Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
المواجهات امام السفارة الاميركية

"هآرتس": تصريحات أوباما ضد القاهرة تحدث زلزالا ..الاخوان : اجهضنا تدخل المارينز في مصر بعدم السماح باقتحام السفارة الامريكية

أكدت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أحدث زلزالاً قوياً بتصريحاته ضد مصر التي قال فيها إن "مصر لم تعد حليفة لأمريكا ولا عدواً لها أيضاً".
 
وقالت الصحيفة: إن "أوباما" استوعب الدرس بعد المظاهرات العنيفة التي اجتاحت القاهرة وبنغازي وأودت بحياة 10 مواطنين، من بينهم السفير الأمريكي لدى ليبيا.
 
وسلطت الصحيفة الإسرائيلية الضوء على تصريحات مصادر بوزارة خارجية إسرائيل، والتي فحواها أن إسرائيل حذرت مراراً وتكراراً إدارة الرئيس "أوباما" من التطرف في العالم العربي، وتحديداً في مصر، لكن الأمريكان فضلوا دفن رءوسهم في الرمال والتغاضي عن التحذيرات الإسرائيلية حتى انفجر التطرف في وجوههم عن طريق الهجوم على السفارات والبعثات الأمريكية المختلفة.
 
وأضافت الصحيفة أن مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشئون الشرق الأوسط بث جونس وصلت لإسرائيل في الأسبوع الماضي، قبل أيام من اندلاع أحداث الشغب العنيفة التي أودت بحياة 10 أشخاص من بينهم سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، لإجراء مباحثات في القدس حول شتى الموضوعات.
 
ونقلت "هآرتس" عن مصدر بوزارة الخارجية الإسرائيلية  قوله بأن الأمريكان حاولوا تقديم مبررات وحجج لما يحدث في الدول العربية التي شهدت ثورات وانقلابات وتجاهلوا المشكلة الحقيقية وهي أن قدرة أمريكا على التأثير في الأحداث بالعالم العربي قد تراجعت بشدة.
 
وأضافت الصحيفة أن الإسرائيليين حذروا الأمريكان من خطورة التطرف الإسلامي في دول مثل مصر وتونس، مشيرة إلى أن "أوباما" تجاهل منذ وقت طويل العلامات المقلقة للتطرف الإسلامي في مصر تحت حكم الإخوان المسلمين.
 
وتابعت الصحيفة أنه رغم أن الولايات المتحدة تعد بمثابة القناة الرئيسية لإسرائيل في نقل الرسائل للرئيس "مرسي" وقيادات الإخوان المسلمين إلا أن تل أبيب ترى أن تأثير إدارة "أوباما" على مصر تراجع بشكل كبير، مؤكدة أن الأمريكان فشلوا في الضغط على القيادة المصرية لإعادة فتح السفارة الإسرائيلية لدى القاهرة .
 
وأضافت الصحيفة أن الأمريكان استوعبوا الآن الدرس في أعقاب المظاهرات العنيفة بالقاهرة، مشيرة إلى أن سماع الرئيس الأمريكي يقول إن مصر ليست حليفة لأمريكا ولا دولة معادية يعد بمثابة الزلزال.


من جهته قال قيادي في جماعة الإخوان المسلمين إن منع اقتحام مبنى السفارة الأميركية بالقاهرة أجهض مخططا لتدخل قوات المارينز الأميركية ومنع حدوث فوضى أمنية في مصر.
 
ورأى عضو الهيئة العُليا في حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر حسن البرنس، عبر صفحة منسوبة له على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن تحالف الشعب المصري مع حكومته أجهض مخطط دخول المارينز (مشاة البحرية الأميركية) إلى مصر بعد وقف الاشتباكات وعدم اقتحام السفارة الأميركية.
 
وأضاف البرنس ان الشعب المصري تحالف مع حكومته فأدان الفيلم المسئ للرسول محمد بالوسائل القانونية السلمية ومنع اقتحام السفارة أجهض مخطط تدخل المارينز ومنع الفوضى الأمنية، "وبإذن الله واثقون من تعافي الإقتصاد رغم المؤامرات .. قوة مصر هي التي ستمنع تكرار الإساءة لخير خلق الله".
 
وأثار عدم مشاركة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في التظاهرات والوقفات الاحتجاجية التي عمت مختلف مناطق القاهرة وغالبية المحافظات المصرية على الفيلم المسيئ للرسول محمد، استنكار قطاعات واسعة من الشعب وبخاصة من تيار الإسلام السياسي.