Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

الأورومتوسطي وأمستردام يطلقان تقريرًا حول الأشخاص عديمي الجنسية

أرض كنعان - جنيف / نشر المرصد الأورومتوسطي اليوم الخميس تقريرًا حول الوضع القانوني للأشخاص عديمي الجنسية في الاتحاد الأوروبي.

وسلّط التقرير الذي أعدته العيادة القانونية في جامعة أمستردام بالتعاون المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان وبتكليفٍ من مكتب محاماة "براكن دوليفيرا" لحقوق الإنسان الضوء على "المناطق الرمادية" في قانون الاتحاد الأوروبي، والمتعلقة بـ"الأشخاص عديمي الجنسية".

وقال مستشار العمليات لدى المرصد الأورومتوسطي محمود جواد إن التقرير يمثّل جزءًا مهمًا جدًا من الأبحاث الاستراتيجية، ومن الممكن أن يؤدي إلى تحولات قانونية قيمة في قانون الاتحاد الأوروبي من شأنها أن تخفف بشكل مباشر من الوضع القانوني "للأشخاص عديمي الجنسية" في أوروبا  .

وأضاف أن التقرير- الذي جاء في 40 صفحة- طرح استراتيجية تقاضٍ على ثلاث مراحل، تهدف إلى دفع حكمٍ أوليّ من محكمة العدل الأوروبية، مؤكدًا على أن تعريف وتطبيق مفهوم "الأشخاص عديمي الجنسية" في قانون الاتحاد الأوروبي محاطٌ بدرجة عالية من الغموض، مما يترك نسبةً غير معروفة من بين أكثر من 760،000 شخص عديم الجنسية في أوروبا في حالة "ضياعٍ قانونيّ".

وأكد التقرير الذي أعدته العيادة القانونية في جامعة أمستردام ورعى إصداره المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان على إمكانية قيام محكمةٍ أو هيئة قضائية هولندية محلية بإحالةٍ إلى محكمة العدل الأوروبية، لطلب توضيحٍ صريحٍ لمفهوم "الأشخاص عديمي الجنسية".

واعتبر الأورومتوسطي أن ذلك يمكن أن يشكل ضغطًا على السلطات الهولندية لتسريع وتيرة جهودها الرامية إلى وضع إجراءٍ فعالٍ لتحديد حالات انعدام الجنسية.

ولفت الأورومتوسطي إلى أنه ونظرًا لكون مؤسسات الاتحاد الأوروبي مثل محكمة العدل الأوروبية ذات سلطة نافذه، ذات الصلة بالنظم القانونية المحلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الحكم يمكن أن يصبح أيضًا أساسًا لإجراء تحديد انعدام جنسية مشترك بين جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.