Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

فيلم "وجاءت ثورة الشام بالحق" يفجر خلافات بين حماس وحزب التحرير

ارض كنعان/ اثار فيلم مصور حول الثورة السورية خلال الايام الماضية حالة من الصراع بين حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وحزب التحرير الاسلامي الساعي لعرض ذلك الفيلم في الاماكن العامة بالقطاع.
وكان من المقرر أن يبدأ حزب التحرير عرض الفيلم الوثائقي بعنوان "وجاءت ثورة الشام بالحق" في الساحات العامة بالقطاع ابتداء من السبت وانطلاقاً من منطقة رفح الا ان الحكومة بغزة حالت دون ذلك.
وفيما اصرت حكومة حماس بالقطاع على منع حزب التحرير من عرض ذلك الفيلم عن الثورة السورية اعتبر حزب التحرير ذلك المنع بانه ظلم مرفوض.
وقال عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين حسن المدهون "بأن مماطلة سلطة حماس ومنعها عرض فيلم وثائقي عن الثورة السورية في الأماكن العامة هو ظلم مرفوض".
وتقع أحداث الفيلم في أربعين دقيقة يتحدث خلالها عن واقع الأمة الإسلامية المعاصر وما عاشته من نكبات ومصائب أليمة، اضافة لالتفاف القوى الغربية على كل من ثورة مصر وتونس وليبيا واليمن وحرف بوصلتها عن التغيير الحقيقي ببعض التغييرات الشكلية مع بقاء النظام على حاله، مصورا أن نجاح الثورات في تلك الدول لا يزال جزئياً "فلا زالت الشعوب في تلك الأقطار تطالب بالخلافة وتحكيم شرع الله".
وخصص الفيلم مساحة كبيرة للثورة السورية التي يصفها الحزب بثورة الأمة كونها تطالب باقامة الخلافة الاسلامية، مدللا على ذلك بمشاهد "ميثاق التعاهد على إقامة الخلافة" الذي وقعت عليه العديد من الكتائب والألوية المختلفة الساعية لإسقاط النظام في سورية.
وفيما رفضت حماس تبرير قرار منع عرض ذلك الفليم في الاماكن العامة بغزة قال المدهون "تقدمنا بإشعار لحكومة حماس يوم الأحد 27-1-2013 وفق الإجراءات المتعلقة بالاجتماعات في الأماكن العامة كما ينص عليه قانون السلطة، وذلك بخصوص عرض فيلم وثائقي عن الثورة السورية المباركة بعنوان (وجاءت ثورة الشام بالحق)، ولكن على غير المتوقع، فوجئنا بالرد بعد يومين بقولهم: "على بركة الله ولكن في قاعات مغلقة ومع تقديم نسخة للفيلم".
وأضاف المدهون في تصريح ارسل لـ"القدس العربي" "لقد تم التواصل مع الجهات المختصة ومناقشة كلا الأمرين والتوضيح أن من حق حزب التحرير القيام بأي نشاط ثقافي أو سياسي دون قيد أو شرط وفي أي مكان وزمان، مع مراعاة أية ترتيبات إدارية لتنظيم عرض الفيلم من قبل الجهات المختصة، وتم التوافق على العرض في كافة المناطق على أن ننسق مع كل محافظة بخصوص ترتيب المكان، ثم تلقينا رسالة من حكومة حماس مفادها: "بإمكانكم إقامة العرض في صالات حسب المناطق وعليكم الالتزام تحت طائلة المسؤولية ويمنع إقامتها في المناطق التي أرسلتم كتاباً بها".
واستنكر المدهون هذا المنع قائلا: "ما الذي يضير سلطة حماس من عرض هذا الفيلم في وقت خذل العالم فيه أهل الشام وتآمر على ثورتهم القاصي والداني؟! ألم يقم الحزب بأعمال مشابهة الأعوام السابقة فما الذي استجد على حكومة حماس؟! ألا تسمح للفصائل بإقامة نشاطات مشابهة بل حفلات موسيقية في الأماكن العامة؟! أم ان حرية العمل الجماهيري مرهونة بالجهة المنظمة للعمل وبالموضوع المعروض؟! وهل لحكومة حماس مشكلة مع ثورة الشام؟!".
وأكد المدهون "إن حزب التحرير يحتفظ بحقه الكامل في القيام بأية أعمال سياسية تعبر عن رفضه لهذه السياسة الظالمة، ولن يمنعه كائن من كان من التعبير عن آرائه وأفكاره وواجبه في حمل الدعوة".
وفي ظل قرار الحزب الاسلامي الاحتجاج على قرار حماس بمنع عرض الفليم عن الثورة السورية في الاماكن العامة، نظم عناصر من الحزب في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة وقفة احتجاجية عصر السبت وذلك في إطار تأكيدهم على حقهم السياسي في التعبير عن آرائهم وقيامهم بواجبهم الدعوي بالكيفية التي يرونها دون وصاية من سلطة حماس أو غيرها.
ورفع المحتجون عددا من الرايات والألوية، كما حملوا عددا من اليافطات التي احتوت على عبارات احتجاجية منددة بقرار حماس مثل "لماذا يمنع حزب التحرير ويسمح لحماس بالعرض طوال اليوم"، وذلك في إشارة إلى أن عرض مثل تلك المواد الوثائقية في الساحات المفتوحة أمر معهود ومتكرر للحركات كحماس وغيرها بشكل عام بينما يمنع منه حزب التحرير، كما رفع شباب الحزب يافطات أخرى من مثل "العمل السياسي والفكري غير قابل للوصاية السياسية من قبل أي سلطة".
ومن جهته قال المهندس باهر صالح عضو المكتب الاعلامي لحزب التحرير في فلسطين للقدس العربي الاحد "حركة حماس تمنع الحزب وغيره من تنظيم اية نشاطات داعمة للثورة السورية في قطاع غزة".