Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

دعم الصحفيين:(852) حالة انتهاك "إسرائيلي" بحق الصحفيين خلال عام 2017

أرض كنعان - غزة / أكدت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها السنوي للعام 2017 أن هناك تصاعداً ملحوظاً لاعتداء الاحتلال على الحريات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ارتفعت حدتها في  شهر ديسمبر نهاية العام، جراء تكثيف عمل الصحفيين في تغطيتهم للأحداث في الأراضي الفلسطينية، التي رافقت قمع الاحتلال للمسيرات السلمية الرافضة لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكشفت اللجنة عن توثيقها لتزايد الاعتداءات على الصحفيين، سواء بإطلاق النار او مصادرة المعدات والتهديد او الاعتقال والاحتجاز  والاقتحام ومنع من التغطية أو منع من السفر، وغيرها من الانتهاكات التي تمس حقوق  حرية الصحفي في التعبير عن الرأي وأداء عمله بحرية.

ويغطي التقرير الفترة ما بين 01 كانون الثاني/ يناير 2017 إلى 31ديسمبر/كنون أول2017، مشددة أن الانتهاكات بحق الصحفيين والإعلاميين اقترفت عمداً وأنه تم استخدام القوة المفرطة دون مراعاة لمبدأي التمييز والتناسب، ضاربة بعرض الحائط كافة المواثيق الدولية  والحقوقية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي.

ووثق التقرير السنوي للعام 2017 ( 852)  انتهاكاً على  حرية الصحافة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فيما بلغت (257(انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية، تشمل: جرائم انتهاك الحق في الحياة والسلامة الشخصية للصحفيين، وتعرض صحفيين للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية.

انتهاكات "إسرائيلية": (852 )  انتهاك

وسجّل خلال فترة التقرير حوادث  اعتداءات واصابات، واعتقال واحتجاز صحفيين وابعاد اخرين، ومنع الصحفيين من دخول مناطق معينة أو تغطية أحداث، ومصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية، ومنع الصحفيين من السفر إلى الخارج، إضافة إلى مداهمة منازل صحفيين واغلاق مؤسسات اعلامية وتهديد أخريات وحملات تحريض مكثفة على الصحفيين وبعض وسائل الإعلام وغيرها.

ورصدت  اللجنة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة التي يغطيها هذا التقرير ( 272)حالة اعتداء و إطلاق نار على الصحفيين بينهم صحفيات، سواء كانت الاستهدافات بشكل مباشر بالرصاص الحي او المغلف بالمطاط، او بالضرب والدهس والركل وإلحاق الأذى والكسور والرضوض في أنحاء جسدهم والإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والاصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام وغاز الفلفل، وتعرض معداتهم للتدمير والتحطيم.

كما سجلت ( 135 ) حالة تعرض خلالها الصحفيون للاعتقال، والاستدعاء والاحتجاز لساعات وأيام واستخدامهم كدروع بشرية خلال قمعها للمواجهات  الدائرة في الأراضي الفلسطيني.

في حين وثقت خلال  سنة 2017،(  102) انتهاك، تنوع ما بين تمديد اعتقال أكثر من مرة قبيل موعد الافراج عنهم، وتثبيت أحكام بحق صحفيين، واصدار احكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة بعض منهم لا يزالون في سجون الاحتلال.

كما أمعن التقرير  في رصد أيضا (85  ) حالة تم فيها منع صحفيين من ممارسة عملهم وتغطية الأحداث .

إلى ذلك، سجل(22  ) حالة تحريض واتهام وملاحقة لصحفيين ومؤسسات إعلامية وإجبارهم بدفع غرامة مالية، في حين تم رصد ( 29 ) حالات اغلاق وتهديد بإغلاق وتشويش على مؤسسات اعلامية .

وتسجيل( 128 ) حالة اقتحام ومداهمة وتفتيش وتحطيم تم فيها مصادرة أجهزة ومعدات ومواد صحفية لمنازل صحفيين ومؤسساتهم الاعلامية.

ولم يقف الاحتلال عند هذا الكم الهائل من الانتهاكات بل تمادى في منع الصحفيين من السفر سواء لتلقي العلاج، أو لحضور مؤتمر دولي، او تسليم جوائز لهم والتي سجلها التقرير وعددها(13) حالات منع من السفر.

وركز التقرير على ما يتعرض له الصحفيين من انتهاكات في سجون الاحتلال ومضايقات والتي بلغت (  66) انتهاكاً بحقهم تمثلت في الاعتداء والتعذيب والمعاملة القاسية، ومنعهم من زيارة محاميهم وعائلتهم لهم،  وتقديم لائحة اتهام لتواصل اعتقالهم، ورفض الافراج عنهم، وتثبيت، واللاهمال الطبي في علاجهم، وفرض غرامات مالية باهضة وحرمانهم من حقوقهم المشروعة.

