Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

عامان على انتفاضة القدس والمواجهة مستمرة

أرض كنعان _ فلسطين 

عامان على الانتفاضة، ولا تزال انتفاضة القدس صامدة في وجه محاولات احتوائها وإفشالها؛ الأمر الذي يعكس فشل الإجراءات العقابية الصهيونية ضد المنتفضين.

واندلعت انتفاضة القدس في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015، رداً على الانتهاكات الصهيونية بحق مدينة القدس، ومحاولة تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، ورداً على استمرار الاستيطان الصهيوني في الضفة الغربية والقدس.

 وتنوعت أشكال المقاومة مع مرور عامين على الانتفاضة، فنفذ الفدائيون الفلسطينيون على مدار الأيام والشهور الماضية عمليات فدائية أربكت حسابات الاحتلال وجعلته متيقناً أن هذا الشعب لا يمكن له أن يتراجع على الإطلاق.

فقد وصل عدد شهداء انتفاضة القدس التي انطلقت في الأول من أكتوبر 2015، إلى 349 شهيداً، بينهم 96 طفل، و32 امرأة، 81 منهم ارتقوا خلال العام الثاني للانتفاضة.

عمليات انتفاضة القدس

وحافظت انتفاضة القدس منذ بدايتها على زخمها وتنوع عملياتها ضد الاحتلال، فقد وصل عدد العمليات التي نُفذت منذ اشتعال الانتفاضة إلى 1692 عملية فدائية، توزعت ما بين 998 عملية رشق حجارة، و150 عملية طعن، و44 عملية دهس، و226 عملية إطلاق نار، إضافة لتفجير 274 عبوة ناسفة.

وبرزت منذ بداية انتفاضة القدس عمليات عديدة أربكت حسابات دولة الاحتلال، التي وضعت كل ثقلها للقضاء على عمليات الفدائيين.

ومن أبرز العمليات التي نفذت منذ بداية الانتفاضة، عملية ايتمار التي تعد شرارة انطلاق الانتفاضة، وأسفرت عن مقتل صهيوني وزوجته وإصابة أربعة آخرين.

كما برزت خلال انتفاضة القدس، عملية الشهيد مهند الحلبي والتي أسفرت عن مقتل صهيونيين، في مدينة القدس المحتلة.

وقتل ثلاثة مستوطنين بينهم حاخام، وإصابة أكثر من 20 آخرين في عملية إطلاق نار وطعن داخل حافة إسرائيلية بحي "أرمون هنتسيف" الاستيطاني القريب من جبل المكبر بالقدس، نفذها الشهيد بهاء عليان، والأسير بلال غانم من القدس المحتلة.

وكانت عملية الطعن للفدائي عمر عبد الجليل العبد من قرية كوبر، والتي أسفرت عن مقتل 3 مستوطنين صهاينة، من أبرز العمليات في انتفاضة القدس.

كما برزت خلال انتفاضة القدس، عملية الدهس للشهيد فادي القنبر من بلدة جبل المكبر، والتي أسفرت عن مقتل 4 صهاينة وإصابة 15 آخرين بجراح مختلفة.

أما عملية الشهيد مهند العقبي في العام الأول للانتفاضة، فأسفرت عن مقتل جندي صهيونيين، وإصابة 35 آخرين بعضهم بحال الخطر بعملية إطلاق نار وطعن بمحطة الحافلات المركزية بمدينة بئر السبع.

كما قتل مستوطنين وأصيب آخرين ما بين خطيرة ومتوسطة بعملية طعن في شارع "بن تسفي" جنوبي مدينة تل الربيع المحتلة، واعتقل المنفذ رائد محمود اخليل المسالمة (38 عامًا) من مدينة دورا جنوب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بعد إصابته بجراح متوسطة.

كما قتل مستوطنين وأصيب ثمانية آخرين بعمليتي إطلاق نار ودهس على مفترق تجمع مستوطنات "غوش عتصيون" شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، واعتقل منفذ العملية محمد عبد الباسط الحروب (24 عامًا) من بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل.

وبحسب الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة لأحداث انتفاضة القدس منذ اشتعالها، فقد أسفرت العمليات الفدائية عن مقتل 60 صهيونياً وإصابة 1056 آخرين، حسب اعترافات الاحتلال.

