Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

لماذا يصر البارزاني على الاستفتاء باستقلال إقليم كردستان؟

أرض كنعان - كردستان العرق /أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني، مجدداً أن قرار الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان هو قرار شعب الإقليم بجميع مكوناته، بعدما لم تجد كل محاولات البقاء مع العراق نفعًا، مؤكدًا أن الاستفتاء سيجرى في موعده المحدد وهو 25 أيلول/ سبتمبر المقبل.

وقال البارزاني، في كلمة ألقاها ممثل عنه في مهرجان كولن بألمانيا، السبت، إن "شعبنا يواجه اليوم مرحلة حساسة جدًا، والاستفتاء سيجرى في 25 أيلول المقبل، والاستفتاء هو قرار شعب كردستان بجميع مكوناته القومية والدينية، وهو ليس هدف بحد ذاته، بل وسيلة للوصول إلى هدف أكبر وهو الاستقلال".

وتابع البارزاني: "شعبنا اختار البقاء مع الدولة العراقية بشرط الشراكة، وبعد قرن كان نصيبه منها هو الأنفال (حرب الأنفال التي شنتها القوات العراقية على مناطق كردية في عهد الرئيس الأسبق صدام حسين)، والإبادة والقصف بالكيماوي".

من جانبه قال الصحفي السوري خورشيد دلي إن التطورات الدرامية التي شهدها العراق وسوريا خلال السنوات الماضية كونت قناعة عامة لدى كرد العراق بأنهم باتوا أمام فرصة تاريخية قد لا تتكرر لتحقيق حلمهم القديم/الجديد بإقامة دولة مستقلة لهم، وعليه يمكن فهم إصرار الأحزاب الكردستانية في العراق على تنظيم هذا الاستفتاء، وهو ما يطرح السؤال الجوهري: هل أصبحت الظروف مهيأة فعلا لإعلان استقلال الإقليم الكردي؟

وأضاف دلي " يدرك الكرد أن ثمة معادلة تاريخية/جغرافية ليست في صالحهم، وتتلخص في اتفاق الدول التي يوجد فيها الكرد على منع إقامة دولة كردية مستقلة في المنطقة، لقناعة هذه الدول بأن إقامة دولة كردية في أي جزء من أجزاء كردستان ستؤثر على القضية الكردية في الأجزاء الأخرى على شكل رفع سقف للمطالب والحقوق القومية، فكثيرا ما اتفقت هذه الدول على محاربة الحركات الكردية التي رفعت هذه المطالب".

ويتابع" ورغم حضور هذه المعادلة بقوة هذه الأيام؛ فإن البارزاني يصر على المضي في الاستفتاء، وهو ما يوحي بأن ثمة جديدا في هذه المعادلة أو أن هناك شيئا ما تحت الطاولة، خلافا للمواقف السياسية المعلنة والرافضة للاستفتاء، أو أن البارزاني قرر خوض هذه المعركة مهما كانت النتائج".

ويوضح الصحفي السوري أنه لا يمكن فهم هذا الإصرار إلا في سياق جملة من العوامل، لعل أهمها، اعتقاد الكرد أن وضعهم لم يعد كما كان في السابق مجرد ورقة إقليمية، بل تحولوا إلى لاعب إقليمي بامتلاكهم المزيد من عناصر القوة والخبرة والسلاح، وتراكم التجربة في الحكم وإدارة مناطقهم.

ويضيف دلي أن القناعة الكردية الضمنية بأن موقف الإدارة الأميركية الرافض للاستفتاء ليس نهائيا، وأن حجج واشنطن بخصوص تأثير الاستفتاء على الحرب ضد تنظيم الدولة إنما هي لتبرير موقفها المرحلي، وأن الموقف الحقيقي للإدارة الأميركية لن يظهر إلا عقب الاستفتاء.

"خاصة أن واشنطن حريصة على عدم استفزاز أنقرة وبغداد وطهران في هذه القضية الحساسة، ويستشهد كرد العراق هنا بتجربة العلاقة الأميركية مع كرد سوريا، إذ رغم التحالف التاريخي بين الولايات والمتحدة وتركيا، فإن الإدارة الأميركية ماضية في دعم كرد سوريا رغم رفض تركيا وتوتر العلاقات بين البلدين بسبب ذلك".

وأشار إلى أن ثمة قناعة كردية بأن "إسرائيل" هي الدولة الوحيدة التي تجاهر بدعم الاستفتاء الكردي ستحاول بكل ما تمتلكه من أوراق في الغرب (بشقيه الأميركي والأوروبي) لدفع دوله إلى التعاطي إيجابيا مع إعلان الدولة الكردية ولو على مراحل، وذلك لأسباب تتعلق باستراتيجية إسرائيل تجاه المنطقة وحرصها على البقاء قريبة جغرافياً من إيران وتركيا والعراق.

ويبين دلي أن مقابل الرفض التركي والإيراني للاستفتاء؛ ينظر الكرد إلى صمت بعض دول المنطقة -ولا سيما السعودية والإمارات والأردن- على أنه يشير إلى مواقف إيجابية قد تتحول في لحظة ما نحو دعم إقامة دولة كردية، ولا سيما في ظل الاصطفافات والصراعات الإقليمية الجارية في المنطقة.

ويجري وفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كردستان منذ يوم 14 آغسطس الجاري إجتماعات مع الأطراف السياسية والحكومية العراقية في بغداد لشرح قرار إقليم كردستان بإجراء الاستفتاء.

وأعلنت أحزاب كردستانية في اجتماع عقده في 7 يونيو الماضي برئاسة رئيس إقليم كردستان، مسعود البرزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر المقبل لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.