Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

نقابة المهندسين تعلن إطلاق فعاليات اسبوع الهندسة المدنية والمعمارية

انطلقت اليوم فعاليات أسبوع الهندسة المدنية والمعمارية بالمقر الرئيسي لنقابة المهندسين بمحافظات غزة، وقد شارك في حضور حفل الافتتاح نقيب المهندسين المهندس كنعان عبيد والدكتور أحمد أبو فول رئيس فرع غزة والدكتور فريد القيق رئيس اللجنة التحضيرية والدكتور عصام المصري رئيس لجنة المدني وجمهور غفير من المهندسين. وقد صرح نقيب المهندسين المهندس عبيد بان هذا الاسبوع يعتبر تواصلاً لسلسلة الاسابيع الهندسية المتخصصة التي عقدتها نقابة المهندسين خلال هذه الدورة. وتطرق خلال حديثه الى الانجازات المتعددة التي عايشتها نقابة المهندسين خلال دورة البناء والتعمير ومنها بناء المقرات الدائمة للنقابة في الافرع المختلفة وافتتاح العديد من مختبرات الحاسوب لتطوير قدرات المهندسين وتوفير المئات من فرص العمل للمهندسين الخريجين، بالإضافة الى اقرار قانون النقابات المهنية والذي سيفتح مجالاً أوسع لنقابة المهندسين لتفعيل دورها في المجتمع وفي تطوير مهنة الهندسة.
كما أكد الدكتور أحمد أبو فول رئيس فرع غزة بأن الاسبوع يشمل العديد من ورش العمل والمحاضرات والندوات العامة تغطي الكثير من محاور العمل الهامة لقطاع الهندسة والانشاءات ومنها واقع القطاع الانشائي في قطاع غزةوآليات تقييم المناقصات والعطاءات، بالإضافة الى محاور عمل تغطي الجوانب المعمارية من العمل الهندسي مثل واقع التصميم المعماري في قطاع غزة وآليات تقييم المسابقات المعماريةوالمعايير التخطيطية والتصميمية لمشاريع الإسكان، هذا بالإضافة الى محاور تناقش واقع المهندسين الخريجين وآفاق العمل المتاحةودور المهندس في العمل المجتمعي وحماية التراث العمراني للمجتمع الفلسطيني.
أما الدكتور القيق فقد تطرق في كلمته الى أن ما يميز هذا الاسبوع هو انه للمرة الاولى يجمع بين تخصصين هامين من التخصصات الهندسية في اسبوع واحد الا وهما تخصصي المدني والعمارة، موضحاً تكاملية هذين التخصصين الذين يعدان من اهم ركائز العمل الهندسي. كما نوه د. القيق الى ضرورة الاهتمام بكافة جوانب العمل الهندسية ذات العلاقة بتخصصي العمارة والمدني نظراً لما لهما من أهمية في ضمان تحقيق الجودة والمتانة والامان للمنشآت العمرانية وفي نفس الوقت تحقيق الراحة والاستعمال الوظيفي الامثل لهذه المنشآت وعدم اغفال قيمتها الجمالية وبعدها الحضاري في عكس ثقافة المجتمع الفلسطيني وهويته الوطنية، خصوصاً وان القطاع يشهد هذه الايام طفرة عمرانية ومشاريع كبرى ستصبح في الغد القريب معالم المستقبل.
وفي الختام شكر الدكتور المصري الشركات المحلية التي ساهمت في اقامة معرض المنتوجات الهندسية، حيث قام نقيب المهندسين بقص شريط المعرض الذي يضم العديد من الاجنحة التي تظهر نماذج متنوعة من المواد الانشائية التي تستخدم في قطاع الابنية والتصميم الداخلي والديكور، بالإضافة الى مشاريع هندسية متنوعة. هذا ومن المتوقع أن تستمر هذه الفعالية طوال ايام الاسبوع ابتداءً من يوم السبت الموافق 16 فبراير 2013 وحتى يوم الخميس الموافق 21 فبراير 2013.