Menu
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة

"حماس": ما حدث في بلغاريا نقطة سوداء للاتحاد الأوروبي

قال الناطق باسم حركة حماس، وكتلتها البرلمانية صلاح البردويل، إن ما حصل أمس من ترحيل لنواب المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح في بلغاريا، يُعد بمثابة نقطة سوداء للاتحاد الأوروبي.

وأوضح البردويل في تصريح صحفي له لدى وصوله معبر رفح ان ما حصل مع الوفد المرحل الذي كان بعضويته والنائب إسماعيل الأشقر، والنائب مشير المصري، قائلاً: "الوفد تلقى دعوة من مركز الدارسات الشرق الأوسط في صوفيا، وهو مركز بلغاري لزيارة بلغاريا وإجراء لقاءات، وذهبنا للسفارة البلغارية بالقاهرة، وأخذنا الموافقة بعد دقائق وسافرنا بنفس اليوم، وتم استقبلنا هناك وبدأنا جدول الفعاليات حيث التقينا في أول يوم ببرلمانيين بلغاريين، وعدد من وسائل الإعلام، وطلبة جامعة صوفيا".

وأضاف "في اليوم الثاني فوجئنا بحجم الضغوط الإعلامية أو الفردية على منظمي اللقاءات التي كانوا يدعوا خلالها بالتوقف فورا، حيث وصل الأمر للجهات الأمنية بالإيعاز للمخابرات ووزارة الخارجية البلغارية التي يترأسها وزير صهيوني". وفق قوله.

وتابع " علمنا أنه جرى اتصالات بين وزير رام الله والبلغاري ليتساءل عن طبيعة زيارة الوفد، وهم يدعون أن عملية المنع جاءت بناءًا على هذا الاتصال"، مؤكدًا أنهم استغلوا ذلك لزيادة الشرخ بين الفلسطينيين"

وبين الناطق باسم كتلة حماس البرلمانية في المجلس التشريعي، أن الوفد التقى في بداية الزيارة السفير الفلسطيني الدكتور أحمد المبحوح حيث لم يواجه الوفد أي إشكاليات أو احتجاج على الزيارة، مضيفًا "عندما رأينا الضغوط قدمنا موعد الزيارة وقطعناها وكنا على وشك أن نغادر إلى تركيا إلا أن الأمن البلغاري اقتحم الغرف علينا وطالبنا بالمغادرة فورا".

وحمل البردويل المستوى السياسي في بلغاريا المسؤولية التي قال أنه "لم يراعي حصانة النواب الشرعيين بعيداً عن الحزبية"، مشدداً على أن علمية الترحيل مخالفة لكل القوانين والأعراف الدبلوماسية لأنها تمت لنواب تمتعوا بالحصانة ودخلو بطريقة رسمية من السفارة. وفق تعبيره.

وأضاف "كل التبريرات التي تمت بعد ذلك لا تعنينا، ونحن نؤمن بأن النواب يمثلون إرادة الشعوب، وإن كنا ننتمي لحماس فهذا لا يعنينا (..) لا بد لكل الجهات اتخاذ موقف واضح تجاه ما حدث".

وتابع "هناك تناقض بين المواقف العملية على الأرض التي يتخذها الاتحاد الأوروبي، وبين المواقف العملية حول الديمقراطية"، معتبراً ذلك بأنه شكل من أشكال النفاق السياسي والكيل بمكيالين. وفق تعبيره.

وأردف "هذه المواقف التي هي خنوع للصهيونية مواقف تسيء للاتحاد الأوروبي وللغرب أكثر مما ترفعه، ونطالب بلغاريا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، كما ونطالب كل الجهات العربية والرسمية والفلسطينية التعامل وفق هذا السولك بردة فعل عربية فلسطينية".

واستطرد "لا نقبل أي تذرع بأننا نتعامل مع شرعية أو غير، ونؤكد أن ما حدث مرفوض وأننا من حقنا أن نتخذ أي إجراء ضد هذه الخطوة، فبلغاريا ناقضت نفسها ونكرت حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره".

وكان الأمن البلغاري اقتحمت صباح أمس الجمعة، مقر إقامة كتلة حماس البرلمانية في العاصمة البلغارية، وقررت ترحيل الوفد إلى تركيا.