Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

110 انتهاكات ضد الصحفيين منذ إعلان ترامب بشأن القدس

أرض كنعان - غزة / أصدرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، تقريرا يرصد اعتداءات قوات الاحتلال على الصحفيين الفلسطينيين منذ "اعلان ترامب"، بين السادس والرابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

وبلغت حصيلة الاعتداءات حوالي 110 اعتداءات تم رصدها في مختلف المحافظات الفلسطينية، كان أبرزها اصابة حوالي 68 صحفيا بشكل مباشر خلال تغطيتهم للاحتجاجات.

وجاءت الإصابات عبر الاستهداف بالرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السام، وقنابل الصوت، وغاز الفلفل السام، الى جانب اصابات سجلت بالاعتداء الجسدي المباشر على الصحفيين.

وسجلت في تغطيات القدس المحتلة، ومدخل مدينة البيرة الشمالي، النسبة الأعلى من الاعتداءات، وشكلت هذه المواقع النقاط الأكثر سخونة وخطورة في التغطية الصحفية.

وافادة شهادات سجلتها النقابة أن الاحتلال الاسرائيلي يستخدم نوعا مختلفا من الغاز السام، ادى لمضاعفات على مستوى التنفس والرؤية وادت لاضطرابات بالجهاز الهضمي وهبوط عام على مستوى النشاط البدي لساعات طويلة، كما سجلت التغطية على مدخل البيرة توجيه الأسلحة بشكل مباشر والتهديد بإطلاق النار عن قرب في حال عدم المغادرة في 3 مناسبات على الأقل، أحداها كانت عبر قوات المستعربين.

وتعرض 5 صحفيين للإصابة مرة أخرى بعد عودتهم للميدان، ما يشير لاستهداف مخطط ومباشر لصحفيين بعينهم، كما تعرضت 3 كاميرات للكسر باستهدافها مباشرة في ذات السياق.

وقام الاحتلال بمصادرة بطاقة الصحافة الدولية للزميل الصحفي أسيد عمارنة، بالإضافة لاستناد قوات الاحتلال في الميدان الى قرارات عسكرية بمنع التغطية والتصوير والتحرك في عدد من المناطق، خاصة في محافظة الخليل، بذريعة اعلان مناطق انها عسكرية مغلقة.

وقامت قوات الاحتلال باعتقال 3 صحفيين في القدس والخليل، واستدعت صحفية واحدة.

وتواصلت حملة التحريض عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الإسرائيليين، وبلغت ذروتها عبر تحريض الصحفي الإسرائيلي بن كاسبيت، في مقال له نشر في صحفية معاريف في التاسع عشر من الشهر الجاري بمطالبته ابعاد الكاميرات عن عمليات "معاقبة" جيش الاحتلال لأهالي قرية النبي صالح، مشيرا إلى الطفلة عهد التميمي، ومطالبا جيشه بممارسة "عقابه" في الظلام بعيدا عن الإعلام.

وكانت النقابة قد خاطبت مدير عام اليونسكو والمفوض السامي لحقوق الانسان والاتحاد الدولي للصحفيين ووضعتهم بصورة الانتهاكات التي تطال الصحفيين الفلسطينيين في الميدان، وحملة التحريض المنظمة التي ترعاها القيادة السياسية في دولة الاحتلال ضد الاعلام الفلسطيني.

وطالب الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان له، إدارة "فيسبوك" والاتحاد الدولي للصحفيين وقف حملة التحريض بشكل مباشر، لما تشكله من خطر مباشر ومحدق على حياة الصحفيين الفلسطينيين.

وكانت النقابة قد أصدرت نشرة تعليمات عاجلة للسلامة المهنية وبيانا من لجنة اخلاقيات المهنة لمساندة الصحفيين في تغطيتهم الميدانية.

وجاءت الانتهاكات على النحو التالي: 68 اصابة مباشرة، و3 معتقلين، وتحطيم 3 كاميرات، ومصادرة بطاقة صحافية دولية واحدة، واستدعاء "أمني" واحد، و34 حالة احتجاز ومنع تغطية.