Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الاحتلال يهرب من سلمية مسيرة العودة نحو التصعيد العسكري

أرض كنعان - محمد عطا الله - بلا أدنى شك يحاول جيش الاحتلال "الإسرائيلي" القضاء على مسيرة العودة واحتوائها، عبر الهروب نحو المواجهة العسكرية في عمق القطاع وجر فصائل المقاومة للتصعيد.

وقصفت طائرات الاحتلال، ليلة الجمعة الماضية، قاربين في ميناء مدينة غزة كانا يتجهزان للانطلاق نحو "العالم الخارجي" لكسر الحصار البحري، إلى جانب استهداف موقعا للمقاومة وسط القطاع، فيما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أن القصف جاء ردا على المواجهات ومحاولات اختراق السياج الفاصل على حدود غزة.

وأفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أمس الأحد، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي أقر سياسة جديدة للتعامل مع مسيرات العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وقالت الصحيفة، إن السياسة الجديدة التي سينتهجها الجيش هي "قصف بعد كل مسيرة جمعة"، وذلك رداً على محاولات اختراق السياج الفاصل على حدود القطاع واحراق آلاف الأحراش بفعل الطائرات الورقية الحارقة في الداخل المحتل.

وأضافت أن الجيش أعلن، تغيير قواعد اللعبة وبدأت سياسة جديدة تعتمد على الضرب في عمق القطاع.

ويبدو أن جيش الاحتلال يحاول استباق يوم الزحف 15/5 بالتصعيد العسكري ومحاولة جر الفصائل إلى مربع التصعيد من أجل حرف الأنظار عن مسيرة العودة وإجهاضها قبل ذلك التاريخ.

ويمكن القول إن السيناريو المتوقع خلال الأيام القليلة المقبلة عقب اتخاذ الاحتلال هذه السياسية الجديدة في التعامل مع مسيرة العودة، هو ذهاب الجيش للتصعيد وقصف أهداف مهمة في عمق القطاع بعد الجمعة المقبلة والتي أطلق عليها الهيئة الوطنية بـ"جمعة العمال" بهدف استدراج الفصائل للرد والدخول في مواجهة عسكرية وإن كانت لفترة محدودة.

ويخشى الاحتلال من اجتياز آلاف الفلسطينيين المشاركين بمسيرة العودة السياج الفاصل، والدخول نحو الأراضي المحتلة بشكل سلمي، الأمر الذي يضعه في إحراج كبير أمام الرأي العام العالمي، لاسيما وأنه سيكون مكبلا عن استخدام القوة المفرطة بحق المتظاهرين السلميين.

ويتوقع الكاتب والمختص في الشأن الإسرائيلي عدنان أبو عامر أن تحول "إسرائيل" دون الوصول ليوم الزحف؛ برفع وتيرة التصعيد داخل غزة، مستشهدا بالقصف الأخير لميناء غزة ووسط القطاع.

ويتساءل أبو عامر في تدوينه له على فيسبوك قائلا: " إلى أي حد ستضبط المقاومة نفسها، ولا ترد على اعتداءات "إسرائيل"، وماذا لو رفعت الأخيرة عدوانها، وبدأت بجباية أثمان بشرية داخل غزة، لأنها ماضية بعدم وصول ذلك اليوم المكلف للجانبين، مما قد يلجئها لخيارات أخرى.

وفي نهاية المطاف يمكن القول إن المقاومة الفلسطينية باتت على درجة كبيرة من الوعي وتدرك الأهداف الخبيثة لدى الاحتلال، مما قد يدفعها إلى ضبط نفسها بأكبر قدر ممكن لعدم تمرير مخطط العدو وصولا لتحقيق أهداف مسيرة العودة الكبرى.