Menu
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي

بيريز: إيران في صلب مباحثات أوباما خلال زيارته لإسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الاثنين إن إيران سوف تكون في صلب مباحثات الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته للدولة العبرية.
وأعرب بيريز خلال كلمة في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى الذي يعقد في إسرائيل الأسبوع الحالي عن اعتقاده مجددا بأن أوباما جاد في تصميمه على الحيلولة دون السماح لدولة إيران المسلحة نوويا أن تصبح حقيقة واقعة، مضيفا أنه من خلال منع إيران من أن تصبح قوة نووية، فإن الولايات المتحدة لا تتصرف نيابة عن إسرائيل فحسب "ولكن من أجل الأمن في زماننا".
وتابع بيريز أن القضية الأخرى التي سيتم بحثها خلال زيارة أوباما تتركز على فرص إحلال السلام، معربا عن الأمل في أن "تفتح زيارة أوباما صفحة جديدة" ليس فقط في العلاقات الإسرائيلية الأميركية التي وصفها بأنها فريدة رغم الخلافات التي تظهر من حين لآخر ولكن في العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين من جهة وإسرائيل والأردن من جهة أخرى.
وأعرب الرئيس الإسرائيلي عن تفاؤله إزاء احتمال استئناف الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين من جهة وإسرائيل والفلسطينيين والأردنيين من جهة أخرى.
وحول الوضع في الشرق الأوسط قال بيريز إن الموقف أكثر تعقيدا من ذي قبل "ومن المؤكد أنه أكثر تعقيدا مما كان قبل ما يطلق عليه الربيع العربي"، واستشهد بسورية حيث أشار إلى أنه إذا رحل الرئيس السوري بشار الأسد، فإن أحدا لا يعرف ما الذي سوف يحدث بعد ذلك.
وكان مسؤولون إسرائيليون قد صرحوا أمس الأحد بأن الحاجة الملحة وراء الزيارة التي سيقوم بها أوباما لإسرائيل في الربيع تتمثل في منع شن هجوم إسرائيلي على إيران.
يذكر أن السفير الأميركي في إسرائيل دان شابيرو قد صرح الأسبوع الماضي بأنه ليست هناك شروط مسبقة في ما يتعلق بالموضوعات التي سيتم مناقشتها عندما يزور أوباما إسرائيل.
يشار إلى أن إسرائيل هددت بضرب إيران لأنها تعتبر أن طهران المسلحة نوويا تشكل خطرا على وجودها على ضوء تصريحات المسؤولين الإيرانيين المتكررة بضرورة محو الدولة العبرية من الوجود. ومن جانبها هددت إيران برد ساحق على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.