Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

الحريق أودى بحياة 6 أفراد.تفاصيل دقيقة سبقت حريق منزل ضهير

أرض كنعان/ غزة/أكد مدير العلاقات العامة والإعلام إبراهيم صلاح أن تطابق التحريات الأولية وأقوال الشهود والأقارب وكشف شركة الاتصالات تكشف حقيقة ما جرى في حريق منزل المرحوم حازم ضهير وأسرته فجر الخميس 31/1/2013 .

وسرد صلاح مجريات ما جرى و التي أدت إلى الفاجعة المؤلمة ، نافية ما تردد عن تقصير في طواقم الإنقاذ و المطافي ، رجح أن يكون سبب الحريق شمعة.

1- شركة الكهرباء قامت بفصل التيار الكهربائي عن منزل المرحوم حازم ضهير يوم الأربعاء 30/1/2013 بسبب تراكم المستحقات المالية على العائلة، وقد قامت العائلة بإعادة وصل الكهرباء بعد ساعات من فصله وتحديداً الساعة الخامسة مساءً من نفس اليوم، بشكل ارتجالي وعاد التيار الكهربائي للبيت.

2- التيار الكهربائي كان متصل بالمنطقة بشكل عام، لكن المربع الذي تقع فيه شقة المرحوم حازم ضهير (12 منزل) كانت الكهرباء مقطوعة عنه بسبب خلل فني طارئ في أحد فازات محول الكهرباء في الحي، ولم يكن القطع ضمن برنامج قطع الكهرباء.

3- وجود شاحن كهربائي (U.B.S) يمتلكه المرحوم حازم ولكنه كان معطلاً منذ فترة شهر حسب إفادة خاله وجاره المواطن إبراهيم العبد زينة الذي يقطن بشكل ملاصق لشقة المرحوم ويشترك معه في شبكة الشحن الكهربائي (U.B.S).

4- نستبعد أن يكون سبب الحريق مدفأة كهربائية لكون التيار كان مقطوع عن الشقة للخل الفني الذي ذكر في البند (2) والفرضية شبه المؤكدة أن يكون سبب الحريق هو اشتعال النيران في الشقة بسبب الشموع، وهذا ما يؤكده خال المرحوم أنه كان يستخدم الشموع حال انقطاع الكهرباء منذ شهر بعد تعطل جهاز الشحن الكهربائي لديه.

5- تنبه خال المرحوم المواطن/ إبراهيم العبد زينة حسب إفادته لوجود حريق هائل في الشقة المجاورة له تقريباً الساعة الثالثة فجراً، وحاول جاهداً الدخول لإطفاء الحريق وكان قد انتابته حالة من الذعر الشديد، وشدة حجم النيران كان يؤكد عدم وجود أحياء في البيت حسب إفادة خاله وجاره، قبل أن يقوم بإبلاغ الدفاع المدني الساعة الثالثة وأربعة عشر دقيقة و45 ثانية وفق الكشف الوارد من شركة الاتصالات.

6- كان أول من تنبه للحريق وأول من اتصل على الدفاع المدني معلماً بإشارة الحريق خال المرحوم/ إبراهيم زينه وذلك في تمام الساعة 03:14 و40 ثانية من رقم جوال0592155400 معلماً عن مكان وعنوان الحريق واستمرت المكالمة بالضبط 20 ثانية، ثم أعاد الاتصال مستعجلاً بعد 3 دقائق من نفس الرقم، وكان أخر المتصلين المواطن رائد موسى البنا أحد جيران المرحوم الساعة 03:19 فجراً واستمرت المكالمة 25 ثانية بالضبط، وكان الدفاع المدني قد تلقى خلال هذه الفترة 8 مكالمات استغاثة واستعجال متكررة من 5 أرقام هواتف جوال، وهذا يتطابق مع ما ذكره الدفاع المدني أنه تلقى أول اتصال الساعة 3:15 ووصل مكان الحريق بعد 4 دقائق في تمام الساعة 3:19.

7- عند وصول رجال الدفاع المدني قام رجلان من الإطفاء يحملان اسطوانات الإطفاء بالصعود للمنزل واستصعب عليهم السيطرة على الحريق بالاسطوانات، واستخدموا الخراطيم الموجودة في سيارات الإطفاء وقد تم السيطرة على الحريق وإخماد النيران، وإخراج الجثث بشكل تام الساعة 03:50 وهذا وفق ما أفاده خاله وجاره إبراهيم زينه وجاره رائد البنا.، أي أن مدة الإطفاء وإخلاء الجثث استمرت نصف ساعة وفق الإفادات.

8- عند وصول أفراد مكتب الأدلة الجنائية للتحقيق في الأسباب الفعلية للحريق تصدت لهم مجموعة مسلحة تتبع حركة الجهاد الإسلامي، ومنعوهم من الدخول، وبعد تواصل المسئولين في الحكومة الفلسطينية وحركة حماس مع بعض قيادات الجهاد الإسلامي لمعالجة ذلك ثم السماح لأفراد الأدلة الجنائية بالدخول وعند بدء العمل قامت مجموعة مسلحة من الجهاد الإسلامي برفع السلاح في وجه طاقم الأدلة الجنائية ومنعوهم بالقوة من ممارسة عملهم أو أخذ أدلة من المكان تساعد في التحقيق لمعرفة أسباب الحريق.

9- جميع ما هو مذكور أعلاه هي تحريات أولية تطابقت فيها أقول الشهود من الأقارب الجيران والدفاع المدني وكشف الاتصالات الوارد من شركة الاتصالات، والأدلة الجنائية، وما زالت التحقيقات التي تجريها جهات الاختصاص مستمرة، للوصول لأدق التفاصيل واستخلاص النتائج.

10- قدمت شركة الاتصالات مشكورة كشفاً تفصيلاً دقيقاً لكل الأرقام التي اتصلت بالدفاع المدني منذ الساعة 12:02 حتى الساعة 6 من صباح يوم الحادثة، وهو ما أدى إلى تطابق التحريات مع أقوال الشهود مع كشف الاتصالات.
نسأل الله الرحمة لأرواح آل ضهير الطاهرة وأن يمن على أهلهم وذويهم بالصبر والسلوان.