Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

"إسرائيل" تُعيد حكم المؤبد على أسير محرر بعد 34 عامًا من الإفراج عنه!

أرض كنعان - غزة / قال عبد الناصر فراونة رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى، اليوم الأحد، أن الاحتلال أعاد حكما بالسجن المؤبد بحق الأسير المسن يوسف أبو الخير (72 عاما) بعد 34 عاما من إطلاق سراحه ضمن صفقة تبادل الأسرى التي جرت عام 1983.

وناشد فراونة في تصريح صحفي كافة المؤسسات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة بالوقوف إلى جانب الأسير أبو الخير، وتوظيف كافة الطاقات والإمكانيات القانونية للدفاع عنه وضمان الإفراج عنه.

وأدان فروانة إقدام سلطات الاحتلال على إعادة الحكم السابق المؤبد بحق الأسير المحرر أبو الخير وذلك بعد اعتقاله أثناء عودته إلى مدينة عكا في مايو/ أيار الماضي لزيارة أسرته بعد غياب قسري امتد لأكثر من ثلاثين عاما، مشيرا إلى أنه يعاني العديد من الأمراض.

 

 

وحذر فروانة من تطبيق قانون "شاليط" على الأسرى المحررين كافة، خاصة وأن العشرات ممن تحرروا في صفقة "شاليط" أعيد اعتقالهم وأعيدت بحقهم الأحكام السابقة.

وأشار إلى إن الأسير المحرر أبو الخير من مواليد مدينة عكا عام 1945 عمل نجارا في المدينة، وفي العام 1966 تزوج من فاطمة نمر وله منها ابن وابنة، وكان قد اعتقل أواخر عام 1969 ضمن مجموعة عكا الفدائية التي تُعرف بالرقم (778)، وقد أفرج عنه في إطار صفقة تبادل الأسرى التي جرت بين حركة "فتح" وحكومة الاحتلال بتاريخ 23 نوفمبر/ تشرين ثاني عام 1983، بعد قضاء 16 عاما في السجون الإسرائيلية.

وذكر أنه بعد الإفراج عنه تم نفيه إلى ليبيا عام 1985، بعد أن سُحبت منه الجنسية الإسرائيلية وأجبر قسرا على التوقيع لدى السلطات الإسرائيلية بان لا يعود، ومن ليبيا انتقل إلى اليونان ليستقر هناك ويعمل نجارا، وقبل بضعة أشهر عاد إلى عكا للاطمئنان على أفراد أسرته، فتوجه للسفارة الإسرائيلية في أثينا التي لم تمانع في ذلك، وتواصل مع محامي في الداخل والذي أكد له بأن لا مشاكل في عودته، فتقدم بكافة الأوراق اللازمة للسفارة الإسرائيلية هناك وعمل كافة الإجراءات القانونية المطلوبة للحصول على موافقة، وبالفعل حصل على تأشيرة دخول لزيارة أفراد أسرته في عكا، ولكن بمجرد وصوله مطار بن غوريون بتاريخ 27 مايو/ أيار الماضي، تم اعتقاله وهو على متن الطائرة ومن ثم نقل إلى السجن.

وأوضح فروانة أنه وبعد اعتقاله عرض أمام لجنة إسرائيلية شكلت للنظر في قضايا محرري صفقة شاليط الذين أعيد اعتقالهم وذلك للبت بأمره، وبالرغم من أن ذلك ليس من اختصاصها، كما ليس من صلاحياتها البت بقضايا مر عليها ثلاثة عقود ونصف، إلا أنها أرادت الانتقام منه فأصدرت قرارا بإعادة حكمه السابق (مؤبدان) في سابقة هي الأولى من نوعها في التعامل مع محرري صفقة 83 أو صفقة 85 دون الاستناد إلى أية مسوغات قانونية.

وأشار فروانة إلى أن أسرته كانت قد قدمت استئنافا للمحكمة الإسرائيلية في يوينو/ حزيران الماضي والتي بدورها رفضت الاستئناف المقدم وأبقت حكم المؤبد، الأمر الذي دفع العائلة للتوجه للمحكمة العليا الإسرائيلية والبحث عن مداخل قانونية وإنسانية لدفع المحكمة لقبول طلب الاستئناف، وذلك بعدما رفضت قبوله قبل ثلاثة أيام.

يذكر بأن مجموعة عكا رقم (778) كانت تنتمي لحركة فتح ومن بين أعضائها كان يوسف أبو الخير، وفوزي نمر، ومحمد غريفات، وعبد حزبوز، وفتح الله السقا، ورامز خليفة، وجميعهم من عكا، وقد شاركوا في تنفيذ العديد من العمليات الفدائية ضد الاحتلال واعتقلوا أواخر عام 1969.