Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مؤتمر في واشنطن مناهض لنفوذ “إسرائيل” بأميركا

أرض كنعان - واشنطن - ناقش أكاديميون وصحفيون ومهتمون، الاستراتيجيات والسياسات والوسائل التكتيكية لـ"إسرائيل" واللوبي المؤيد لها، في التأثير على الكونغرس والإدارات الأميركية المتعاقبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر مناهض لنفوذ اللوبي الموالي لـ"إسرائيل"، وتأثيره على السياسة الخارجية الأميركية، نظمته مجلة واشنطن ريبورت في واشنطن، بالتعاون مع قسم الشرق الأوسط التابع لمعهد الأبحاث.

ويقول المنظمون إن وعي الأميركيين بهذا التأثير -الذي يحاول السياسيون إخفاءه- في ازدياد، وإن قرابة 85% يعارضون اليوم حجم المساعدات الأميركية لـ"إسرائيل" الذي بلغ ربع تريليون دولار منذ تأسيسها عام 1948. علما بأن الدعم لا يقتصر على المساعدات العسكرية والمالية، وفق ما نقلته الجزيرة.

ويرى مراقبون أن الدعم الأميركي لـ"إسرائيل" بلغ أوجّه مع وصول دونالد ترمب للرئاسة، حيث أعلن في خطاب من البيت الأبيض يوم 6 ديسمبر/كانون الأول 2017 القدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، وقال إنه وجّه أوامره إلى وزارة الخارجية للبدء بنقل السفارة من "تل أبيب" إلى القدس.

واتهم ترمب الرؤساء السابقين بأنهم جعلوا من هذا الموضوع وعدا انتخابيا لكنهم لم ينفذوه "وها أنا ذا أنفذه وأعتقد أنه إجراء لمصلحة الولايات المتحدة، ولتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين" على حد زعمه.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) متهمة هذه المؤسسة بأنها "معادية لإسرائيل".

وتعد لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) أكبر منظمات اللوبي التي تعمل على ضمان مصالح "إسرائيل" داخل مراكز القرار الأميركي، ويحضر لقاءاتها السنوية رؤساء ومسؤولون أميركيون بارزون. يتعهدون بحماية "إسرائيل" والدفاع عنها بكل السبل.