Menu
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل
13:06بذكرى "بلفور": الجامعة العربية تطالب بريطانيا بالاعتراف بدولة فلسطين
13:03غزة: الإدارة العامة للجوازات تٌنجز 788 معاملة خلال أكتوبر
13:01أبو ظبي وتل أبيب توقعان على إعفاء متبادل من التأشيرات
12:57صورة: "الصحة" تنشر خارطة محدثة لتوزيع إصابات كورونا بمحافظات غزة
12:52الحاج سميح قعدان يواصل العد التنازلي لانتظار حرية ابنه الأسير
12:47 أيالون : لا قيمة للتطبيع مع العرب دون حل القضية الفلسطينية والوقائي اعتقل "إرهابيين" من حماس أكثر من إسرائيل
12:45هيئة المعابر تعلن آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الثلاثاء
12:21لجان المقاومة: هدم منزل الاسير المقاوم خليل دويكات جريمة عنصرية فاشية ولن تفلح  هذه الجرائم في كسر ارادة وعزيمة مقاومينا واسرانا الابطال 
12:17صحيفة : انتهاء مهلة تنفيذ التفاهمات بين حماس واسرائيل ومصر تنفض يديها
12:16الاعدام شنقا والمؤبد لقاتلي مواطنين اثنين في غزة
12:10في ذكرى بلفور.. اشتية يدعو بريطانيا للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس

مجدلاني:الحكومة تصرف الرواتب الأسبوع المقبل

أرض كنعان/ رام الله/ قال وزير العمل، د.أحمد مجدلاني، ان أزمة صرف رواتب الموظفين ستنتهي الأسبوع المقبل من خلال تغطية مستحقات الرواتب عن العام الماضي، ما ينزع أية مبررات لمواصلة الاضراب.
 
وكشف مجدلاني في تصريحات له عن ان الحكومة ستصرف المستحقات المالية المترتبة عليها منتصف الأسبوع المقبل، بعد ان صرفت أمس الأول الجزء المتبقي من رواتب شهر تشرين الثاني.
 
وقال مجدلاني: «الحكومة تبذل قصارى جهدها لتوفير الأموال اللازمة لصرف رواتب الموظفين وانهاء قضية اضرابهم».
 
ويفتح استمرار الاضرابات اشكاليات خاصة في القطاعات الحيوية مثل الصحة باعتبار ان توقفها عن العمل يعد مساسا خطيرا بحق المواطنين في الحصول على الخدمات الصحية، الامر الذي يستدعي من الحكومة اتخاذ اجراءات تضمن استمرار عمل موظفي المؤسسات الحيوية.
 
وقال الأمين العام لاتحاد النقابات المستقلة، محمود زيادة: «المؤسسات عليها واجب تقديم الخدمات وهناك معايير تفصيلية لدى منظمة العمل الدولية وقرارات تعالج كل القضايا بما في ذلك ضمان حق المواطنين في الحصول على الخدمات الأساسية والامتناع عن الاضراب اذا كان ذلك يؤدي الى اضرار بالمرضى».
 
واضاف لـ «الحياة الجديدة»: «هذا الموضوع بحاجة لاتفاق بين جميع الجهات واتخاذ اجراءات عملية تضمن انصاف الموظفين العاملين في القطاعات الحيوية ووضعهم ضمن الفئات صاحبة الأولوية في صرف الرواتب».
 
ولا يمكن ضبط قضية الاضرابات في القطاع العام دون وجود قانون للنقابات والاتحادات يضمن حق الاضرابات ويقنن ممارسة هذا الحق اذا ما تعارض مع مصالح المواطنين، سيما وان قانون القوى الأمنية يحظر على العاملين في الأجهزة الاضراب أوالتنظيم النقابي، ما يثير التساؤلات حول مدى امكانية وضع قوانين لموظفي القطاعات الحيوية بالعمل مهما كانت الظروف كون وظيفتهم مرتبطة بخدمة عامة حساسة، ووقفها سيكون له تداعيات سلبية على حقوق المواطنين.
 
وقال زيادة ان هناك مسودة قانون للنقابات العمالية موجودة لدى وزارة العمل، في حين ان اتحاد النقابات المستقلة تعمل لانجاز مسودة حول حماية الحقوق والحريات النقابية.
 
ومن المفترض ان يشهد منتصف الأسبوع المقبل حوارات ولقاءات بين قيادة الاتحاد العام للمعلمين وممثلين عن الحكومة التي سترد على مطالبهم. وقالت مصادر في قيادة الاتحاد لـ «الحياة الجديدة» ان «طبيعة رد الحكومة على مطالب الاتحاد ستحدد مسار الخطوات التي سيتخذها الاتحاد لتحقيق مطالب المعلمين».