Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

اتفاق بين نتنياهو والحريديم بشأن المصادقة على قانون التجنيد

أرض كنعان - الأراضي المحتلة - اتفق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع نائب وزير الصحة، يعكوب ليتسمان، خلال اجتماع ثنائي جمع بينهما، مساء أمس الأحد، أن تتم المصادقة على قانون التجنيد في اللجنة الوزارية للتشريع، اليوم الإثنين، على أن يتم بعد ذلك تمريره في قراءة تمهيدية أمام الهيئة العامة للكنيست، دون إجراء أي تعديلات، وذلك قبل المصادقة على ميزانية 2019. غير أن كل ذلك يعتمد على موافقة وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان.

وتضمن اتفاق نتنياهو ليتسمان، التزام الحكومة بالمصادقة على القانون بعد إجراء تفاهمات مع مركبات الائتلاف الحكومي خلال الدورة الصيفية للكنيست.

ونقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مصادر في الليكود تصريحاتهم، التي أعقبت اجتماع نتنياهو ليتسمان، أن هناك بوادر تسوية مع أحزاب "الحريديم" في إطار مساع لحل الأزمة الائتلافية، ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ليبرمان، سيوافق على التزام الحكومة بتمرير مشروع القانون في القراءتين الثانية والثالثة، دون أن يدفع نحو تفكيك الحكومة.

وأضافت المصادر أنه "نحن نحاول الآن العودة إلى الخطة الأساسية... نحاول التوصل لصيغة توافقية مع أحزاب الحريديم، وتشكيل اتفاق يجمع مكونات الائتلاف حولها".

وأوضحت، أن "الكرة الآن في يد ليبرمان. أصبحت جميع الأطراف مرنة، والآن سنرى ما إذا كان يفضل الذهاب إلى الانتخابات على التوصل لحل وسط".

وأضافت أنه "بعد أن يكون هناك نسخة نهائية متفق عليها من قبل الحريديم، سيكون هناك اجتماع أو محادثة مع ليبرمان، ومن ثم سنعرف ما إذا كان سيتم عرضه (مشروع القانون) على اللجنة الوزارية للتشريع. أما فيما يتعلق بمناقشات الموازنة، فسيظل من الممكن الوفاء بالمواعيد النهائية (والتي يصر عليها وزير المالية، موشيه كحلون)".

وتعقد اللجنة الوزارية للتشريع جلستها اليوم، في تمام الساعة التاسعة صباحًا، وتشير التقديرات إلى أن وزيرة القضاء، أييليت شاكيد، لن تقوم بإغلاق الجلسة، حتى تتمكن من جمع الوزراء، خلال اليوم، والتصويت على مشروع القانون فور التوصل لاتفاقات مع ليبرمان وأحزاب "الحريديم".

وبحسب "واللا"، تعتقد أحزاب "الحريديم" أنها ستنجح في التوصل إلى حل توافقي بطريقة لا تؤدي إلى انهيار الائتلاف. وقال مصدر في حزب "يهدوت هتوراة"، إن "نتنياهو يبذل جهدا حقيقيا". خلافًا لما صرح به مسؤولين في الحزب سابقًا، وأضاف "بدأ (نتنياهو) البحث عن حل جدي، وسيكون من الصعب الوصول إلى خط النهاية بسبب ليبرمان". وقالت مصادر قريبة من ليتسمان إنه "متفائل" وأن "هناك فرصة للتوصل إلى حل".

على الرغم من الأجواء الإيجابية التي طرأت فجأة على المشهد السياسي في إسرائيل، إلا أنه لم يتم بعد تحديد موعد بين نتنياهو وليبرمان، في الوقت الذي يؤكد فيه مصادر مقربة من وزير الأمن "إننا لم نسمع أي شيء ملموس، وعلينا أن نفهم بداية ثمن الصفقة"