Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

القضية الفلسطينية تتصدر الدورة الـ149 للجامعة العربية اليوم

أرض كنعان - القاهرة - بدأت في مقر الجامعة العربية بالقاهرة الأحد، أعمال الدورة التاسعة والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، حيث تتصدر القضية الفلسطينية أعمال المجلس.

ويترأس الدورة المملكة العربية السعودية وبحضور الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام السفير حسام زكي، وبمشاركة فلسطين.

ويناقش المندوبون على مدى يومين التحضير لاجتماعات الدورة الوزارية على مستوى وزراء الخارجية العرب المقررة الأربعاء المقبل، وتكون القضية الفلسطينية أولوية أعمال المجلس، بالإضافة إلى مجمل تطورات العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديًا واجتماعيًا.

وتتضمن الدورة 8 بنود وتشمل عدة مواضيع على جدول أعمالها، وتتناول تطورات الأوضاع في المنطقة والتحرك حيال القضية الفلسطينية، وستناقش التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية إلى جانب التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة وتطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة والأسرى واللاجئين و"أونروا"، والتنمية في فلسطين، وسبل مواجهة الاستهداف الاسرائيلي للقضية الفلسطينية والأمن القومي العربي في القارة الإفريقية.

كما تناقش الدورة دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (الدورة 99).

كما يناقش الاجتماع قضية الأمن المائي العربي وسرقة "إسرائيل" للمياه في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى الجولان العربي السوري المحتل والأزمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق، إلى جانب بحث موضوعات تخص صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، والتعاون العربي مع التكتلات الإقليمية والدولية، وملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية، ووضع منهجية جديدة للتعامل العربي مع ملف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل .

وسيتم خلال الدورة مناقشة عدد من البنود والتي تتضمن تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين 148و149)، وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، حيث تم إدراج هذا البند بناء على طلب الأمانة العامة.

وسوف ترفع نتائج الاجتماع إلى اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد في مقر الجامعة العربية الأربعاء المقبل لاعتمادها.