Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

صور أشعة دماغ شارون تكشف عن تقدم في علم دراسة الغيبوبة

ارض كنعان/ تكشف أحدث تقنيات تصوير الدماغ بالاشعة التي أتاحت للاطباء أن ينظروا الى داخل دماغ رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق أرييل شارون كيف أن التقدم في علم الاعصاب يفرض اعادة التفكير فيما تعنيه الغيبوبة طويلة الاجل.

وقال أطباء الاعصاب الذين أجروا الفحوص انها تشير الى أن شارون الذي دخل في غيبوبة عقب اصابته بسكتة دماغية عام 2006 ربما تكون لديه درجة من الوعي وانه قادر على سماع الاصوات أو تمييز الصور.

وقال بول ماثيو أستاذ علم الاعصاب في امبريال كولدج في لندن //انه لامر مشجع أن نرى تلك العلامات لانها تشير الى امكانية وجود اتصال ذي مغزى.//     وتابع قائلا انه كان يفترض حتى وقت قريب أن كثيرا من المرضى المصابين بغيبوبة الذين شخصت حالتهم على أنها //حالة نباتية// ليس لديهم أي وعي ذي معنى لما يحيط بهم.

لكن التقدم في استخدام أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي -التي تقيس نشاط العقل باكتشاف التغيرات في تدفق الدم- وفي قراءة الاشارات التي تعطيها بدأ يغير ذلك الرأي.

وقال مارتن مونتي وهو عالم متخصص في علم النفس الادراكي في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس شارك في قيادة فريق أمريكي اسرائيلي قام بتصوير دماغ شارون بالاشعة ان استجابات شارون تعتبر واهية للغاية مقارنة بمرضى اخرين في //حالة نباتية// أجريت لهم فحوص مماثلة ووصفت في أوراق علمية.

ولا يوجد احتمال يذكر لاي شفاء سريع لشارون وهو جنرال سابق ووزير دفاع متشدد وزعيم لحزب ليكود اليميني أصيب بسكتة دماغية بعد اسابيع من تركه ليكود ليؤسس حزبا وسطيا للسعي لاحلال السلام مع الفلسطينيين.

ولكن باجراء المزيد من الفحوص والابحاث لرسم طريقة تتيح له الاشارة لما اذا كان يستطيع معالجة المعلومات الخارجية فمن المحتمل أن يتمكن يوما ما مثل اخرين من الرد على الاسئلة عن حالته العقلية أو ما اذا كان يشعر بالالم.

وقال مونتي لرويترز في مقابلة أثناء عودته للولايات المتحدة //اذا اتضح أن هذه الاشارات أقوى فلا شك في أننا قد نستخدم أشياء مثل أجهزة كمبيوتر يجري توصيلها بالدماغ /للتواصل/.//     وحقق العلم الذي يقف وراء هذه الامكانيات تقدما كبيرا في السنوات القليلة الماضية مما يتيح لبعض المرضي الذين كان يعتقد في السابق أنهم غير واعين على الاطلاق أن يظهروا أنهم في الواقع واعون وقادرون على التواصل بمساعدة.

وكانت دراسة نشرها مونتي وزملاؤه عام 2010 في مطبوعة نيو انجلاند الطبية من أوائل الدراسات التي توضح ان صور أشعة الرنين المغناطيسي الوظيفي اتاحت للاطباء اكتشاف وعي مرضى في غيبوبة طويلة والتواصل معهم.

وتعتمد الفحوص التي تجرى باستخدام هذه التقنية الجديدة على مهام تخيلية كأن يطلب من مريض تخيل انه يلعب التنس او المشي من غرفة لاخرى في منزله وترسم أجهزة الرنين المغناطيسي الوظيفي خرائط للنشاط المميز للدماغ عند أداء كل وظيفة.

وقال الباحثون انه من بين 54 حالة شملتها الدراسة المنشورة في مطبوعة نيو انجلاند الطبية وشخصت جميعها على أنها نباتية أو في أدنى حالة للوعي كانت خمس حالات قادرة على //أن تعدل عن قصد نشاط الدماغ// وفي حالة واحدة استطاع المريض أن يجيب بنعم أو لا على أسئلة أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي.

وقال مونتي انه في حالة شارون /84 عاما/ كانت الادلة على انه قادر على أداء المهام التخيلية موجودة //لكن لم تكن قوية مثلما رأينا في مرضى اخرين.//     ويقول العلماء انه اذا اظهرت فحوص أخرى لشارون استجابة أقوى ستكون الخطوة التالية بحث أساليب لجعل التواصل أسهل.