Menu
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية

الخارجية : يطالب بالالتزام بحل الدولتين لاستئناف عملية السلام

أرض كنعان - رام الله / أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، ضرورة التزام إسرائيل بحل الدولتين من أجل استئناف مفاوضات السلام برعاية أمريكية.

وقال المالكي في مقابلة مع وكالة أنباء "شينخوا" الصينية في مكتبه في رام الله في الضفة الغربية، إن الموقف الفلسطيني يؤكد أن الطريق الأساسي والوحيد للوصول إلى اتفاق سلام هو عبر المفاوضات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف "نعتبر أن المفاوضات السياسية هي الطريق الرئيسي لتحقيق السلام ونحن جاهزون للانخراط فيها في الوقت الذي تعلن فيه إسرائيل أنها ملتزمة بحل الدولتين كحل رئيسي ووحيد للعملية السياسية".

وأشار المالكي إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنت منذ اليوم الأول لاستلامها مهامها أنها جاهزة لكي تساهم في تقريب وجهات النظر وفي تهيئة الأجواء لعودة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وقال "نحن نتعاون مع الإدارة الأمريكية ضمن الامكانات المتاحة وكان هناك لقاءات بين الرئيسين (الامريكي) ترامب و(الفلسطيني) محمود عباس وأيضا وفود أمريكية تحضر إلى فلسطين ووفود فلسطينية تذهب إلى واشنطن".

وأضاف أن اللقاءات المذكورة استهدفت "أن تتشكل لدى الإدارة الأمريكية الحالية رؤية واضحة وشاملة حول كيفية التحرك وما هي الخطة الأمريكية لطبيعة هذا التحرك" من أجل استئناف مفاوضات السلام.

وذكر المالكي أن القيادة الفلسطينية أكدت للإدارة الأمريكية عدم وجود أي اشتراطات مسبقة لديها للعودة للمفاوضات باستثناء أن تعلن الحكومة الإسرائيلية أنها ملتزمة بحل الدولتين كحل أساسي لأية مفاوضات ثنائية.

وتابع قائلا: "نحن نعتقد بأن العودة للمفاوضات ممكنة ومتاحة في اللحظة التي تبدي فيها إسرائيل التزامها بحل الدولتين ويكون لدى الإدارة الأمريكية رؤية أكثر وضوحا حول كيفية تفعيل هذه المفاوضات".

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع الممتد بين الجانبين منذ عدة عقود.

إلى ذلك أكد المالكي أن الاتفاقات المتعلقة بالمياه والطاقة التي تم توقيعها مؤخرا بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل غير مرتبطة بالعملية التفاوضية على الإطلاق.

وذكر أن التفاوض على تلك الاتفاقات كان يجرى منذ فترات طويلة لكن كان يتم تعطيلها من قبل إسرائيل، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية ضغطت من أجل تفعيلها بشكل سريع.

أكد المالكي أن الاتفاقات ذات العلاقة بحياة الفلسطينيين "لا تعكس أي تقدم في العملية السياسية على الإطلاق فالموقف الإسرائيلي لازال متعنتا في مواقفه ومتشددا بما فيها بناء الاستيطان".

واتهم المالكي إسرائيل بانها تعمل على تعطيل الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام من خلال الاستمرار في الاستيطان، لافتا إلى الموقف الفلسطيني الرافض لربط المسار الاقتصادي بعملية السلام.

وقال إن "العودة للمفاوضات هو مطلب دولي على إسرائيل أن تلتزم به وأن تعلن التزامها بحل الدولتين ووقف النشاط الاستيطاني للعودة للمفاوضات أما القضايا الأخرى المرتبطة بالوضع الاقتصادي فهي استحقاق يجب على إسرائيل أن تقوم به".

وأضاف أن "إسرائيل كدولة احتلال عليها التزامات باتجاه تحسين الأوضاع الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تقع تحت سيطرتها ضمن القانون الدولي".

وبشأن العلاقات الفلسطينية الصينية أكد المالكي، عمق العلاقات الفلسطينية الصينية والسعي المستمر لتعزيزها في كافة المجالات.

وقال ، إن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الصين "بمثابة رسالة صداقة وشكر وامتنان للموقف الصيني الداعم للقضية الفلسطينية على مدار سنين طويلة".

وأضاف أن الزيارة "رسالة صادقة لعمق العلاقات (بين فلسطين والصين) وضرورة تطويرها ورسالة تعاون فيما يتعلق بالمبادرة الأخيرة بخصوص خطط الصين نحو طريق الحرير وكل الأفكار الصينية فيما يتعلق بالتعاون على المستوى الدولي".

وأكد المالكي وجود رغبة لدى فلسطين في أن يكون للصين دور وحضور مهم في العملية السياسية الجارية (مع اسرائيل) وكافة الأمور المتعلقة بالمنطقة ككل.

وقال "نحن ننظر إلى العلاقة الفلسطينية الصينية كعلاقة مميزة ونعتبر أن هذه العلاقة تطورت خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ ونحن نقدر هذه العلاقة ونشكر الصين على كل ما قدمته لفلسطين على مدار السنين الطويلة".

وأضاف "نثمن الدعم الصيني لقضيتنا وليس فقط فيما يتعلق بالموقف السياسي الصيني الثابت والراسخ والداعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية وانما أيضا الدعم الصيني في المجال التنموي والاقتصادي وبناء القدرات وتنمية الامكانيات البشرية لموظفي السلطة الفلسطينية ضمن بناء قدرات دولة فلسطين".

وأشار المالكي إلى المشاركة الفاعلة لوفد فلسطيني رفيع في منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي والذي عقد في منتصف شهر مايو في العاصمة الصينية بكين، مشيرا إلى أن الفلسطينيين تواقون لأن يكون لهم دور واستفادة كبيرة من المبادرة الصينية.

وقال "بالتأكيد الصين لديها رؤية في كيفية تطوير العلاقات مع كافة الدول التي يمر عبرها طريق الحرير ونحن لدينا كل الجاهزية والاستعداد للتعاون مع الجانب الصيني في هذا المشروع الكبير لتطوير العلاقات والتنمية خاصة فيما يتعلق بالبنية التحتية لدولة فلسطين".

وتطرق المالكي إلى الاتفاق الفلسطيني الصيني الأخير في إقامة لجنة وزارية صينية فلسطينية مشتركة مع التركيز على أن تغطي اللجنة الجوانب الاقتصادية ما بين الجانبين خاصة على المستوى التجاري مع استكمال المشاورات السياسية التي تعقد ما بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والصينية.