Menu
11:25"التعليم" بغزة تُعلن موعد استكمال عقد الامتحان التطبيقي الشامل "الجزء العملي"
11:10في ذكرى وعد بلفور.. حماس والجهاد: على بريطانيا أن تعتذر وتصحح جريمتها التاريخية
11:09تنويه من "كهرباء غزة" بشأن تعطل مفاجىء لأحد الخطوط شمال القطاع
11:06حماس تعقب على هدم الاحتلال لمنزل الأسير خليل دويكات بالخليل
11:05الكويت تغلق متجرًا يبيع منتجات إسرائيلية
11:01قوات الاحتلال تهدم منزل عائلة الأسير خليل دويكات في بلدة روجيب قرب نابلس
10:58مصلحة السجون الإسرائيلية : إصابة 11 اسيرا بفيروس كورونا في سجن جلبوع
10:56الصحة بغزة: تسجيل 272 إصابة جديدة بفيروس كورونا و106 حالة تعافٍ
10:51أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:49قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين خلال مداهمات بالضفة
10:46وعد "بلفور".. 103 سنوات على سرقة فلسطين
10:45أسعار صرف العملات في فلسطين
10:43حالة الطقس: انخفاض ملموس وفرصة لأمطار خفيفة متفرقة
10:30في الذكرى "ال103"لوعد بلفور المشئوم "لجان المقاومة: وعد بلفور يكشف الوجه التأمري والاجرامي للدول الغربية وفلسطين وشعبها حقيقة ثابتة في الوجود وكل محاولات المطبعين ستبقى وهمٱ وسرابٱ ولن تضفي اي شرعية على كيان العدو المجرم
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية

كاتب إسرائيلي: من المضحك أن تصبح "إسرائيل" في قلب جدار

أرض كنعان - الأراضي المحتلة / أوضح الكاتب الإسرائيلي، جدعون ليفي، أنه من المضحك بشكل أقل وهستيري بشكل أكبر، أن تتحول "إسرائيل" لدولة في قلب جدار، فهي لا تحب شيئا أكثر من إحاطة نفسها بالجدران.

ولفت بشكل ساخر في مقال له نشر اليوم في صحيفة "هآرتس"، إلى أنه في المرة القادمة التي ستطلق فيها غزة بالونا نحو "إسرائيل"، سيبدأ الجيش الإسرائيلي بالإعداد لوضع سقف من الحديد فوق القطاع لمنع سقوط البالون، وتصبح غزة معزولة عن سمائها أيضا، لأن الحديث يدور عن أمن إسرائيل.

وأضاف: "وعندما يتصدع السقف وتستطيع غزة إطلاق البالون من جديد، ستنتقل الأجهزة الأمنية والعسكرية في إسرائيل للمرحلة التالية، وهي إغراق القطاع بالمياه، فالحديث أيضا يدور عن أمن إسرائيل"، مضيفا: "إلى حين أن يتم ذلك، سيكتفي الجيش بالأمور الصغيرة، وبناء العائق الجديد في محيط قطاع غزة، بارتفاع 6 أمتار وبعمق 10 أخرى تحت الأرض".

وأشار ليفي، إلى أن "التاريخ مليء بالزعماء الذين قاموا ببناء القصور، وإسرائيل تكتفي في الوقت الحالي ببناء الجدران؛ جدار الفصل والجدار الحدودي".

وتابع: "فقط امنحوا المبرر لوزارة الدفاع وهي ستقوم بإحاطتنا بجدار يكلف المليارات، لقد حان الوقت لتطوير جدار غزة لوقف حفر الأنفاق، وقريبا سيكون جدار إلكتروني يحيط بأم الفحم..".

فها هو مشروع آخر بتكلفة 3 مليارات شيكل، حيث ستقوم إسرائيل ببناء هذا الجدار، وسيتم وضع أجهزة للرؤية وإطلاق النار و مجسات للتحذير، مع مجندات يحصلن على المجد في الصحف بعد كل عملية قتل، وفق الكاتب الإسرائيلي الذي رأى أن "هناك تحذيرا واحدا ناقصا، وهو التحذير من جنون الأجهزة، فالرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حدود المكسيك، وإسرائيل على حدود غزة، والجنون متشابه في الحالتين بشكل كبير".

ونوه ليفي، أن "ضحايا حوادث الطرق في إسرائيل أكثر من الضحايا الإسرائيليين بسبب غزة، كما أن هناك مرضى يموتون في أروقة المستشفيات، و3 مليارات شيكل يمكنها أن تغير الصورة".

ووصف الكاتب قطاع غزة الذي تقوم "إسرائيل" بإغلاقه وحصاره بإحكام وبشكل عنيف من جانب واحد بـ"القفص"، موضحا أن هذا الإجراء الإسرائيلي هو ذاته تمارسه "تل أبيب" ضد الفلسطينيين في كل مكان.

وأضاف: "ليس من الصعب تصور ما يشعر به سكان غزة تجاه هذا الإغلاق المتزايد، كما ليس من الصعب أيضا تصور الدولة التي تبنى هنا، تحيط نفسها بالجدران"، مؤكدا أن "هذه الخطوة العنيفة مثل سابقاتها، لن تحل أي مشكلة، والطريقة الوحيدة لمواجهة تهديد غزة؛ منحها الحرية".