Menu
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين

الرئيس عباس يغادر القاهرة ..اجتماع الإطار القيادي يستأنف أعماله وخلافات تمنع حسم انتخابات المجلس الوطني

أرض كنعان/ بدأ ظهر السبت أعمال اليوم الثاني لاجتماع "الإطار القيادي" لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي انطلق في القاهرة مساء أمس الجمعة.
 
وفي غياب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي غادر القاهرة اليوم ، ترأس سليم الزعنون رئيس المجلس الوطني الفلسطيني اجتماع الإطار القيادي الذي عقد بأحد فنادق شرق القاهرة وشارك فيه الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية.

وغادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس القاهرة صباح اليوم السبت على متن طائرة خاصة.

وحضر الاجتماع عزام الأحمد ممثلا عن حركة فتح وعزت الرشق ممثلا عن حماس وخالد البطش ممثلا عن الجهاد الإسلامي، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعدد من الشخصيات الوطنية المستقلة، بحسب مراسل الأناضول.
 
وترأس عباس في القاهرة مساء أمس اليوم الأول من الاجتماع الذي شارك فيه أيضا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، لكنه لم يحضر اجتماع اليوم.
 
ويبحث الاجتماع الذي ينتهي مساء اليوم قانون انتخابات المجلس الوطني  (البرلمان المسؤول عن وضع سياسات وخطة عمل منظمة التحرير) والمصالحة الوطنية وملف لجنة الانتخابات المركزية التي تمهد للانتخابات البرلمانية والرئاسية، وملف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا.
 

وفي ذات السياق كشف مصدر فلسطينى اليوم السبت، عن وجود خمسة خلافات تحول دون حسم قانون انتخابات المجلس الوطنى الفلسطينى، فى لقاءات المصالحة الفلسطينية الجارية فى القاهرة.
 
وقال المصدر،لوكالة الانباء الالمانية إن هذه الخلافات تتعلق بآليات النظام الانتخابى وعلاقة عضوية المجلس التشريعى بعضوية المجلس الوطنى، وإشراف لجنة الانتخابات المركزية على انتخابات الشتات، وتحديد عدد دوائر لانتخابات ونسبة الحسم فيها.
 
وذكر المصدر، أن هناك اقتراحات مطروحة على الفصائل الفلسطينية، وينتظر أن يتم نقاشها سعيا لحسم الخلافات القائمة فى اليوم الثانى من اجتماعات لجنة تفعيل منظمة التحرير "الإطار القيادى المؤقت" الجارية فى القاهرة.
 
ويعول قطاع من الفلسطينيين على هذه الاجتماعات أن تطوي صفحة الانقسام بين الفرقاء الفلسطينيين الذي بدأ منتصف عام 2007 بعد انتخابات عامة فازت بها حماس ورفضتها حركة فتح؛ لتنتهي بسيطرة الأولى على قطاع غزة وإعلان حكومة مستقلة فيه عن الضفة.
 
وتوصلت حركتا فتح وحماس في مايو/ آيار 2010 إلى اتفاق للمصالحة برعاية مصرية وتم الاتفاق على تفعيله الشهر الماضي، فيما توصلتا في فبراير/ شباط 2011 برعاية قطرية إلى تشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة.