Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الإعلام: (50) انتهاكاً بحق الصحفيين خلال يناير المنصرم

أرض كنعان - غزة / أكدت وزارة الإعلام أن اعتداءات لاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية تواصلت خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2018.
وحسب التقرير الشهري، فقد سجلت وحدة الرصد والمتابعة في وزارة الإعلام أكثر من ( 50 ) انتهاكاً "اسرائيلياً".
وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر المنصرم اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد ( 15) صحفياً، وتمديد وتأجيل اعتقال عدد(3( فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية لمهمة عمل، ومنع عقدت مؤتمرات اعلامية ( 20) انتًهاكاً.
وبشأن الاعتداءات سجل وحدة الرصد ) 3(حالات اعتداء وضرب واهانة للصحفيين، من بينهم محمد القاروط ادكيدك، ومدير مؤسسة "إيليا" الصحافي أحمد الصفدي، ورائد الشريف مراسل الغد العربي.
إلى ذلك وثق التقرير(3) حالة فرض غرامة مالية، و( 3) حالات مصادرة بطاقات وهويات ومعدات صحفية، كما جرى اقتحام عدد (3) من منازل الصحفيين.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي تم رصدها:
 الانتهاكات الاسرائيلية
4-1-2018 محكمة الاحتلال تمدد توقيف الشاب المصاب موسى القضماني من القدس المحتلة حتى نهاية الشهر الجاري.، وكان الاحتلال اعتقل الشاب القضماني من حي الصوانة قرب سور القدس التاريخي بعد إصابته بالرصاص بأطرافه السفلية وبقي عدة أيام قيد الاعتقال والتحقيق في المستشفى قبل نقله الى مركز توقيف وتحقيق "المسكوبية" غربي القدس المحتلة، ومنه الى سجن "ريمون".
9-1-2018 منعت الشرطة الاسرائيلية، انعقاد مؤتمر صحافي تحت عنوان "أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟"، تنظمه مؤسسة "الدار الثقافية" في مقر فندق الدار في حي الشيخ جراح في القدس، بحجة أنه "تحت رعاية الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".
9-1-2018 احتجزت شرطة الاحتلال مدير مؤسسة "إيليا" الصحافي أحمد الصفدي، واقتادوه إلى مركز شرطة المسكوبية وحققوا معه ثلاث ساعات عن تنظيم المؤتمر الصحافي الذي منعت شرطة الاحتلال انعقاده في القدس، واطلقوا سراحه بعد التوقيع على كفالة بقيمة خمسة آلاف شيكل.
9-1-2018احتجزت شرطة الاحتلال رئيس الهيئة الادارية لمؤسسة "الضمير" الصحافي عبد اللطيف غيث واقتادوه الى مركز المسكوبية واطلقوا سراحه بعد التوقيع على كفالة مالية بقيمة ثلاثة آلاف شيكل".
9-1-2018 احتجزت شرطة الاحتلال الصحافي الحرّ هاني العيساوي بتهمة مشاركته في مؤتمر بالقدس المحتلة، واقتاده الى مركز المسكوبية وحققوا معه بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية والتحضير لاجتماع أو نشاط لخدمة منظمة إرهابية ومن ثم تم اطلاق سراحه.
9-1-2018 احتجزت قوات الاحتلال لساعات طاقم تلفزيون فلسطين في نابلس والمكون من بكر عبد الحق، والمصور سامر حبش، والسائق عبد الله سوالمة، بعد الاعتداء عليهم من قبل مستوطن خلال اعدادهم تقريرا في اراضي دير الحطب شرق المدينة، ومنعتهم من اعداد التقرير وصادر بطاقاتهم الصحفية قبل اطلاق سراحهم.

9-1-2018 اعتدت قوات الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين في بيت لحم المكون من المراسل هاني فنون والمصور فارس الجنازرة على مفترق عصيون في بيت لحم.

