Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

مشعل يفوِّض الملك عبد الله إبلاغ أوباما بقبول حماس بمبدأ حل الدولتين

 نقلا عن صحيفة الشرق السعودية - حصل العاهل الأردني على تفويضٍ من حركة حماس على قبولها بمبدأ حل الدولتين، تمهيداً لتقديم هذه المبادرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال شهر شباط المقبل، فيما أكَّدت حماس أن الحديث عن الكونفدرالية الآن مع الأردن قبل أن تقوم الدولة الفلسطينية مرفوض وقامت صحيفة "هآرتس" العبرية بنقل الخبر.

وكانت قد جددت حركة حماس في الاراضي الفلسطينية، رفضها لـ "حل الدولتين" مؤكدة تمسكها بفلسطين التاريحية من البحر إلى النهر وعدم الاعتراف بالكيان المحتل، مشيرة أن القبول بدولة على فلسطين المحتلة عام 1967 لا يعني أبدًا الاعتراف بشرعية الاحتلال على فلسطين التاريخية.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لـ"الشرق" إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، الذي التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم الاثنين الماضي في عمَّان، قدَّم تفويضاً للملك للحديث مع الإدارة الأمريكية في موضوع حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967م الذي سبق ورفضته حماس.

وأكدت المصادر أن مشعل كان قد بحث مع الملك خلال زيارته السابقة لعمَّان هذا الملف، إلا أن مشعل قدَّم تفويضاً للملك يوم الاثنين في الحديث عن قبول حركته بمبدأ حل الدولتين، وذلك قبل الزيارة المتوقَّعَة للعاهل الأردني إلى واشنطن نهاية شهر شباط المقبل.

وبحث الملك ومشعل والوفد حركة حماس المرافق له ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية – الفلسطينية، وأكَّد مشعل أن حركة حماس تحرص على كل ما يعزِّز وحدة وتماسك الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته، كما أنها ترفض رفضاً قاطعاً كل طروحات الوطن البديل، وتؤكِّد حق الفلسطينيين في استعادة حقوقهم كاملة.

وقال مشعل إن الموضوع الرئيسي في اللقاء كان القضية الفلسطينية ومستقبلها، خاصة في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية، والانتخابات الأمريكية، وفي ظل الجمود الذي تعاني منه القضية والمنطقة عامة، مشيراً إلى أن اللقاء تناول أيضاً موضوع المصالحة ومختلف القضايا في المنطقة.

وأكد أن المصالحة ماضيةٌ بخطوات جيدة، وقال مشعل :" خطواتنا في القاهرة في الأسابيع الماضية كانت ممتازة، خاصة في ظل الثقل الذي ألقاه الرئيس المصري محمد مرسي حول المصالحة، ووضعنا جدولاً زمنياً للخطوات التي سنمضي بها في الأسابيع والشهور المقبلة في الملفات الخمسة وهي:
الحكومة، ومنظمة التحرير، والانتخابات، والحريات العامة، والمصالحة المجتمعية، بحيث تكون رزمة واحدة في مسارات متوازية".

وأعرب مشعل عن تفاؤله تجاه المصالحة الفلسطينية، مؤكداً أهميَّة الدور الأردني في تحقيق المصالحة، وقال إنه على المجتمع الدولي أن يحترم حاجة الفلسطينيين إلى إنهاء الانقسام.

وأضاف أن العلاقة الأردنية الفلسطينية معروفة تاريخياً :" ونحن حريصون على التكامل والتنسيق، ولكن مع احترام خصوصية كل حالة، فالأردن هو الأردن، وفلسطين هي فلسطين، وأي حديث عن العلاقة بين الدولة الأردنية والدولة الفلسطينية هو حديث بعد قيام الدولة الفلسطينية على الأرض، عندها نبحث في صيغ العلاقة".

وقال مشعل: إن الحديث عن الكونفدرالية الآن قبل أن تقوم الدولة الفلسطينية هو حديث مرفوض، نحن مع قيام الدولة الفلسطينية أولاً على الأرض، بعد ذلك نتفاهم على كل العلاقات ذات الخصوصية التي تخدم مصلحة الأردن ومصلحة فلسطين".

والتقى مشعل بمدير المخابرات الأردنية، الفريق فيصل الشوبكي؛ لبحث ترتيبات العلاقة في إطارها الأمني، حيث أكد مصدر مطَّلعٌ أن الأردن لن يقبل بفتح مكاتب لحركة حماس على الساحة الأردنية، لكنَّ سياق التواصل وفتح القنوات السياسية سيكون عبر بوابة الاتصالات العلنية دون اللجوء إلى فتح مكاتب لحماس في عمَّان كما كانت عليه الأحوال قبل محاولة اغتيال مشعل عام 1997م.

كما التقى مشعل برئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، حيث تم البحث – بحسب مصدر مطَّلع – في ملف علاقة الحكومة بجماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنت مقاطعتها للانتخابات النيابية والتشكيك في نتائجها، وقال ذات المصدر إن خالد مشعل قدم مبادرة للتهدئة بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين التي يسيطر عليها التيار المحسوب على حركة حماس بقيادة نائب المراقب العام زكي بني إرشيد.

وأوضحت المصادر أن الأمير علي بن الحسين، شقيق الملك، حضر اللقاءات باعتباره مسؤول ملف حركة حماس على الساحة الأردنية، حيث تمرُّ جميع المباحثات والاتصالات والمشاورات مع حماس عبر بوابته سواءً السياسية أو الأمنية.

وأوضحت مصادر أنَّ مشعل سيلتقي بعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، حيث يوجد بحسب المصدر، جانب إنساني في زيارة مشعل إلى عمَّان؛ حيث تقيم والدته التي تعاني من أمراضٍ عدَّة، وسيُمضِي معظم وقته للاطمئنان على صحة والدته التي دخلت المستشفى الإسلامي خلال الفترة الماضية عدة مرات لمراقبة وضعها الصحي حيث يتجاوز عمر والدته السبعين عاماً.