Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مجموعة 16 أكتوبر الناطقة باللغة الانجليزيةتناقش كتاب معاناة الأسرى بالسجون الإسرائيلية

ارض كنعان/ناقشت مجموعة 16 أكتوبر التابعة لمؤسسة الثريا للاتصال و الإعلام كتاب معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية الصادر عن مركز الزيتونة من السلسلة التوثقية " أو لست إنسانا" ، بحضور عدد كبير من المهتمين والأجانب والمؤسسات المهتمة بقضية الأسرى وعدد من طلبة الجامعات الفلسطينية و عدد من أهالي الأسرى  في ندوة حوارية بقاعة السلام بمدينة غزة .    

وفاء العديني منسقة المجموعة قالت:" إن الندوة تأتى في وقت حرج جداً يعيش فيه الأسرى الفلسطينيين ظروفاً صعبة للغاية وإهمال كبير على المستوى الدولي والعربي والحكومي وأكدت إن الأسرى ليسو مجرد أعداد بل هم بشر يتعرضون لكافة أشكال العنصرية والتعذيب  والاهانة داخل السجون وأنهم ضحوا بحريتهم لنحيا نحن أحرار .

 وأضافت إن العالم الذي يدير ظهره لمعاناة الأسري، في ذات الوقت ينادى باحترام حقوق الإنسان ويعمل على تفعيلها ، يتلاشى "إسرائيل" كاملة من أي مساءلة حول هذه القضية الملحة رغم إضراب عدد كبير من الأسرى عن الطعام لفترات طويلة.        

فيما استعرضت تهاني أبو شعبان, مترجمة وناشطة مجتمعية, حقوق الأسرى في القانون الدولي وأشارت إلى العديد من المعاهدات الدولية التي وقعتها إسرائيل وكيفية انتهاك إسرائيل لها, والظروف المعيشية للأسرى دفعتهم إلى الإضراب عن الطعام لشهور طويلة من اجل نيل حقوقهم وردة فعل إدارة السجون الاسرئيلية والمحاكم الصهيونية في قضيتهم .

فيما شرحت عضوة المجموعة نور البورنو حيثيات الاعتقال الإداري والمحاكمات  وظروف الأسر وتحدثت عن الاعتقال التعسفي وانتهاك إسرائيل لكافة المعاهدات والاتفاقيات التي تحترم حقوق الإنسان ومن ضمنهم الأسرى القابعين خلف القضبان.

فيما استعرضت ماجدة صباح الطالبة في جامعة الأزهر فصل كامل من الكتاب يتحدث عن طرق إسرائيل في تعذيب واهانة الأسرى وأهاليهم واستعرضت عدد من الشهادات المسجلة للأسرى وطرق الاعتداء عليهم ،وطرق استجوابهم والتحقيق معهم.

بينما ناقشت الطالبة إيمان أبو قمر فصلاً كاملاً يتحدث عن الأسيرات الفلسطينيات ومعاناتهم وظروف أسرهن وعددهن واستعرضت بعض من قصصهم وظروف إنجابهن في الأسر، وكيفية تعاطي المحاكم وإدارة السجون بأوضاعهم الطبية والنفسية قبل و أثناء وبعد الولادة .  

وتابعت مها حماد استعراض ظروف الأسرى الأطفال وكيفية حرمانهم من طفولته و آلية انتهاك حقوق الإنسان  وحقوق الأطفال بأسرهم وتعذيبهم وإهمالهم، وحجزهم في ظروف اعتقالية تعسفية ظالمة،فيما استعرضت عضوة المجموعة روان ياغي سلسة الصفقات التي عقدت في تاريخ القضية الفلسطينية و أبعادها السياسية .

من جهة أخري عرض فريق أخر من مجموعة 16 أكتوبر قصة الأسير ضرار أبو سيسي المحكوم في السجن الانفرادي دون محاكمة حيث صورت لقاء مع عائلته وعرضته خلال الندوة ، فيما عرضت طالبة أخرى قصة الأسيرة المحررة سمر صبيح ومعاناتها في الأسر وقصص ميلاد الأسيرات في السجون وأهانتهن وتقييدهن عند الولادة .

واستعرضت المجموعة عدة محاور عن معاناة الأسرى في شهادات حية من ذويهم وأقاربهم ومن بينها قصة ابن الأسير أكرم حجازي ومعاناة الطفل لحرمانه من رؤية أباه،و قصة أبناء الأسير أيمن العواودة المحرومين من زيارة أباهم المحكوم مدى الحياة وألقى احد أبنائه كلمة باللغة الانجليزية والأخرى بالعربية.

وفى نهاية الندوة  قدم الدكتور جميل الأسمر المحاضر في قسم اللغة الانجليزية قصيدة شعرية عن الأسرى وصمودهم وجلدهم ضد الجلاد الصهيوني ، فيما ألقى الدكتور أكرم حبيب المحاضر بالجامعة الإسلامية قصيدة أخرى تتحدث عن قضية الإضراب عن الطعام والأسرى بشكل عام وأكد إن الحل لتحرير الأسرى يكمن في مزيد من اسر الجنود وتبادلهم.