Menu
09:46احصائية عمل معبر رفح في اليوم الأول لفتحه استثنائيًا
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج

غوتيريش يحذر من واقع الدولة الواحدة بدل حل الدولتين

أرض كنعان - وكالاتحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من الوصول إلى "واقع لا يمكن العودة عنه يقوم على دولة واحدة" في الشرق الاوسط بدلا من حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين، الذي تطالب به الأسرة الدولية حتى الآن.

وصرح غوتيريش خلال اجتماع حول حقوق الفلسطينيين في الأمم المتحدة أن "التوجهات السلبية على الأرض يمكن أن تؤدي إلى واقع لا يمكن العودة عنه يقوم على دولة واحدة، لا يتوافق مع تحقيق التطلعات الوطنية المشروعة التاريخية والديمقراطية للإسرائيليين والفلسطينيين"، على حد تعبيره.

وتابع أن "الاستيطان المستمر في الضفة الغربية، بما في ذلك في القدس الشرقية، مخالف لقرارات الأمم المتحدة وللقانون الدولي"، مضيفا أنه "عائق كبير أمام السلام، ويجب أن ينتهي بالعودة إلى الوراء".

ومضى يقول ليس هناك من خطة "بي" تكون بديلا عن حل الدولتين لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، فهو "السبيل الوحيد لمنح الشعب الفلسطيني حقوقا غير قابلة للتصرف وضمان حل دائم للنزاع".

وذكر غوتيريش بأن فريقه في فلسطين "توقع أن تصبح غزة غير صالحة للعيش بحلول 2020 ما لم يتم اتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين الخدمات الأساسية والبنى التحتية".

وأوضح أن مليوني فلسطيني يعانون كل يوم خصوصا من "أزمة في الكهرباء، ومن نقص في الخدمات الأساسية، وبطالة مزمنة ومن شلل في الاقتصاد".

ودعا الأسرة الدولية إلى "العطاء بسخاء" من أجل تلبية حاجات تمويل منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بعد قرار الولايات المتحدة في مطلع العام الحالي تجميد قسم من مساهمتها.

وذكر غوتيريش بأن خمسة ملايين فلسطيني يستفيدون من المساعدات التي تؤمنها الأونروا في الشرق الأوسط "في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن وسورية ولبنان".

وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن العديد من الدول دفعت مساهماتها إلى الأونروا للحد من الانعكاسات السلبية الناجمة عن القرار الأميركي، لكن مشكلة تمويل هذه المنظمة لم يتم حلها في العمق.