Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

خبير: ستة أسباب دفعت الأمريكيين لتبكير موعد نقل السفارة للقدس

أرض كنعان - غزة - رأى الخبير في الشأن "الاسرائيلي"، فادي عبد الهادي، إن هناك عدة أسباب جعلت الإدارة الإمريكية تسرع في قرارها بنقل السفارة الامريكية من نهاية 2019 ل14 مايو المقبل. 

ومن تلك الاسباب كما يقول الخبير عبد الهادي:

اولاً : الخطاب الذي القاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمام مجلس الأمن قبل يومين، حيث  اعتبره الامريكيون والاسرائيليون خطاباً ضعيفاً، ووصفه الامريكيون بالغير بناء.

و لم يقتصر الأمر على ذلك، بل أنه و فور انتهاء خطاب عباس ومغادرته قاعدة المجلس، قالت المندوبة الامريكية نيكي هيلي مستهزئة بعباس: "لن نركض خلفه فلماذا لم يجلس للاستماع لباقي الخطابات؟".

ثانيا : ما صرحت به  المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة امس الجمعة لصحيفة واشنطن بوست حيث قالت إن الخطة الأمريكية للتسوية بين "اسرائيل" والفلسطينيين اوشكت من الاعداد وسيتم الاعلان عنها ربما في مارس المقبل أي قبل شهرين من نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" للقدس.

ثالثا: كان لتصريح الملياردير اليهودي الأمريكي ادلسون انعكاس كبير على نقل السفارة بعد ان اقترح على البيت الابيض تمويل نقل السفارة للقدس من أمواله الخاصة حيث قال البيت الابيض إنه سيدرس العرض وربما يكون البيت الابيض هنا قد وافق على عرضه.

رابعا :  ربما يكون لنقل السفارة وبشكل سريع طوق نجاة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث قال الرئيس الامريكي دونالد ترامب الأسبوع المقبل بعد صدور توصيات الشرطة الاسرائيلية " تربطني علاقة ممتازة مع نتنياهو ".

خامسا : وهو الدافع الاهم استمرار الانقسام الفلسطيني ومرواحة المصالحة في مكانها فالأمريكيين يرون بذلك ثغرة يمكن ان يفعلوا بالتنسيق مع "اسرائيل" ما يحلو لهم طالما أن الفلسطينيين منقسمين على بعضهم البعض.

سادساً: الضعف والهوان العربي الرسمي من قبل الانظمة العربية التي لم تعترض بشكل جدي وفاعل، بل ساعدت في تسريع الخطوة من خلال دعمها لسياسة ترامب عبر التطبيع والهرولة العربية بالإضافة الى ما عبر عنه رئيس السلطة محمود عباس حين قال: "ان هناك التفاف عربي ودولي على خطته لعملية التسوية".