Menu
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا

"عدم الانحياز" تؤكد عدم جواز تقرير مصير القدس من أي جهة

نيويورك - ارض كنعان - عقد المكتب التنسيقي لدول حركة عدم الانحياز اجتماعًا مساء الجمعة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك لمناقشة مجموعة من المشاغل التي تهم المجموعة وعلى رأسها قضية القدس والقرار الأمريكي الأخير بشأنها.

وفي الاجتماع قدم السفير رياض منصور المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة إحاطة شاملة حول ما آلت إليه الأحداث عقب إعلان دونالد ترمب المستفز وغير الشرعي بشأن القدس.

وأعاد منصور التأكيد على أن هذا القرار يخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية كافةً مذكراً الحضور بقرار الجمعية العامة 181 التي كانت الولايات المتحدة نفسها أحد الواضعين له، والذي نص على أن للقدس وضعية خاصة، وأن الإدارات الأمريكية المتعاقبة كانت دوماً حساسة لموضوع القدس، وعليه فإن هذه الإدارة وباتخاذها هذا القرار المستفز، فقد تقابلت تمامًا مع الاحتلال الاسرائيلي الذي لا يتفق معه أحدًا من أعضاء المجموعة الدولية.

وشدد على أن المواقف التي عبر عنها أعضاء مجلس الأمن الأربعة عشر يوم الجمعة الماضي تؤكد على ذلك.

وذكّر الحضور بالاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الخارجية العرب، وفيه اتخذوا مجموعة من القرارات من ضمنها توجيه المجموعة العربية لاستصدار قرار من مجلس الأمن بخصوص الاعلان الأمريكي الأخير، وعليه فإن قرار الذهاب إلى مجلس الأمن أمراً تم حسمه، ويجري الآن وبالتعاون مع مصر العضو العربي في مجلس الأمن العمل على الصياغة التي سيقدم بها القرار إلى مجلس الأمن، والذي من المفترض أن يرى النور قريبا جداً، وفق قوله.

وأشار إلى اجتماع القمة الطارئ لمنظمة التعاون الاسلامي في تركيا بشأن القدس، والذي أعلن فيها الرئيس محمود عباس بوضوح أن الولايات المتحدة الأمريكية وباتخاذها هذا القرار لم تعد مؤهلة لتكون راعيةً لعملية السلام.

وخلال الاجتماع تناولت كل من كوبا وبنغلادش ومصر، والمغرب، والسعودية الكلمات والتي أثنت فيها على الموقف الفلسطيني وأعادت تأكيد مواقف بلادها على أن القدس موضوع مهم جداً، وأنه لا يجوز تقرير مصيرها من قبل أي دولة كانت وأكدوا على أهمية احترام القانون الدولي.