Menu
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة

وعود أميركية باستئناف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية قبل زيارة أوباما

أكد مصدر فلسطيني مطلع أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس تلقى اليوم الثلاثاء وعودا أميركية باستئناف الدعم المالي للسلطة الفلسطينية.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن القنصل الأميركي العام مايكل راتني أبلغ عباس لدى اجتماعهما في رام الله اليوم بان الإدارة الأميركية تبحث عودة الأموال المحجوبة من قبل الكونغرس للسلطة الفلسطينية.

وذكر المصدر أن القنصل الأميركي أكد رغبة بلاده في مساعدة السلطة الفلسطينية على تجاوز أزمتها المالية الخانقة من خلال استئناف الدعم المالي قبل زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما للمنطقة الشهر المقبل.

وأضاف المصدر ذاته أن القنصل الأميركي أكد أن بلاده ستضغط على الدول العربية والمانحة من اجل الوفاء بالتزاماتها تجاه السلطة الفلسطينية وعدم السماح بانهيارها.

وحسب مصادر فلسطينية فإن وزارة الخارجية الأميركية تعمل على إقناع الكونغرس بالمصادقة على صرف نحو 700 مليون دولار كمساعدات للفلسطينيين عن السنة المالية الماضية والسنة الحالية بما فيها 200 مليون كدعم مباشر للميزانية الفلسطينية.

وذكرت المصادر أن الإدارة الأميركية تعمل على صرف مساعدات للشعب الفلسطيني قبل وصول وزير الخارجية الأميركي جون كيري الشهر الجاري والرئيس اوباما إلى المنطقة الشهر المقبل.

وأوقفت واشنطن مساعداتها المالية للسلطة الفلسطينية العام الماضي ردا على توجهها للأمم المتحدة لرفع التمثيل الدبلوماسي لديها علما أن السلطة تواجه عجزا ماليا بأكثر من مليار دولار.

ويأتي الحديث عن استئناف الدعم المالي الأميركي للسلطة الفلسطينية وسط حراك متوقع مع وصول جون كيري للمنطقة في وقت لاحق هذا الشهر بهدف عودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى محادثات السلام.

وتردد عن ضغوط أميركية تمارسها على إسرائيل لإقناعها بتقديم بوادر حسن نوايا تجاه الفلسطينيين قد تشمل تجميد جزئي للاستيطان والإفراج عن معتقلين فلسطينيين وصرف أموال عائدات الضرائب الفلسطينية المحتجزة لديها.

من جهتها نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية (وفا) عن عباس ترحيبه بزيارة أوباما الهامة للمنطقة وبالجهود الأميركية المبذولة لكسر الجمود في عملية السلام.

وتوقفت أخر محادثات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل مطلع تشرين ألاول (أكتوبر) 2010 بسبب الخلاف على الاستيطان.