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجل التقرير السنوي للعام 2017 ما يقارب( 268) انتهاكاً توزعت في رصد(237) انتهاكات في الضفة المحتلة، و(31) في قطاع غزة، تمثلت في اعتقال واستدعاء واحتجاز( 93) من الصحفيين، وتمديد اعتقال وتأجيل محاكمة(11) حالة،  واعتداء وإصابة بلغت(13) حالة.

فيما سجلت عدد(44) اقتحام ومصادرة معدات وتهديد وتحريض،  و(17) حالة منع من التغطية وعرقلة عمل، واغلاق مؤسسات وحجب مواقع وتجميد أرصدة ومضايقات  بلغت عدد( 65)، فيما بلغ(25) من الانتهاكات بحق الصحفيين داخل اعتقالهم السياسي .

وعلى إثر ذلك أشارت  لجنة دعم الصحفيين إلى أن قوات الاحتلال لا تزال تمارس الانتهاكات بحق الصحفيين خلافاً للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فيما يتعلق بحرية الصحافة، موضحة أن  حكومة الاحتلال التي وقعت على هذا الاتفاقيات لم تلتزم بها، وتقوم بشكل يومي بانتهاك الحريات وتطارد الصحفيين خلافاً لما وقعت عليه من المعاهدات والاتفاقيات التي بقيت حبرا على ورق في ظل الاستهداف المتواصل لأبناء الشعب الفلسطيني بكل أطيافه.

ودعت الصحفيين خلال تقريرها إلى ضرورة توثيق الانتهاكات بحقهم بالفيديو والصور والشهادات، وتقديمها للجان ومؤسسات دولية وحقوقية، مثمنة أداء الصحفيين وشجاعتهم وإصرارهم على القيام بواجبهم في فضح وتعرية جرائم الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني المنتفض ضد الاحتلال وضد قرارات الإدارة الأميركية بشأن القدس.

وأشادت بعمل وسائل الإعلام الفلسطينية وغالبية وسائل الإعلام العربية والدولية، التي تكرس حيزا كبيرا لتغطية ما يجري في فلسطين المحتلة.

وأوضحت أن الاحتلال الاسرائيلي يستخدم نوعا مختلفا من الغاز السام، ادى لمضاعفات على مستوى التنفس والرؤية وادت لاضطرابات بالجهاز الهضمي وهبوط عام على مستوى النشاط البدي لساعات طويلة، كما سجلت التغطية على مدخل البيرة توجيه الأسلحة بشكل مباشر والتهديد بإطلاق النار عن قرب في حال عدم المغادرة في 3 مناسبات على الأقل، أحداها كانت عبر قوات المستعربين.

ودعت الصحفيين إلى مواصلة رسالتهم الاعلامية للعالم  وتسليط كاميراتهم، وتوجيه اقلامهم ، لفضح ممارسات الاحتلال التي تسعى الى طمس الحقيقة لارتكاب المزيد من عمليات القتل  والسلب والنهب للفلسطينيين والأراضي الفلسطينية.

وطالب المؤسسات الدولية والحقوقية للوقوف عند مسئولياتها وحماية الصحفيين الذين تستهدفهم قوات الاحتلال برصاصها وممارساتها الهمجية الرامية لطمس الحقائق واستباحة القتل والاعتقال والتنكيل بالفلسطينيين العزل.

وعن تفاصيل مجمل الانتهاكات  التي تم رصدها شهريا منذ بداية العام الحالي 2017  تم تسجيلها كالتالي:

شهر يناير:

 (43) انتهاكا اسرائيلياً بحق الصحفيين:

بلغ(5)  حالات اعتداء وإصابة واختناق بينهم صحافية واحدة، وتسجيل (16) حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء بينهم صحافية، وتمديد اعتقال(5) حالات.

ورصد(6) حالات منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني، الى جانب  اقتحام ومداهمة وتحطيم(6) حالات.

 كذلك وثق (2) حالة تحريض على اغلاق وحذف مواقع وحسابات لصحفيين ونشطاء ، و(3) حالات تهديد ومضايقة للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

 

(21)انتهاكا داخليا فلسطينياً:   منهم 16 في الضفة المحتلة، و4 من قطاع غزة، حيث تم اعتقال  واحتجاز واستدعاء (5)  بينهم ثلاث حالات من غزة، وتأجيل محاكمة عدد (1) ، وتهديد باغلاق (13) مؤسسة صحفية واعلامية، واصابة واعتداء على عدد (2) من قطاع غزة.

