Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

الأورومتوسطي ينتقد قرار "إسرائيل" ترحيل 40 ألف مهاجر

أرض كنعان - الأراضي المحتلة / 

انتقد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان الأحد قرار الحكومة الإسرائيلية إغلاق مركز احتجاز للمهاجرين وترحيل 40 ألف أفريقي بالقوة بعد أن دخلوا أراضيها بصورة غير قانونية.

وقال المرصد الأورومتوسطي الذي يتخذ من جنيف مقرًا له في بيان صحفي: "إن التعامل الإسرائيلي مع المهاجرين الأفارقة مسيء خصوصًا وأنه يُخشى من انتهاكات طالت حقوقهم في ظل إمهالهم ثلاثة أشهر للترحيل وتهديدهم بالسجن".

وأعاد المرصد التذكير بأن هؤلاء المهاجرين وإن كانت الأسباب الرئيسية لهجرتهم اقتصادية، لكن العديد منهم إنما لجؤوا بسبب الاضطهاد الذي يلاقونه في بلدانهم، وبالتالي فإن قرار ترحيلهم بشكل جماعي يمثل مخالفة لاتفاقية عام 1951 الخاصة باللاجئين التي تكفل للاجئين الحماية الكاملة من أن تتم إعادتهم إلى بلدانهم خوفًا من تعرضهم لخطر الاضطهاد، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص المادة (14) منه على أن "لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصًا من الاضطهاد".

وأشار المرصد الحقوقي الدولي إلى أن قرار الحكومة الإسرائيلية الذي تم اتخاذه بإجماع أعضائها، ينص على إغلاق مركز "هولوت" الواقع في صحراء النقب وإمهال المهاجرين ثلاثة أشهر لمغادرة البلاد وإلا سيتم ترحيلهم بالقوة، بحسب ما أعلنت وزارتا الداخلية والأمن الداخلي.

ونبه الأورومتوسطي إلى بيان لوزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية جاء فيه بالنص أن "المتسللين سيكونون أمام خيارين: إما الحبس وإما مغادرة إسرائيل" ما يشير إلى المعاملة التعسفية وغير الإنسانية التي تنتظر المهاجرين وترحيلهم إلى دول دون موافقتهم.

وسبق أن رحلت "إسرائيل" 20 ألف مهاجر أفريقي خلال العامين الماضيين بموجب صفقات مختلفة، وكانت وقعت اتفاقيات مع كل من أوغندا ورواندا وافقتا بموجبها على استقبال المهاجرين الذين يتم ترحيلهم.

وأبرز المرصد الأورومتوسطي أن "إسرائيل" اعترفت بأقل من 1% من طلبات اللجوء من مهاجرين من أفريقيا، مؤكدًا على أن حركة الأفارقة باتجاه "إسرائيل" هي هجرة مختلطة تنبع من دوافع اقتصادية والحاجة إلى الهرب من الاضطهاد السياسي والإنساني، لكنهم يعاملون بعنصرية وبشكل غير إنساني.

وأشار إلى "إسرائيل" سعت في السنوات الأخيرة لتحديد أعداد المهاجرين وبنت سياجًا على الحدود مع مصر، التي كانت طريق هجرة شائع في الماضي، وأرسلت العديد من المهاجرين الى السجن في الصحراء – وفي بعض الحالات إلى دول ثالثة في أفريقيا.

وعليه طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان "إسرائيل" بوقف انتهاكاتها بحق المهاجرين إليها من دول أفريقيا خاصة إجراءاتها المتبعة بالطرد إلى دولة ثالثة من دون موافقة المهاجرين.