Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

التجمع:الاحتلال يصعد من انتهاكاته بحق الصحفيين خلال نوفمبر

أرض كنعان – غزة /

أكد التجمع الإعلامي الفلسطيني اليوم الاثنين، أن قوات الاحتلال "الإسرائيلي"، صعّدت خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر المنصرم، من انتهاكاتها واعتداءاتها بحق الصحفيين الفلسطينيين، وذلك في محاولة منها ثني الصحفيين عن ممارسة دورهم النضالي في كشف جرائم الاحتلال.

وأوضح التجمع الإعلامي في تقريره الشهري تلقينا نسخة منه، أن عدد الانتهاكات "الإسرائيلية" بلغ (37) انتهاكا، موزعة ما بين اعتداء واعتقال ومحاكمة وتمديد اعتقال ومنع من التغطية.

ولفت التجمع الإعلامي إلى أن من أبرز تلك الانتهاكات اعتقال  (4) صحفيين وهم: "مصطفى الخاروف، والمصور الصحفي أمين خاروف -أفرج عنهما لاحقا-، والصحفي "أمجد أبو عرفة" وجميعهم من مدينة القدس، والصّحفية الأسيرة المحررة "بشرى الطويل" من مدينة البيرة.

فيما أصدرت محكمة "عوفر" الإسرائيلية حكما بالسجن (18) شهرا وغرامة مالية بقيمة (1000) شيكل بحق الصحفي محمد أكرم عمران، وحكما بالسجن (22) شهرا وغرامة مالية قدرها (5000) شيكل على الزميلين منتصر نصار ونضال عمرو.

وأشار تقرير التجمع الإعلامي إلى أن محكمة الاحتلال أجّلت محاكمة الزميلين أحمد الدراويش وحامد النمورة، فيما قدمت نيابة الاحتلال العسكرية لائحة اتهام بحقهما تتضمن عدة تهم أبرزها التحريض وبث مواد وطنية، وأناشيد وبرامج تمجد المقاومة والشهداء وتدعو إلى استمرار الانتفاضة.

كما حوّلت المحكمة الأسيرة الفلسطينية الصحافية بشرى جمال الطويل (25 عاماً) من منطقة أم الشرايط بمدينة البيرة، إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، والصحفي أمجد أبو عرفة ثمانية أيام على ذمة التحقيق.

وفي مدينة القدس المحتلة، حكمت محكمة الصلح الإسرائيلية الصحافي في موقع "ديلي ٤٨" ساهر غزاوي بتقديم 300 ساعة خدمة جمهور وغرامة مالية، بعد ست سنوات من المحاكمات المستمرة بتهمة "ارتكاب تصرّف يؤدي إلى إثارة الشغب وإعاقة عمل الشرطة".

وفي السياق ذاته، أجبرت محكمة الاحتلال الصحفيين أمير أبو عرام وعلاء الطيطي على دفع كفالة مالية بقيمة عشرة آلاف شيكل، قبل أن تقرر الافراج عنهما بعد اعتقالهما لنحو شهرين بدعوى "التحريض الاعلامي".

كما منعت سلطات الاحتلال الصحفي من قطاع غزة شادي أبو شدق من السفر الى الضفة المحتلة للعلاج الفوري في مجمع نابلس الطبي، رغم حصوله على تحويلة للعلاج بالخارج.

أما على صعيد الانتهاكات الداخلية، فأكد التجمع الإعلامي تواصل الانتهاكات والاستدعاء بحق الصحفيين حيث تم رصد (10) انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام المختلفة.

وندد التجمع الإعلامي باستمرار الانتهاكات بحق الصحفيين، مطالبا المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل العاجل والفوري لتوفير الحماية لهم والضغط على الاحتلال لوقف انتهاكاته بحقهم.

وأكد التجمع أن تلك الانتهاكات تأتي في سياق السياسة الإسرائيلية الرامية إلى إرهاب الصحفيين لثنيهم عن مواصلة دورهم ونضالهم المشروع في وجه الاحتلال المتمثل في كشف جرائمه وتعريته أمام العالم بأسره.