 

شهر فبراير

(43) انتهاكاً إسرائيلياً من قبل الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في إصابة واعتداء على (6) صحفيين، واعتقال واحتجاز واستدعاء(8)،  وتثبيت الاعتقال الاداري لعدد(2)، و(5) حالات منع من التغطية، وسجل(10) حالات اقتحام ومداهمة ومصادرة معدات وبطاقات صحفية، واغلاق موقع حساب عدد(1) لصحافية من الخليل، فيما تم توثيق (11) حالة مضايقات وإهانات داخل سجون الاحتلال.

(33)انتهاكاً داخلياً فلسطينياًتمثل في إصابة واعتداء عدد(1)، فيما سجل (6) حالات اعتقال واحتجاز واستدعاء بينهم واحد من غزة، و(4) حالات تمديد اعتقال، وحالة واحدة منع من التغطية، فيما وثق(15) حالة مضايقات واهانات داخل معتقلات  الاجهزة الامنية الفلسطينية واجبارهم على دفع غرامات مالية، بينما بلغ عدد الاقتحامات والمداهمات ومصادرة معدات عدد(4) حالات.

شهر مار س

(57) انتهاكا اسرائيلياً بحق الصحفيين: تمثل في اعتقال واستدعاء(11) من الإعلاميين والصحفيين والمصورين بينهم صحافيتين، وتمديد اعتقال  وتأجيل محكمة عدد(8 )، وإصابة واعتداء على (14)  حالة بينهم صحافية واحدة، كما سجل (17)  عملية اقتحام وتفتيش وتحطيم ومصادرة معدات،  ومنع الاحتلال(4)صحفيين من  ممارسة عملهم ،  كما وثق(3) حالات مضايقات للصحفيين المعتقلين داخل سجون الاحتلال.

(30)انتهاكاً داخلياً فلسطنينياً:  تمثلت في  اعتقال وااستدعاء( 10) صحفيين، فيما بلغت عدد الإصابات والاعتداءات (7)  حالة، و(4) حالات منع من التغطية، فيما سجل عدد(8)  حالات اقتحام وتحطيم معدات واحتجازها، وتسجيل حالة(1) استفزاز ومضايقات للاسرى الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال .

شهر ابريل

(76)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في  اعتقال واحتجاز واستدعاء(8) حالات، وتأجيل وتمديد اعتقال لعدد(5) حالات، وتسجيل عدد(27) حالة من الاعتداءات والإصابات بينهم صحافيتان، و(6) حالات منع من التغطية، فيما سجل(13) حالة اقتحام وتحطيم معدات ومصادرتها، و(3) حالات منع من السفر سواء لتلقي العلاج أو للمشاركة في فعاليات ومؤتمرات دولية، إلى ذلك رصدت(6) حالات إغلاق مكاتب اعلامية وحجب مؤسسات والتشويش عليها بحجة "دعم الارهاب.

وفي جانب الاعتداءات والمضايقات التي يرتكبها الاحتلال بحق الاسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال والتي سجلت(8) حالات.

(8)انتهاكات داخلية فلسطينية: تمثلت في اعتقال (4)  حالات، وتأجيل محاكمة (1)، وخصم حكومة رام الله رواتب الصحفيين العاملين(3) مؤسسات اعلامية بغزة.

شهر  مايو

(57)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: حيث تعرض أكثر من (17) صحفيا واعلاميا بينهم 3 صحفيات، للإصابة والاعتداء خلال ممارسة عملهم المهني ، كما اعتقلت قوات الاحتلال(9) صحفيين، بينهم حالتين فرضت عليهم اقامة جبرية وحبس منزلي بينهم كاتبة اعلامية، وتأجيل محاكمة وتمديد اعتقال عدد(3) .

الى ذلك قامت قوات الاحتلال باقتحام  ومصادرة عدد(7) منازل ومؤسسة ومطبعة والعبث بمحتوياتهم،وتسجيل عدد(3) حالات تهديد وتحريض، ومنعت قوات الاحتلال(4) حالات  من التغطية وممارسة العمل بينهم صحفي اجنبي منعت تجديد تصريح العمل له وطرده من الاراضي الفلسطينية، كما  سجلت  عدد(3) منع من السفر  تمثلت لصحفية من غزة، ووثقت اللجنة انتهاكات ومضايقات داخل السجون، والتي وصلت الى(11) حالات من بينهم (2)دفع غرامة مالية.