10-1-2018 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عضو الامانة العامة للنقابة ومصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية، ومصور رويترز محمد تركمان، ومصور وكالة الأناضول نضال اشتية، والمصوران محمد فوزي ومحمد ترابي عند مدخل مادما جنوب نابلس، وصادرت هوياتهم ومنعتهم من تغطية المواجهات بين مستوطنين وأهالي القرية التي اغلقها الاحتلال بالمكعبات الاسمنتية.
11-1-2018 اقتحمت قوات الاحتلال، منزل الإعلامية أميمة صوالحة، في مخيم بلاطة بمدينة نابلس واعتقلت زوجها الأسير المحرر الباحث في الشأن الإسرائيلي عزام فوزي أبو العدس.
11-1-2018اعتقال الصحفي وطالب الإعلام في جامعة بيرزيت (محمد بدر) بعد تخريب المنزل ومصادرة الأجهزة الإلكترونية.
12-1-2018 استهدفت القوات الإسرائيلية، مراسل قناة "الغد العربي" الصحافي رائد الشريف بقنبلة صوت أصابته في قدمه، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بينها وبين شبان فلسطينيين في منطقة باب الزاوية في الخليل.
12-1-2018 أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز تجاه الصحفيين المتواجدين في المكان، ومنعوهم من الاقتراب لتغطية الأحداث، وطردتهم تحت تهديد السلاح خلال تغطيتهم في جمعة الغضب عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة، وذلك تنديدا بإعلان ترمب القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.
13-1-2018 استهدفت الشرطة الإسرائيلية، المصوّر الصحافي الحر محمد القاروط ادكيدك، ومدير مؤسسة "إيليا" الصحافي أحمد الصفدي بقنابل الصوت والرصاص المطاطي واصابته بالرقبة والرأسه، كما اعتدت عليه بالضرب والدفع واوقعوه أرضاً أربع مرات، ، خلال تغطيتهما الوقفة الإحتجاجية في شارع صلاح الدين في مدينة القدس.
13-1-2017 منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الطواقم الصحفية من دخول قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، بعد أن نصبت حاجزا عسكريا على مدخلها.حيث كان سيقام في القرية مهرجانا مركزيا بعنوان "القدس عاصمة فلسطين الأبدية" تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
13-1-2018 أغلقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عددا من الصفحات لنشطاء فلسطينيين بزعم أنها مارست التحريض، وهو ما اعتبره إعلاميون فلسطينيون تعديا على حرية الرأي والتعبير، ورضوخا لضغوط إسرائيلية.

14-1-2018 الاحتلال يجدد الاعتقال الإداري للمرة الثانية للصحفي محمد عوض 3 شهور.
14-1-2018 منعت قوات الاحتلال، 10 صحفيين من تغطية وقفة احتجاجية، نظمت في شارع صلاح الدين في العاصمة القدس، ادانة لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبار المدينة المقدسة عاصمة لدولة الاحتلال.
وقامت قوات الاحتلال بضرب ودفع الصحفيين وعرقلت عمل مصور رويترز سنان ابو ميزر، والمصور رامي الخطيب، والمصور غسان أبو عيد، ومصور وكالة الاناضول مصطفى الخاروف، والصحفية نوال حجازي، والمصور صهيب سلهب ومصور تلفزيون فلسطين أمير عبد ربه، ومراسلة قناة العربية ريما مصطفى، ومصور تلفزيون فلسطين علي ياسين، فيما وجهت احدى مجندات الاحتلال سلاحها للمصور الصحفي هيثم العمري واستهدفته بشكل مباشر.
16-1-2018 أجّلت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، محاكمة الصحافي الحرّ مصعب سعيد إلى 20 شباط/فبراير المقبل بتهمة عمله الصحفي.
16/1/2018 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزل الصحفي زهران حماد مصور وكالة " وفا"، في حي عين منجد بمدينة رام الله، وقامت بتفجير الباب، وترويع أطفاله، وقامت بتفتيشه.
20/1/2018 أصيب المصور الحر فايز أبو ارميلة بحروق في قدمه, جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل صوت خلال تغطيته مسيرات في شارع صلاح الدين في مدينة القدس .

23/1/2018استهدفت الشرطة الإسرائيلية، المتظاهرين بقنابل الصوت في شارع صلاح الدين في القدس، وانفجرت إحداها بالقرب من المصوّر الصحافي الحرّ فايز أبو رميلة وأصابته بحروق في قدمه أثناء تغطيته التظاهرة.
24-1-2018 قوات الاحتلال تعتقل الصحفي أيمن أبو رموز خلال عمله بمنطقة باب العامود في القدس المحتلة.
31-1-2018 حكمة المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي،على مدير راديو سنابل الأسير أحمد الدراويش بالسجن لمدة 22 شهرا إضافة إلى غرامة مالية بقيمة (8000) شيقل.