Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

استهتار طبي بـ "نفحة" وتعمد إعطاء حقنة خاطئة لأحد قادة معركة الكرامة

أرض كنعان - رام الله/ رصد تقرير صدر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين الثلاثاء، أساليب الاستهتار الطبي المتعمد الذي تنتهجه إدارة سجن "نفحة" الصحراوي بحق الأسرى المرضى خاصة ذوي الأمراض المزمنة، كاشفًا عن تعمد طبيب السجن إعطاء حقنة خاطئة لأحد قادة معركة الكرامة.

ونوه التقرير الصادر الثلاثاء، إلى أن هؤلاء الأسرى يعيشون أوضاعا صحية قاسية، ويبقون تحت رحمة ما يسمى "طبيب السجن" لسنوات طويلة، بانتظار إجراء فحوصات طبية، أو تقديم العلاج المناسب لحالاتهم.

وكشفت عن عدة حالات مرضية صعبة تقبع في سجن "نفحة"، ومن بينها حالة الأسير المريض محمد خطيب (47 عاما) من قرية دار صلاح في بيت لحم، حيث اشتكى الأسير منذ فترة من آلام في خاصرته، فقام بمراجعة عيادة السجن، وتم اعطاؤه حقنة عن طريق الخطأ، ومنذ ذلك الوقت فقد القدرة على الحركة والمشي، وأوضح الأسير لمحامي الهيئة فادي عبيدات، بأنه راجع عيادة السجن أكثر من مرة لكنها تكتفي بإعطائه مسكنات، وأدوية مخدرة، للتخفيف من الآلام التي يعاني منها في أطرافه السفلية.

واتهمت الهيئة "طبيب سجن نفحة" بتعمده إعطاء الأسير الخطيب حقنة خاطئة بشكل مقصود، كونه كان أحد قادة إضراب الكرامة الذي استمر 41 يوما، منتصف عام 2017.

وحسب تقرير الهيئة، فإن  الأسير مصطفى عرار (34 عاما) من بلدة قراوة بني زيد في رام الله يعاني من مشاكل بالكلى، وقد تدهور وضعه الصحي بشكل كبير بعد خوضه الاضراب المفتوح عن الطعام لمدة (41 يوما) على التوالي منتصف العام الماضي، وحتى اللحظة لم تجر له أية فحوصات طبية سواء داخل عيادة السجن، أو في مستشفى خارجي، ولم يتلقَ أية أدوية لعلاجه.

وأشار الأسير إلى أن أطباء السجن يخضعونه لتجارب طبية من خلال إعطائه مسكنات يتم تغييرها بشكل مستمر واختبارها على الأسرى المرضى، كما أفاد أيضًا بأن إدارة السجن تهدده بإبقائه بالزنازين الانفرادية التي تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة البشرية، وذلك كعقاب له لخوضه إضرابًا مفتوحًا عن الطعام لمدة عشرة أيام، احتجاجا على مماطلة إدارة السجن تقديم العلاج اللازم له.

وأضاف أن إدارة السجن ما زالت تصعد من إجراءاتها بحقه فلا تسمح له بالشراء من "الكنتينا"، وترفض الاستجابة لأي مطلب يتقدم به".

كما ذكر تقرير الهيئة أن الأسير رائد بدوان (54 عاما) من قرية بدو في رام الله يمر بوضع صحي صعب، فهو يعاني من وجود 7 رصاصات في مختلف أنحاء جسده أصيب بها وقت اعتقاله، ولم يتم إخراجها لغاية الآن، ما تسبب له آلام حادة في ظهره، ويده اليسرى.

ووفق الهيئة، فإنه وفي كثير من الأحيان لا يستطيع بدوان الحركة من شدة الأوجاع، وتكتفي إدارة السجن بإعطائه المسكنات، دون تقديم علاج حقيقي لحالته الصحية.