Menu
13:33دعوة الصليب الأحمر للضغط على الاحتلال لاستئناف زيارات الأسرى
13:28الطيراوي لوزير الخارجية : لا لقاءات مع الاسرائيليين وحان الوقت لذهابك الى المنزل
13:07عريقات : اسرائيل ستدفع ثمناً باهظاً على الضم
13:04اردوغان يصدر قرارا مهماً بشأن تأشيرة دخول الفلسطينيين الى تركيا
13:03مستوطنون يطردون مزارعين بالقوة من أراضيهم شرق بيت لحم
13:00فرنسا تدعم الموازنة العامة الفلسطينية بـ 8 ملايين يورو
12:59وزيرة الصحة: موقع الكتروني خاص للمواطنين للاستعلام عن تحويلاتهم الطبية
12:56مستوطن يجرف أراضي في تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا
12:53السلطة: مستعدون لعقد لقاء مع "إسرائيل" في موسكو
12:45الإعلام العبري: احتمال تأجيل موعد ضم أجزاء من الضفة
12:43الاحتلال يمنع تنقل عناصر الأمن الفلسطيني دون تنسيق
12:41اغلاق مدارس ورياض أطفال في مستوطنات غلاف غزة بسبب كورونا
12:38"إندونيسيا"أكبر الدول الإسلامية سكاناً تُلغي الحج هذا العام !
12:34شذى حسن .. أسيرة محررة تروي ليلتها الثانية في سجون الاحتلال
12:33الاحتلال يهدم منزلا في سلوان جنوب القدس المحتلة

شلل يصيب مصانع البلوك عقب توقف تفعيل هوايا الاسمنت

أرض كنعان - غزة / 

تتواصل معاناة مصانع البلوك العاملة بنظام السيستم، مرة بسبب منع الاحتلال إدخال الاسمنت الخاص بها، ومرة توقف تفعيل صرف الهوايا من أجل الساح بتصريف البلوك المخزن لدى المصانع، الأمر الذي تسبب بإعاقة العمل داخل تلك المصانع وهو ما يهدد مصير عائلات كبيرة تعتبر ذلك مصدر دخل لها.

ويناشد أصحاب مصانع البلوك والباطون، المسؤولين بضرورة تفعيل هوايا الاسمنت "السستم" للمتضررين ولكشوفات البلديات، لأن غالبية مصانع البلوك والباطون العاملة بنظام السستم توقفت عن العمل؛ بسبب تأخير تفعيل هوايا الاسمنت السستم.

 وإلى جاب ذلك، تعاني مصانع البلوك من تأخر الدفعات المالية الخاصة بالمتضررين منذ أربعة شهور متواصلة، وسعيها لمنح البلوك للمشترين وفق نظام الديون المتراكمة.

ويقول أحمد القرا صاحب أحد مصانع البلوك في خان يونس:" إن عدد كبير من مصانع البلوك التي تستورد الاسمنت وفق برنامج" االسيستم"-قد توقفت بسبب عدم وجود هوايا السيستم"، موضحا أن قلة تفعيل الهوايا لتصريف البلوك داخل المصانع تسبب بعجز.

ويؤكد القرا في حديث للرأي، أن عدد المصانع التي تعمل بنظام السيستم في قطاع غزة يصل إلى 200 مصنع، وأن عدد المصانع التي تعمل فقط هي 700 مصنع، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأصحاب المصانع تصريف البلوك أو بيعه الا على الهوايا.

ووفق ما ذكره في حديثه فإن تفعيل الهوايا لأصحاب مصانع البلوك من شأنه دعم وتنشيط حركة السوق المحلية، مطالبا بضرورة صرف الدفعات المالية للمواطنين المتضررين من أجل سداد ما عليهم من ديون متراكمة، منوها في السياق ذاته إلى أن الوضع مأساوي، حيث أن أغلب المصانع أغلقت أبوابها.

من جهته يقول ناصر أبو كرش صاحب مصنع "ناصر أبو كرش للبلوك" في المنطقة الوسطى:" إن مخازن المصانع مليئة بالبلوك ولا نستطيع تصريفها الا من خلال الهوايا، وبذلك لن نتمكن من إخراج الاسمنت والبلوك"، موضحا أن المتضررين لم يحصلوا على دفعات مالية منذ ما يقارب 4 شهور متواصلة، الأمر الذي تسبب في أزمة حقيقية لديهم بسبب تراكم الديون.

ويضيف:" كافة المصانع التي تعمل وفق نظام السيستم تعاني نتيجة توقف اصدار الهوايا"، مطالبا بضرورة تفعيل الهوايا بأسرع وقت بسبب توقف عمل المصانع.

وحول العجز في عمل مصانع البلوك بسبب تأخير تفعيل سيستم الاسمنت للمتضررين، قال وزير الأشغال العامة مفيد الحساينة:" إن أي مواطن تم التوافق على اسمه فيما يسمى نظام السيستم يتم التعامل معه، لكن يجب التأكد أولا من أن المواطن قام بالبناء، ونحن لا نستطيع منح أي شخص اسمنت وهو لا يقوم بالبناء".

وأوضح الحساينة في حديث لموقع بلدنا، أن أي أسماء يقوم أصحاب المصانع بإرسالها لوزارة الاشغال حتى لو على الفاكس سيتم التأكد من أن الاسماء يقوم أصحابها بالبناء وحينها يتم فتح باب السيستم.

ويوجد في قطاع غزة نحو 450 مصنع بلوك، منهم 220 مصنعاً تعمل على نظام السيستم"GRM.