Menu
12:26"الطاقة" تستعرض مستجدات تطبيق نظام تراخيص المولدات التجارية
11:58غزة: صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين غداً الاثنين
11:56الشيخ: نهنئ الشعب الأمريكي على رئيسه الجديد المنتخب
11:53اقتحامات متواصلة للمسجد الأقصى بقيادة المتطرف "غليك"
11:47إعلان مهم للراغبين بالسفر إلى دبي وتركيا
11:30الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
11:27يخص الدول الإسلامية.. أول قرار للرئيس المنتخب بايدن..!
11:27تعطل مفاجئ لخط كهرباء مُغذٍ لمحافظة غزة
11:20هيئة الفنادق والمطاعم: تقدمنا بخطة للحكومة في ظل كورونا
11:18البزم: سنفتح صالات الأفراح إذا انخفضت أعداد الاصابات بغزة
11:03الغصين: 158 ألف متضرر من جائحة كورونا بغزة
11:01الاحتلال يحاكم ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني سنوياً
10:35الرئيس عباس يهنئ جو بايدن بفوزه بالانتخابات الأمريكية
10:30الطيبي يرجح عودة الحوار بين الادارة الامريكية والسلطة الفلسطينية قريبا
10:18بلجيكا تطالب "إسرائيل" بتعويضات عن عمليات هدم منازل فلسطينية

الحايك: اليأس يسيطر على سكان غزة والقدرة الشرائية تتراجع

أرض كنعان - غزة - دعا علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بغزة، لضرورة التحرك العاجل لتقديم مساعدات اقتصادية تنموية للقطاع الخاص ولأهالي غزة بالتزامن مع بروز أزمات وتداعيات جديدة للحصار الاسرائيلي وسوء الاوضاع الاقتصادية.

وقال الحايك في تصريح صحفي إن المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن سكان غزة أصبحوا يعيشون حالة من اليأس ولن يستطيعوا تحمل سوء الاوضاع المعيشية خلال الأشهر المقبلة في ظل حالة الانهيار الكامل التي يشهدها قطاع غزة في مختلف مناحي الحياة.

وأوضح الحايك أن سوء الاوضاع الاقتصادية قد يدفع أهالي غزة لأساليب غير مشروعة لتأمين احتياجاتهم المعيشية مشيراً إلى أن القدرة الشرائية للمواطنين انخفضت لأكثر من 60% في ظل غياب الحلول اللازمة لإنهاء أزمات غزة.

وأضاف الحايك أن حالة الانهيار الكامل  التي يشهدها قطاع غزة رفعت نسبة الفقر لحوالي 80%، و البطالة إلى 50% بالتزامن مع انعدام فرص العمل وعدم قدرة القطاع العام والخاص على استيعاب المزيد من العمال والخريجين، وغياب الحلول الحكومية ،وعدم تمكن التجار ورجال الاعمال من الاستثمار في مشاريع تنموية جديدة .

وناشد الحايك الرئيس محمود عباس رئيس الكل الفلسطيني لتوجيه التعليمات للتخفيف عن أهالي غزة وتقدم الدعم اللازم للقطاع الخاص وتعويضه عن خسائره المالية ، والاستمرار في الضغط لإنجاز المصالحة الفلسطينية، كونها طوق النجاة الوحيد للقضية بصورة عامة، والشعب الفلسطيني وقطاع غزة بصورة خاصة.

وطالب الحايك المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الإنسانية وكافة الأطراف بالتحرك العاجل واتخاذ خطوات عملية وجدية على الأرض لوقف هذا التدهور وانقاذ الحياة في قطاع غزة، مؤكدا إلحاحية الدعم المالي العاجل والسريع، وأن استمرار هذا الوضع سيفاقم من المشكلات المعيشية.