Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

توطيد العلاقات بين "إسرائيل" والأردن بسبب الوجود الإيراني بسوريا

أرض كنعان - الأراضي المحتلة / 

عززت "إسرائيل" والأردن من توطيد العلاقات والتنسيق الدبلوماسي بينهما وذلك على خلفية الأحداث التي يشهدها الجنوب السوري والوجود الإيراني وحزب الله على المناطق الحدودية.

توطيد العلاقات يأتي بسبب هواجس "تل أبيب" وعمان من تعاظم النفوذ الإيراني في سورية، ومن إعادة نظام بشار الأسد مكانته وقدراته في جنوب سورية بدعم من طهران.

وتتخلص المخاوف إقدام طهران على استغلال السيطرة على الأراضي لانتشار قوات من حرس الثورة الإيرانية ومقاتلي حزب الله اللبناني بالمناطق الحدودية مع "إسرائيل" والأردن.

ولفتت صحيفة "هآرتس" العبرية، إلى أن السنوات الأخيرة شهدت توطيد وتعزيز العلاقات بين "إسرائيل" والأردن بسبب الأحداث التي تعصف في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أجنبية قولها إن "إسرائيل" منحت الأردن دعم ومساعدة في المجال الأمني والمجال الاستخباراتي وذلك لضمان الاستقرار في المملكة الأردنية بظل التهديدات والتحديات التي تواجهها من قبل تنظيم "داعش" وتعاظم النفوذ الإيراني في الإقليم.

وفي السابق أبدى العديد من المسؤولين الإسرائيليين مخاوفهم من أن عدم الاستقرار في الأردن من شأنه أن يؤثر على الوضع الأمني "لإسرائيل".

واستذكرت الصحيفة تحذيرات رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، في آذار/مارس الماضي، من أن المملكة الهاشمية تواجه حالة عدم استقرار متزايدة في خضم الأزمة الاقتصادية وتدفق اللاجئين السوريين.

وذكر التقرير أن هذا التحذير أتى بعد سماعه لتقييم من سفيرة إسرائيل لدى الأردن عينات شلاين، التي قدمت تقييما متشائما حول ثبات النظام في اجتماع مع رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي.

وشعر آيزنكوت بالقلق من التقييم، وقال إن على "إسرائيل" مساعدة جارها. ومن غير الواضح ما هو شكل المساعدات التي أشار إليها آيزنكوت.

وسبق أن حذر الملك عبد الله من مخاطر التعاظم الإيراني في الشرق الأوسط وتحديدا في سورية، بحيث يرى أن تعزيز النفوذ الشيعي في المنطقة من شأنه أن يعزز من عملية التشرذم والانقسام في العالم العربي.