Menu
15:27حماس: هدم "حمصة البقيعة" جريمة تستوجب العقاب
15:25مجلس العلاقات يطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات على الاحتلال
15:23"حماية": 29 اعتداءً إسرائيليًا على الصيادين بغزة بأكتوبر
13:01حماية: جريمة هدم حمصة البقيعة تستوجب المحاكمة
12:59"أوتشا": الاحتلال هدم وصادر 41 مبنى فلسطينيًا بأسبوعين
12:56إدانة دولية لأكبر عملية هدم إسرائيلية بالضفة
12:53خسارة فلسطيني انتخابات الكونغرس بعد نشره صورة مع المجرم "باراك"
12:49صحة رام تنشر آخر إحصاءات فيروس "كورونا" في فلسطين
12:48وفد دبلوماسي أوروبي ينتقد الهدم الإسرائيلي في حمصة الفوقا
12:29الجامعة العربية: نُدين استمرار الاحتلال بسياسة هدم المنازل
12:28الانتخابات الأمريكية.. ولاية واحدة يحتاجها بايدن ليزيح ترامب ويدخل للبيت الأبيض
11:59الصحة تنشر الخارطة الوبائية لفيروس "كورونا" في غزة
11:083 شبان في العناية المركزة ولم يعانوا من امراض سابقة.. غزة: تنويه وتحذير مهم حول فيروس كورونا
11:03رغم ما قدمه ترامب لـ"إسرائيل".. لماذا صوت غالبية يهود أمريكا لبايدن؟
10:58محبط و غاضب.. هكذا يقضي ترامب وقته و يتابع خسارته في الولايات الحاسمة

فتح: لا مبادرات مصرية .. حماس: يوجد مبادرة والرئيس رفضها

غزة - أرض كنعان/

نفت حركة فتح، أن تكون جمهورية مصر العربية، قد قدمت مبادرة "جديدة" بخصوص المصالحة الفلسطينية، خلال لقاء الرئيس محمود عباس، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال القمة التي جمعتهما مؤخرًا.
وقال القيادي في الحركة يحيى رباح: إن مصر لم تطرح أية مبادرات على الطاولة، فقط تم النقاش في انهاء الانقسام والمساعي المصرية للمصالحة، مستدركاً: أقول لحماس، هل نحن بحاجة إلى مبادرات أخرى كي نناقشها، فأنتم لا تملكون أية نوايا حقيقية لتشعب مصالحكم من الانقسام.
وأضاف رباح: حماس ليس من ضمن أجندتها تطبيق اتفاقيات موقعة في مكة والقاهرة والدوحة وغزة، لأنها تعي جيداً أن تطبيق هذه التفاهمات، سيضر علاقاتهم ببعض الأطراف المتنفعة من بقاء الانقسام الحاصل، على حد تعبيره.
أما حركة حماس، فقد أكدت وجود المبادرة المصرية "الجديدة"، حيث تم تقديم عرض من المخابرات المصرية لإنهاء الانقسام ووافقت عليه حماس.
وقال القيادي في حركة حماس يحيى موسى: إنه رغم موافقتنا على هذا العرض، ووافق عليه الرئيس محمود عباس خلال لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً، إلا أن أبو مازن عندما عاد إلى رام الله، رفض العرض المصري جملة وتفصيلاً. 
وحول اتصالات حماس بحركة فتح، أكد أن الاتصالات متوقفة، لأن السلطة ترفض المصالحة ونواياها في استمرار الانقسام ظاهرة للعيان، بل تسعى لتكريس هذا الانقسام بالإجراءات المتواصلة ضد غزة، بحسب ما قاله موسى.
وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مسؤول ملف المصالحة، عزام الأحمد: قال إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لم يقدم أية مبادرة أو اقتراح لإنهاء الانقسام الفلسطيني، خلال لقائه الأخير مع الرئيس محمود عباس في القاهرة قبل نحو الشهر.
ونوه إلى أن حل اللجنة الإدارية التي قامت حركة حماس بتشكيلها، ومن ثم تمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بدورها في قطاع غزة وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها في الضفة الغربية، وصولاً إلى إجراء الانتخابات العامة، يعتبر بداية انطلاق نحو تطبيق بنود اتفاق المصالحة الوحيد الموقع من قبل الفصائل الفلسطينية في 4/5/2011.
وطالب الأحمد، بعدم إضاعة الوقت بالتسويف والمماطلة، ونشر الأخبار المفبركة، والسير قدماً نحو إنهاء الانقسام، وتعزيز الوحدة الوطنية باعتبارها السلاح الأمثل في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن معركة القدس الأخيرة التي التحم فيها الكل الفلسطيني الرسمي والشعبي، هي خير نموذج لذلك؛ ولتكون عبرة للجميع.