Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

فيتو روسي ضد مشروع قرار أممي يدين إيران

أرض كنعان - وكالات - استخدمت روسيا الاثنين حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار بريطاني دعمته الولايات المتحدة وفرنسا، يقضي بتجديد حظر نقل السلاح إلى اليمن مع التنديد بإيران، وتم بعد ذلك اعتماد قرار بالإجماع اكتفى بتجديد الحظر دون الإشارة إلى طهران.   

ويعتبر هذا الأمر مخالفا لما أملته الولايات المتحدة التي ضغطت خلال المشاورات لتجديد الحظر، من تحميل إيران مسؤولية تسليم الحوثيين صواريخ من صنعها استخدمت لقصف السعودية عام 2017.

ويدين مشروع القرار البريطاني -الذي وقفت روسيا دون صدوره- بشدة إطلاق الحوثيين الصواريخ البالستية، لا سيما باتجاه الرياض. وكان المشروع يتضمن فقرات تعرب عن قلق إزاء الانتهاكات الإيرانية لنظام العقوبات، خصوصا ما ورد في تقرير لجنة الخبراء حول إيصال أسلحة إلى الحوثيين. كما يحث المشروع مجلس الأمن على اتخاذ إجراءات إضافية للتعامل مع خرق العقوبات.

وتحفظت روسيا على التركيز على خروق دولة بعينها، وفق ما نقله مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة عن مصادر دبلوماسية. واقتصر مشروع القرار الروسي على تمديد تقني لنظام العقوبات لمدة عام، دون أي ذكر لإيران أو الحوثيين.

وذكرت وكالة الأناضول أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بحث الاثنين مع نظيره السعودي عادل الجبير العمل على صياغة مشروع قرار جديد بخصوص اليمن في مجلس الأمن.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان نقله موقع قناة "روسيا اليوم" أن مباحثات الوزيرين جاءت خلال اتصال هاتفي بمبادرة من الطرف السعودي، قبل ساعات من تصويت كان مقررا في مجلس الأمن على مشروعي القرار البريطاني والروسي بخصوص اليمن.