ورصد الموقع منذ بداية الانتفاضة، إلقاء 2030 زجاجة حارقة، في أكثر من 9174 نقطة مواجهة في أنحاء متفرقة من فلسطين المحتلة.

شهداء وإصابات انتفاضة القدس

إن انتفاضة القدس ومنذ انطلاق شرارتها قدمت 349 شهيداً من مختلف محافظات فلسطين والدول العربية.

وتصدرت محافظة الخليل، قائمة المحافظات التي قدمت شهداء منذ بداية الانتفاضة، حيث بلغ عدد شهداءها 86 شهيداً، تليها محافظة القدس والتي قدمت 73 شهيداً، تليها محافظة رام الله بـ 35 شهيداً، ثم محافظة جنين بعدد شهداء بلغ 25، تليها محافظة نابلس بواقع 25 شهيداً، تتبعها محافظة بيت لحم حيث قدمت 24 شهيداً، ثم محافظة طولكرم بعدد شهداء 7، يتبعها سلفيت والتي ارتقى من أبنائها 6 شهداء، ثم محافظة قلقيلية بـ 4 شهداء، يليها طوباس بشهيد، فيما سجل قطاع غزة ارتقاء56 شهيداً، وسجلت مدن الداخل المحتل ارتقاء 11 شهيداً، فيما ارتقى أربعة شهداء من دول عربية أخرى.

ووفقاً للفئة العمرية، فقد استشهد خلال انتفاضة القدس، 69 طفلاً وطفلة أعمارهم لا تتجاوز الثامنة عشر، ما نسبته 29%، أصغرهم الطفل الرضيع رمضان محمد ثوابتة (3 أشهر) استشهد إثر اختناقه بالغاز الذي أطلقه جنود الاحتلال على بلدته بيت فجار ببيت لحم.

وبلغ عدد النساء اللواتي استشهدن في انتفاضة القدس، 32 شهيدة، ما نسبته 10% بينهنّ 13 شهيدة قاصرة أعمارهن لا تتجاوز الثامنة عشر عاماً، أصغرهن الطفلة رهف حسان ابنة العامين والتي ارتقت في قصف صهيوني على غزة.

وبينت الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة بمناسبة مرور عامين على الانتفاضة، أن الاحتلال يواصل احتجاز 10 جثامين، وهم:

1_ عبد الحميد أبو سرور (19 عاماً) من مخيم عايدة -بيت لحم، استشهد بتاريخ 20/4/2016.

2_ محمد ناصر محمود الطرايرة (16 عاماً)، من الخليل، واستشهد بتاريخ 30/6/2016.

3_ محمد جبارة أحمد الفقيه (29 عاماً)، من صوريف – الخليل، واستشهد بتاريخ 27/7/2016.

4_ رامي محمد زعيم علي العورتاني (31 عاماً)، من نابلس، استشهد بتاريخ 31/7/2016.

5_ مصباح أبو صبيح (39 عاماً)، من سلوان بالقدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 9/10/2016.

6_ فادي أحمد القنبر (28 عاما)، من القدس المحتلة، واستشهد بتاريخ 8/1/2017.

7_ الشهيد عادل حسن عنكوش (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

8_ الشهيد براء إبراهيم عطا (18 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

9_ الشهيد أسامة أحمد عطا (19 عامًا)، من قرية دير أبو مشعل، واستشهد بتاريخ 16/6/2017.

10_ الشهيد نمر محمود الجمل (36 عاماً)، من قرية بيت سوريك، واستشهد بتاريخ 26/9/2017.

كما شهدت انتفاضة القدس منذ بدايتها إصابة أكثر 6050 فلسطيني بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة لإصابة الآلاف بالاختناق بالغاز المسيل للدموع والضرب المبرح.

اعتقالات الاحتلال

منذ أن بدأت انتفاضة القدس في أكتوبر 2015، اتبعت حكومة الاحتلال سياسة الاعتقالات والتي اتخذت صور عمليات اعتقال عشوائية ومبرمجة وذلك للنيل من عزيمة الشعب الفلسطيني وإصراره على استمرار انتفاضة القدس مشتعلة، فاعتقل الاحتلال منذ بداية الانتفاضة، أكثر من 10836 فلسطيني، في مناطق الضفة المحتلة وقطاع غزة والقدس المحتلة والداخل المحتل.

