Menu
17:35الأوقاف تحذر من هدم الاحتلال لمسجد القعقاع في بلدة سلوان بالقدس
17:31إعلان هام بخصوص تسديد رسوم طلاب جامعة غزة من المستحقات
17:30إغلاق بحر خان يونس أمام المصطافين لمنع تفشي كورونا
16:13إغلاق بلدية نابلس بعد إصابة موظف بكورونا
16:08محكمة إسرائيلية تصدر حكما على قاتل عائلة دوابشة
16:06الصحة بغزة تنشر الإحصائية التراكمية لتفشي "كورونا"
14:54إصابة إسرائيلي طعنًا في "تل أبيب" وفرار المنفذ
14:50وصول كل من الوفد الإسرائيلي والإماراتي والبحريني إلى واشنطن
14:49معروف: لا موعد محدداً لفتح (معبر رفح).. ولا يوجد بروتوكولات لإعادة عمل الحلاقين
13:19(50) يوماً على إضراب الأسير ماهر الأخرس
13:17"الديمقراطية" تطالب بامتداد للقيادة الموحدة في الداخل والشتات واللجوء
13:17منظمة الصحة تحث الدول لدعم مبادرة اللقاح: "الوباء سيفتك بنا"
13:16قرار بهدم مسجد القعقاع في بلدة سلوان
12:50الكيلة: تسجل 5 وفيات و788 إصابة جديدة بكورونا و1324 حالة تعافٍ
12:46قوات الاحتلال تطلق النار تجاه المزارعين شرقي خان يونس

الأورومتوسطي وأمستردام يطلقان تقريرًا حول الأشخاص عديمي الجنسية

أرض كنعان - جنيف / نشر المرصد الأورومتوسطي اليوم الخميس تقريرًا حول الوضع القانوني للأشخاص عديمي الجنسية في الاتحاد الأوروبي.

وسلّط التقرير الذي أعدته العيادة القانونية في جامعة أمستردام بالتعاون المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان وبتكليفٍ من مكتب محاماة "براكن دوليفيرا" لحقوق الإنسان الضوء على "المناطق الرمادية" في قانون الاتحاد الأوروبي، والمتعلقة بـ"الأشخاص عديمي الجنسية".

وقال مستشار العمليات لدى المرصد الأورومتوسطي محمود جواد إن التقرير يمثّل جزءًا مهمًا جدًا من الأبحاث الاستراتيجية، ومن الممكن أن يؤدي إلى تحولات قانونية قيمة في قانون الاتحاد الأوروبي من شأنها أن تخفف بشكل مباشر من الوضع القانوني "للأشخاص عديمي الجنسية" في أوروبا  .

وأضاف أن التقرير- الذي جاء في 40 صفحة- طرح استراتيجية تقاضٍ على ثلاث مراحل، تهدف إلى دفع حكمٍ أوليّ من محكمة العدل الأوروبية، مؤكدًا على أن تعريف وتطبيق مفهوم "الأشخاص عديمي الجنسية" في قانون الاتحاد الأوروبي محاطٌ بدرجة عالية من الغموض، مما يترك نسبةً غير معروفة من بين أكثر من 760،000 شخص عديم الجنسية في أوروبا في حالة "ضياعٍ قانونيّ".

وأكد التقرير الذي أعدته العيادة القانونية في جامعة أمستردام ورعى إصداره المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان على إمكانية قيام محكمةٍ أو هيئة قضائية هولندية محلية بإحالةٍ إلى محكمة العدل الأوروبية، لطلب توضيحٍ صريحٍ لمفهوم "الأشخاص عديمي الجنسية".

واعتبر الأورومتوسطي أن ذلك يمكن أن يشكل ضغطًا على السلطات الهولندية لتسريع وتيرة جهودها الرامية إلى وضع إجراءٍ فعالٍ لتحديد حالات انعدام الجنسية.

ولفت الأورومتوسطي إلى أنه ونظرًا لكون مؤسسات الاتحاد الأوروبي مثل محكمة العدل الأوروبية ذات سلطة نافذه، ذات الصلة بالنظم القانونية المحلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الحكم يمكن أن يصبح أيضًا أساسًا لإجراء تحديد انعدام جنسية مشترك بين جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.