Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

شلل يصيب مصانع البلوك عقب توقف تفعيل هوايا الاسمنت

أرض كنعان - غزة / 

تتواصل معاناة مصانع البلوك العاملة بنظام السيستم، مرة بسبب منع الاحتلال إدخال الاسمنت الخاص بها، ومرة توقف تفعيل صرف الهوايا من أجل الساح بتصريف البلوك المخزن لدى المصانع، الأمر الذي تسبب بإعاقة العمل داخل تلك المصانع وهو ما يهدد مصير عائلات كبيرة تعتبر ذلك مصدر دخل لها.

ويناشد أصحاب مصانع البلوك والباطون، المسؤولين بضرورة تفعيل هوايا الاسمنت "السستم" للمتضررين ولكشوفات البلديات، لأن غالبية مصانع البلوك والباطون العاملة بنظام السستم توقفت عن العمل؛ بسبب تأخير تفعيل هوايا الاسمنت السستم.

 وإلى جاب ذلك، تعاني مصانع البلوك من تأخر الدفعات المالية الخاصة بالمتضررين منذ أربعة شهور متواصلة، وسعيها لمنح البلوك للمشترين وفق نظام الديون المتراكمة.

ويقول أحمد القرا صاحب أحد مصانع البلوك في خان يونس:" إن عدد كبير من مصانع البلوك التي تستورد الاسمنت وفق برنامج" االسيستم"-قد توقفت بسبب عدم وجود هوايا السيستم"، موضحا أن قلة تفعيل الهوايا لتصريف البلوك داخل المصانع تسبب بعجز.

ويؤكد القرا في حديث للرأي، أن عدد المصانع التي تعمل بنظام السيستم في قطاع غزة يصل إلى 200 مصنع، وأن عدد المصانع التي تعمل فقط هي 700 مصنع، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأصحاب المصانع تصريف البلوك أو بيعه الا على الهوايا.

ووفق ما ذكره في حديثه فإن تفعيل الهوايا لأصحاب مصانع البلوك من شأنه دعم وتنشيط حركة السوق المحلية، مطالبا بضرورة صرف الدفعات المالية للمواطنين المتضررين من أجل سداد ما عليهم من ديون متراكمة، منوها في السياق ذاته إلى أن الوضع مأساوي، حيث أن أغلب المصانع أغلقت أبوابها.

من جهته يقول ناصر أبو كرش صاحب مصنع "ناصر أبو كرش للبلوك" في المنطقة الوسطى:" إن مخازن المصانع مليئة بالبلوك ولا نستطيع تصريفها الا من خلال الهوايا، وبذلك لن نتمكن من إخراج الاسمنت والبلوك"، موضحا أن المتضررين لم يحصلوا على دفعات مالية منذ ما يقارب 4 شهور متواصلة، الأمر الذي تسبب في أزمة حقيقية لديهم بسبب تراكم الديون.

ويضيف:" كافة المصانع التي تعمل وفق نظام السيستم تعاني نتيجة توقف اصدار الهوايا"، مطالبا بضرورة تفعيل الهوايا بأسرع وقت بسبب توقف عمل المصانع.

وحول العجز في عمل مصانع البلوك بسبب تأخير تفعيل سيستم الاسمنت للمتضررين، قال وزير الأشغال العامة مفيد الحساينة:" إن أي مواطن تم التوافق على اسمه فيما يسمى نظام السيستم يتم التعامل معه، لكن يجب التأكد أولا من أن المواطن قام بالبناء، ونحن لا نستطيع منح أي شخص اسمنت وهو لا يقوم بالبناء".

وأوضح الحساينة في حديث لموقع بلدنا، أن أي أسماء يقوم أصحاب المصانع بإرسالها لوزارة الاشغال حتى لو على الفاكس سيتم التأكد من أن الاسماء يقوم أصحابها بالبناء وحينها يتم فتح باب السيستم.

ويوجد في قطاع غزة نحو 450 مصنع بلوك، منهم 220 مصنعاً تعمل على نظام السيستم"GRM.