وكانت محافظات الضفة الغربية المحتلة الأكثر من حيث عدد المعتقلين، فقد اعتقلت قوات الاحتلال منذ بداية الانتفاضة أكثر من 7000 مواطن، فيما شهدت مدينة القدس المحتلة اعتقال أكثر من 3000 مقدسي، فيما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 300 مواطن من قطاع غزة، إضافة لاعتقال أكثر من 400 مواطن من الداخل الفلسطيني المحتل.

وسجلت انتفاضة القدس منذ بدايتها اعتقال قوات الاحتلال الصهيوني، لأكثر من 350 امرأة فلسطينية، بحجة أنهم يشكلون خطر على دولة الاحتلال.

كما تم رصد اعتقال قوات الاحتلال لأكثر من 3155 طفل فلسطيني، في مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وشهدت انتفاضة القدس اعتقال قوات الاحتلال 280 فلسطيني، على خلفية التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

ووفق متابعة موقع الانتفاضة لقضية الأسرى، فقد أصدرت محاكم الاحتلال الصهيوني أكثر من 2015 قرار اعتقال إداري لفترات تتراوح ما بين أربعة وستة شهور.

الاستيطان

شهدت الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس المحتلة، منذ بداية انتفاضة القدس هجمة استيطانية غير مسبوقة، هي الأكبر منذ 25 عامًا.

ومنذ بداية انتفاضة القدس، رصد موقع الانتفاضة، موافقة الحكومة الصهيونية على منح تراخيص لنحو 19000 وحدة استيطانية جديدة في مراحل البناء والتخطيط والمصادقة في مدينة القدس المحتلة.

ومع منح الاحتلال تراخيص لبناء وحدات استيطانية، كشف موقع الانتفاضة عن البدء بتنفيذ مخططات لبناء أكثر من 30 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة، بينها 15 ألف وحدة استيطانية على أرض مطار قلنديا القديم، والمنطقة الصناعية (عطروت) شمال القدس.

وسجل موقع الانتفاضة، مصادقة حكومة الاحتلال على خطط لبناء 8735 وحدة استيطانية في محافظات الضفة الغربية منذ بداية انتفاضة القدس.

ومنذ بداية الانتفاضة أنجز بناء 2758 وحدة سكنية في مختلف مناطق الضفة الغربية المحتلة.

كما رصد الموقع موافقة الحكومة الصهيونية، زياد ميزانية بلدية الاحتلال في مدينة القدس خلال الانتفاضة، حيث أصبحت الميزانية تصل إلى نحو 7.37 مليارد شيكل، بعد زيادتها مبلغ 700 مليون شيكل، من أجل التخطيط والتنفيذ لبناء العديد من المستوطنات في المدينة المحتلة.

هدم المنازل

ووفق متابعة موقع الانتفاضة فإنه منذ بداية انتفاضة القدس هدمت قوات الاحتلال الصهيوني 1536 منزلاً للفلسطينيين، في الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس والداخل المحتل.

وبلغ عدد المناول التي هدمتها قوات الاحتلال في مدينة القدس أكثر من 570 منزل، فيما بلغ عدد المنازل التي هدمت في الضفة المحتلة والداخل المحتلة 966 منزل.

كما بلغ عدد منازل منفذي العمليات الفدائية في انتفاضة القدس التي هدمتها جرافات الاحتلال 41 في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

كما هدمت قوات الاحتلال أكثر من 1420 منشأة زراعية وصناعية، إضافة لهدم 23 بئر مياه في الضفة الغربية المحتلة ومدينة القدس.

وبحسب متابعة الموقع، فإن أغلبية من تم هدم منازلهم عملوا جاهدين لاستصدار تراخيص بناء إلا أن دولة الاحتلال ولجنة التنظيم الصهيونية، رفضت طلباتهم وأصرت على الهدم.

اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى

ولا يزال المسجد الأقصى المبارك يتعرض لهجمة صهيونية شرسة تهدف لتثبيت تقسيمه زمانياً ومحاولات تقسيمه مكانياً، فقد واصل المستوطنون الصهاينة اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، على شكل مجموعات، في الفترة الصباحية والمسائية، وبلغ عدد الصهاينة المقتحمين للمسجد الأقصى منذ بداية انتفاضة الأقصى، 27874 مستوطن صهيوني.