(23)انتهاكا داخلياً:  تمثلت في اعتقال  الاجهزة الامنية في الضفة واستدعاء عدد(7) حالات،  واقتحام عدد(2)، في حين وثقت(6) حالات مصادرة كاميرات وهواتف نقالة وجهاز حاسوب محمول، ومعدات مطبعة،  إلى ذلك احتجزت عدد(3) كاميرات لطلاب اعلام ومنعت طالبتين وطالب اعلام عدد(4) مرات من التصوير.

 

شهر  يونيو

(34)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في  اعتقال واحتجاز عدد(4) صحفيين ، وتجدد اعتقال  وتأجيل حكم عدد(4)  حالات،

إلى ذلك، سجلت عدد الاصابات والاعتداءات ما يقارب(9) اعتداءات على الصحفيين ، فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية وسط اهانات ومضايقات حوالي(7) .ورصد عدد التحريضات والتهديدات والتي بلغت (3) حالات تحريض  باغلاق ، وتهديد( 5) صحفيين  معتقلين في سجون الاحتلال ، وفرض غرامة مالية عدد (2).

( 61) انتهاكاً انتهاكا داخليا: تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد(8) بينهم، 7 من غزة،  وتم تمديد اعتقال عدد(1)، إلى ذلك رصدت اللجنة، انتهاكات بحق الحريات الإعلامية وما اتخذه  النائب العام في الضفة المحتلة بحجب اكثر من 22موقع اخباري، وتجميد ارصدة 30 صحفي من غزة.

وختم التقرير مستنتجاً أن شهر ابريل/ نيسان2017، سجل أعلى فترة انتهاك من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

شهر  يوليو:

(120)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في  اعتقال واحتجاز عدد(12) صحفيين ، وتجدد اعتقال  وتأجيل حكم عدد(8)  حالات.

إلى ذلك، سجلت عدد الاصابات والاعتداءات ما يقارب(74) اعتداءات على الصحفيين ، فيما بلغ عدد حالات منع من التغطية وسط اهانات ومضايقات حوالي(4) .ورصد عدد التحريضات والاتهامات والتي بلغت (3) حالات تحريض  باغلاق ، وتهديد( 2) صحفيين  معتقلين في سجون الاحتلال، كما سجلت(12) حالة اقتحام ومداهمة وتحطيم، و(4)حالات منع من السفر، فيما سجلت حالة(1)مضايقة داخل سجون الاحتلال.

( 18) انتهاكاً انتهاكا داخليا: تمثلت في اعتقال واحتجاز واستدعاء(16)، وعدد(1) حالة تهديد وتحريض، كما سجلت (1)حال اقتحام ومداهمة.

 

شهر  اغسطس:

(40)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في  اعتقال واحتجاز واستدعاء عدد(6) صحفيين ، و(8) حالات تجديد اعتقال وتأجيل وإصدار حكم،  كما الزمت  عدد(3) صحفيين بدفع غرامة مالية قبل الافراج عنهم.

إلى ذلك، سجلت (2) عدد اصابة ، و(6) حالات اقتحام ومداهمة وتدمير ، كما رصدت( 7) حالات مصادرة واستيلاء على معدات ، وأغلق وهدد بإغلاق وسحب بطاقات عدد(5)، و (3) حالات منع  من التغطية والابعاد .

(44)انتهاكاً داخلياً:  وتنوعت الانتهاكات في اعتقال(10) صحفيين،واستدعت مخابرات السلطة، عدد(4) صحفيين فيما استعدت اجهزة الامن في غزة عدد(1)، كما مددت اعتقال عدد(4) صحفيين و احتجزت اجهزة الامن الفلسطينية في الضفة المحتلة، (3) صحفيين.

ورصدت لجنة دعم الصحفيين عدد(8) حالات اقتحام لمنازل الصحفيين ، ومصادرة هواتف ولوازم شخصية عدد(9)، وإجبار الصحفيين على دفع غرامة مالية لعدد(5).

شهر  سبتمبر:

(40)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في إصابة(8) صحفيين ، و(11) حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء للصحفيين، كما وثق (7) حالات تمديد اعتقال وإصدار احكام  فعلية وتأجيل محاكمة عدة مرات.

ومنع من التغطية لـعدد (6) من الطواقم الصحفية من تغطية الأحداث والمسيرات والفعاليات، وتهديد عدد(4) من الصحفيين و توجيه لبعضهم الشتم والتهديد  والإهانة والإجبار على خلع ملابسهم، وتحريض لعدد(2) وإصدار قرارات بالاغلاق وسحب البطاقات، واقتحام ومداهمة ومصادرة واستيلاء عدد(7) ، وحالة(1) اغلاق، وفرض غرامة مالية على عدد(2) من الصحفيين خلال انتهاكاتها للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.

