Menu
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال
19:23شاهد: الجيش الاسرائيلي يزعم اعتراض طائرة مُسيرة من قطاع غزة
19:21داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الثلاثاء
19:20سلامة معروف: أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا بقطاع غزة
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل

دراسة: انتشار سوء التغذية والإصابة بالطفيليات بين الأطفال والأمهات بغور الأردن

أرض كنعان - الضفة المحتلة / عرضت وزارة الصحة والمعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة نتائج الدراسة الخاصة بسوء التغذية والاصابة بالطفيليات بين الاطفال والامهات في غور الاردن، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في فلسطين ووكالة الغوث.

وتبين أن نسبةً الاصابة بفقر الدم بين الحوامل في غور الاردن 71% مقارنة بنسبةً 30% في فلسطين، وبيّن الأطفال بنسبة 57% مقارنةً بالرقم الوطني 23%، كما أن نسبة انتشار الطفيليات بين الأطفال في غور الأردن هي 17%، معظمها من الجياردية والاميبا.

دعم الأغوار

وقال وزير الصحة جواد عواد إن هذه الدراسة دليل إضافي على الأهمية التي توليها الحكومة الفلسطينية لمنطقة الأغوار، حيث ستشكل مخرجاتها ونتائجها خطة طريق لمشاريع الوزارة المقبلة في تلك المنطقة التي تعاني من تضييقات إسرائيلية كبيرة، ومحاولات مستميتة لتهجير أهالي الأغوار، وطردهم من الأرض التي عاشوا وتربوا عليها.

وأوضح أن سكان غور الأردن يشكلون حوالي 60 ألف نسمة، يقطنون على أرض مساحتها تساوي ثلث مساحة الضفة الغربية، ويعانون من قيود إسرائيلية كبيرة، أدت إلى إحداث صعوبة في الحياة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فالحصول على ماء صالح للشرب، والبقاء في منزل آمن، والحصول على رعاية صحية هو تحدٍّ يواجه سكان تلك المنطقة، لذلك فإن قرارات الحكومة الفلسطينية لتعزيز صمود سكان الأغوار لم تأت عبثاً بل جاءت نتيجة القبضة الإسرائيلية التي تخنق الأغوار وأهلها، فصمود شعبنا في تلك المنطقة كما في كل بقعة من بقاع الوطن، يؤكد إصرار الشعب الفلسطيني على الثبات والبقاء وعلى ممارسة حقه على هذه الأرض.

وأكد أن نتائج هذه الدراسة أيضاً تثبت بما لا يدع مجالاً للشك بأن الاحتلال الإسرائيلي عامل أساسي في تراجع صحة أطفالنا وأمهاتهم، فأحد نتائج هذه الدراسة هو أن الأطفال المهجرين يعانون من فقر الدم بشكل أكبر من غير المهجرين، "فاقتلاع إسرائيل للمواطنين من أراضيهم لم يؤثر على ديموغرافية المنطقة فقط، بل ضرب في الصميم الأطفال الفلسطينيين وصحتهم".

متابعة حثيثة

من جانبها، أكدت مديرة المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة د. رند سلمان، أهمية منطقة الأغوار كمنطقة حيوية لها بعد استراتيجي ودور رئيسي في مستقبل فلسطين صحياً وسياسياً واقتصادياً واجتماعياً. كما أكدت على تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في منطقة الأغوار نتيجة للإنتهاكات الإسرائيلية للمنطقة والفقر وقلة التغذية وكثرة الأمراض، موضحة أن اهتمام المعهد بدراسة الوضع الصحي للأطفال والأمهات في غور الأردن يأتي كجزء من أولويات المعهد في الرفع من مستوى صحة الأم والطفل في فلسطين.. ومن أهم انجازات المعهد في المجال بناء وتفعيل السجل الالكتروني لصحة الأم والطفل بالتعاون مع عيادات وزارة الصحة.

وأوضحت أن المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة يعمل بالإضافة إلى بناء ومتابعة السجلات الالكترونية على تقديم دراسات وابحاث محكمة، لتستخدم كمعلومات وأدلة مثبتة في عملية صنع القرار على الصعيد الوطني وبالتعاون مع قطاعات مختلفة في فلسطين.

في السياق ذاته، أعرب مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين د. "جيرالد روكنيشواب"، عن اهتمام المنظمة في الاستمرار بدعم المعهد وأولوياته وأهمها الأبحاث والدراسات النوعية كدراسة غور الأردن، والمندرجة تحت إطار العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للحد من الفقر وضمان السلامة والازدهار للجميع.

وأضاف أن السيطرة الاسرائيلية على مناطق ج والتي تشكل جزءً كبيراً من منطقة الأغوار، هي من أهم العوامل المسببة لسوء التغذية وتدني مستوى المعيشة في المنطقة.