Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

مندوبة واشنطن في الامم المتحدة : من الضروري ان تعاقب روسيا

أرض كنعان - وكالات - حذرت واشنطن من مغبة عدم "معاقبة" موسكو بقضية تسميم العميل الروسي السابق في بريطانيا وابنته.

وقالت مندوبة واشنطن نيكي هيلي، في كلمة لها، بمجلس الأمن خلال جلسة طارئة لبحث الأمر، إن روسيا هي "المسؤولة" عن محاولة قتل ضابط المخابرات الروسي المتقاعد سيرغي سكربيال وابنته.

يأتي ذلك في الوقت الذي نفي فيه مندوب روسيا بالأمم المتحدة فاسيلي نيبيزيا، أي مسؤولية لبلاده إزاء محاولة اغتيال العميل الروسي.

وأضافت نيكي هيلي "يمكن أن تصبح مدينة نيويورك المكان التالي لمحاولة اغتيال كيميائية (باستخدام غاز سام) إذا فشل زعماء العالم في معاقبة روسيا"ومضت قائلة: "إذا لم نتخذ تدابير ملموسة فورية لمعالجة هذا الأمر الآن ، فإن سالزبري (المدينة البريطانية التي شهدت الواقعة) لن يكون آخر مكان نستخدم فيه الأسلحة الكيميائية".

وتابعت "يمكن استخدامها هنا في نيويورك أو في مدن أي بلد هذه لحظة حاسمة".

واعتبرت أن مصداقية هذا المجلس لن تنجو "إذا فشلنا في تحميل روسيا المسؤولية، فهي عضو بالمجلس ومتهمة باستخدام الأسلحة الكيميائية على أرض دولة آخري ذات سيادة".

واتهمت بريطانيا روسيا، بشكل صريح، بـ"تسميم ضابط الاستخبارات الروسية السابق سيرغي سكريبال"، عبر "غاز الأعصاب"، وهو ما نفته الأخيرة بشدة.

وأعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم، أن لندن قررت إمهال 23 دبلوماسيًا روسيًا أسبوعًا لمغادرة البلاد، ضمن حزمة إجراءات سياسية واقتصادية بحق موسكو.بدوره نفي مندوب روسيا بالأمم المتحدة فاسيلي نيبيزيا، أي مسؤولية لبلاده إزاء محاولة اغتيال العميل الروسي.

وقال نيبيزيا، في كلمته بالجلسة، "ليس لنا أي علاقة بهذا الهجوم، ولا نخاف من أي شيء كما أننا لا نخفي أي شيء"وأضاف "لقد أعطتنا بريطانيا إنذارا مدته 24 ساعة للاعتراف بجريمة، وهذه لغة لا نسمح لأحد بأن يتحدث بها إلينا".

ومضى قائلاً:"نحن مهذبون.. لقد خلقت لندن مناخاً هيستيريا حول الحادث الذي تستخدم حياله دعاية حرب".

ورأى المندوب الروسي أن بريطانيا "تخشى" الحديث بشكل احترافي وعلني حول تسميم سكربيال.وقال "نحن طلب من رئيس مجلس الأمن أن تكون هذه الجلسة علنية وغير مغلقة، كما خططت له بريطانيا حتي يعرف الجميع ما يحدث".

وانتقد "فاسيلي نيبيزيا" بشدة الرسالة، التي وجهتها رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشأن القضية.

وقال إن تلك الرسالة "تتضمن تصريحات غير مسؤولة على الإطلاق وتهديدات لدولة ذات سيادة".وطالبت ماي، في الرسالة التي حصلت عليها الأناضول، بـ"الدعم الدولي وتطبيق مبدأ المساءلة".

من جانبه، جدد القائم بأعمال المندوب البريطاني الدائم لدي الأمم المتحدة جوناثان آلن، اتهام بلاده لروسيا بالوقوف وراء تسميم العميل.

وقال آلن، في كلمته بالجلسة، إن الجريمة مثلت استخداما غير قانوني للقوة وانتهاكاً للمادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة"، في إشارة إلى منع استخدام القوة في العلاقات بين الدول.

وشدد على أن مادة الأعصاب "نوفيتشوك"، التي تسمم بها سكربيل وابنته، مصنوعة في روسيا ولم تنتج في أي بلد آخر.وأوضح أن بلاده لم تتلق من موسكو أي توضيح حول وصول هذه المادة إلى مدينة سالزبوري.

وعثرت السلطات البريطانية على سكربيل وابنته مغشيا عليهما على مقعد وسط مدينة سالزبري، وما زال الاثنان في حالة حرجة، لكنها مستقرة.

وكان العميل الروسي السابق كشف للمخابرات البريطانية عن عشرات الجواسيس الروس، قبل القبض عليه في موسكو، عام 2004.

وبعد عامين، صدر بحق سكربيال حكما بالسجن (13 عامًا)، ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا، عام 2010، إثر مبادلته مع جواسيس روس.