Menu
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل
10:04الصحة بغزة: وفاة و 198 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و187 حالة تعافٍ

قسم الأسنان بعيادة الشاطئ.. الأول حكومياً في تركيبات الأسنان

أرض كنعان - غزة /

يقدم قسم الأسنان في عيادة الشاطئ التابع لمديرية الخدمات الطبية العسكرية خدمات نوعية ومميزة للمواطنين بتكلفة قليلة ويعد الوحيد من بين أقسام الأسنان الحكومية التي يتوفر بها علاج الأسنان عبر قسم التركيبات السِّنية الثابتة والمتحركة.

وفي هذا الخصوص، أوضحت رئيس قسم الأسنان في عيادة الشاطئ الرائد هديل التلباني لـ"موقع  الداخلية" أن قسم الأسنان يتكون من عدة تخصصات منها غرفة مخصصة لعلاج أسنان النساء ويعمل فيها طبيبات أسنان، وعيادة علاج أسنان الأطفال، وعيادة تخصصية لجراحة الأسنان إضافةً لحالات الخلع الجراحي اليومية التي تتم في القسم، وعيادة العلاجات والمداواة للرجال.

وقالت التلباني "يتوفر في قسم الأسنان خدمة شاملة ومميزة للمريض بجميع التخصصات فيما يتعلق بطب الأسنان تضاهي أقسام الأسنان التابعة للقطاع الخاص وتتفوق عليها غالباً".

ويستقبل قسم الأسنان في عيادة الشاطئ التابعة للخدمات الطبية العسكرية أكثر من ألف حالة مرضية، ويقدم نحو ألف و400 خدمة طبية شهرياً.

وأشارت التلباني إلى أن القسم يقدم علاج عصب الأسنان أو الجذور بالأجهزة الحديثة ما يعرف ب "الروتاري" بأسعار وتكلفة مخفضة تصل لـ50% لحملة التأمينات العسكرية و30%لحملة التأمينات المدنية.

ويشرف قسم الأسنان في عيادة الشاطئ على برنامج تدريب أطباء الامتياز خلال تدريبهم السنوي بالتعاون مع وزارة الصحة، كما يستقبل نزلاء مراكز التأهيل والإصلاح لتقديم خدمة علاج الأسنان لهم.

التركيبات السِّنية الثابتة بدوره، بين رئيس قسم التركيبات السنية في عيادة الشاطئ الرائد إسماعيل عوض أن قسم التركيبات السنية يقدم خدمة التركيبات السنية الثابتة والتي تعرف "بالبورسلان " والتركيبات السنية المتحركة ومنها "الأطقم الكاملة أو الجزئية" من خلال المعمل الفني والذي يعتبر الوحيد من نوعه في العيادات والمراكز الحكومية الذي يقدم التركيبات السنية بأنواعها.

ولفت عوض إلى أن تكلفة التركيبات السنية التي يُقدمها قسم التركيبات للمواطنين والتي تصل إلى أقل من سعر التكلفة لحملة التأمينات العسكرية قياساً بأسعار التركيبات السنية بالعيادات والمعامل الخاصة وذلك بهدف خدمة المواطنين وللتخفيف على منتسبي الداخلية وأسرهم.

نظام الحجز المسبق وذكر عوض أنه يتم التعامل مع الجمهور بالحجز المسبق لكثرة أعداد المتقدمين للعلاج بالتركيبات، حيث يتم أخذ مقاسات أسنان المريض بالعيادة لعمل تركيبات سنية تناسب مقاس الأسنان، وبعدها يتم التعامل مع المقاس في المعمل لصناعة التركيبة المناسبة لمدة أسبوع وبعدها يتم التواصل مع المريض للحضور وتركيب التركيبات السنية له.

وذكر عوض أنه يتم صناعة التركيبات السنية بالكامل داخل "المعمل" بأيدي فنيين متخصصين وبأجود المواد المتوفرة التي تدخل في صناعة التركيبات السنية الثابتة والمتحركة.

وأوضح أن قسم التركيبات السنية يستقبل حالتين يومياً خاصة بالتركيبات الثابتة، حيث يستغرق أخذ مقاسات التركيبات السنية، مدة ساعة ونصف، أما التركيبات المتحركة يتم التعامل مع المريض مباشرة ودون حجز مسبق ويتم إنجاز التركيبات المتحركة على الفور.

الوحيد حكوميًا من جانبه، ذكر أخصائي علاج الجذور بقسم الروتاري الرائد بشير القهوجي أن علاج عصب الأسنان الأمامية والخلفية يتم بأحدث الأجهزة والطرق العلاجية، منوهاً لوجود وحدتي أسنان تعمل بشكل يومي بواقع علاج 6 حالات يومياً حيث يستغرق علاج الحالة ساعة ونصف ويتم الانتهاء من العلاج خلال جلسة واحدة باستخدام جهاز الروتاري.

وذكر القهوجي أن القسم مجهز بجهاز أشعة المعروف " رقمية ذرويه" وهو القسم الوحيد بالمراكز الحكومية الذي يعمل بالعزل المطاطي بهدف الحفاظ على سلامة المريض ومرعاه الدقة والكفاءة، في العمل، إضافةً لجهاز تحديد أطوال الجذور إلكترونياً مع جهاز "سنسور" وتظهر الصورة على الجهاز بشكل مباشر دون الحاجة للتحميض.

ولفت القهوجي إلى كفاءة الطاقم المتخصص الذي يعمل بقسم الروتاري والذي يرأسه الدكتور محمد العقاد الحاصل على البورد الأردني في علاج الجذور، مبيناً أنه يستخدم أفضل وأجود المواد التي تستخدم في علاج جذور الأسنان.

وأشار القهوجي إلى استخدام أحدث الطرق وأجود المواد لتعقيم الأدوات المستخدمة في علاج المرضى، بوجود طاقم من الممرضين الذين يشرفون على عملية تعقيم الأدوات ومساعدة الأطباء أثناء قيامهم بتقديم العلاج للمرضى.