(5)انتهاكات داخلية، تمثلت في اعتقال أجهزة الامن الفلسطينية في الضفة المحتلة عدد (2)، وتمديد اعتقال(1) ، فيما تم اصدار حكم عدد(1) من قبل محكمة غزة، وفرض غرامة مالية عدد(1).

شهر  اكتوبر:

(111)انتهاكاً من الاحتلال الإسرائيلي: تمثلت في تسجيل ( 13) حالات اعتقال  واحتجاز واستدعاء للصحفيين، و (31) حالة تمديد اعتقال وتأجيل محاكمة وتثبيت حكم وتوثيق أكثر من (4 ) حالات اصابة واعتداء ، و(14) حالة  منع من التغطية وممارسة المهام الصحفية، كما منعت (1) من السفر والتنقل، و تعرض عدد(2) من الصحفيين للاهانة والسب والشتم واجبارهم على خلع ملابسهم.

وبشأن الاقتحامات والمداهمة سجل أكثر من( 16) حالة دهم وتفتيش لمنازل صحفيين ومؤسسات وشركات إعلامية، وسجل(10) حالات اغلاق لمؤسسات وشركات ومكاتب إعلامية، و مصادرة معدات كان  غالبيتها خلال عمليات الاقتحامات والتي بلغت أكثر من(15) حالة.

وبلغ عدد الاعتداءات والمضايقات على الصحفيين وهم في سجون الاحتلال (5) حالات من اجبار على دفع غرامة مالية، ومنع من لقاء المحامين ، وتقديم لوائح اتهام وهمية بحق الصحفيين المعتقلين. 

(5)انتهاكات داخلية: سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين(5) حالات من، تمثلت في  منع (2) حالة  من قبل الاجهزة الامنية الفلسطينية للصحفيين من التغطية، وتسجيل(1) حالة  القاء قنبلة يدوية على مقهى ثقافي من مجهولين، وتأجيل حكم عدد(2) بحق الصحفيين طارق أبو زيد من الضفة، و الصحافي الحرّ خالد حمّاد من غزة.

شهر نوفمبر:

(47) انتهاكا اسرائيلياً بحق الصحفيين: بلغ(1)  حالة اعتداء وإصابة، وتسجيل (16) حالة اعتقال واحتجاز واستدعاء وحبس منزلي، وتمديد اعتقال وإصدار حكم(14) حالات. ورصد(3) حالات منع من التغطية والتصوير وممارسة العمل المهني، الى جانب  اقتحام ومداهمة وتحطيم(3) حالات. كما سجلت منع (2) حالة من السفر، و(3) حالات اقتحام ومداهمة، ، فيما سجلت حالة (1) اعتداء  بالضرب والشتم على الصحفي كايد حسنين من الداخل المحتل،  وفي جانب الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الاسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال سجلت اللجنة(7) حالات، من بينهم 6 حالات فرض غرامة مالية قبل أن يفرج عنهم .

(10)انتهاكات داخلية فلسطينية:تمثلت في  تسجيل (2) حالة تهديد، فيما سجلت(2) حالة منع  من التغطية وتأدية  مهام الصحفيين ووثقت اللجنة أكثر من(3) حالات اعتداء  وإصابة على الصحفيين في قطاع غزة من بينهم حالتين  خلال محاولتهم تغطية احياء ذكرى رحيل ياسر عرفات، وتسجيل(1) حالة احتجاز واستدعاء(2) من غزة.

شهر  ديسمبر:

(176) انتهاكا اسرائيلياً بحق الصحفيين: تمثلت في إصابة واعتداء لأكثر من ( 105) صحفية وصحافية، و(18) حالة اعتقال واحتجاز، مستخدمه 3 صحفيين منهم كدروع بشرية وابعاد(2)، وحبس منزلي لعدد(1).

وتميد واصدار حكم  عدد(6) صحفيين، ومنع (23) من التغطية مع التهديد وإشهار السلاح بوجوه الصحفيين، واقتحام وتحطيم ومصادرة معدات  عدد(9)، اتهام وتحريض عدد(3) وحذف مواقع عدد(1)،  وسجلت (7) حالات من الانتهاكات للصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال بينهم اجبار 6 على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنهم .

(11) انتهاكا داخلياً فلسطينياً: تمثلت في تأجيل محاكمة(1)، واعتقال(8 ) صحفيين أمام مبنى النقابة في الضفة المحتلة، وحالة تحريض وتشويه بحق صحفي في غزة من قبل مجهولين، واستدعاء صحفي اخر من غزة.