Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

يعلون يعرض رؤيته للتوصل لاتفاق بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية

أرض كنعان - الأراضي المحتلة /

رأى وزير الأمن السابق في جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، موشيه يعلون أنّ الفجوة بين "إسرائيل" والفلسطينيين كبيرة، ولذلك لن نصل إلى اتفاق على المدى المنظور، وعليه يجب العمل وفق مصالحنا، أيْ الانفصال وليس الدولة ثنائية القومية.

وقال خلال كلمةٍ ألقاها في مؤتمر “50 عامًا على حرب الأيام الستة”: عندما جاء رابين بأوسلو لتصادق عليه الكنيست، رسم رؤية سياسية باتجاه كيانٍ فلسطينيٍّ يكون أقّل من دولةٍ، لا رجعة إلى حدود الـ 67 لأنّه لا يمكن الدفاع عنها.

ولفت إلى أنّ "إسرائيل" تحتاج قوّةً على جسور الأردن وسيطرة أمنية كاملة في غور الأردن بالمفهوم الشامل للكلمة، وسيطرة أمنية على الداخل والخارج على كامل البلاد (البر والبحر والجو)، وفرض السيادة "الإسرائيليّة" على المستوطنات والقدس الموحدة، على حدّ تعبيره.

وساق يعلون، الذي ينتمي إلى صقور اليمين الإسرائيليّ إنّه إذا كان هناك إنجاز في أوسلو فهو الانفصال السياسيّ عن الفلسطينيين، لديهم برلمان، لذلك فهم ليسوا بحاجة للتصويت في الكنيست.

وأشار إلى أنه في الوقت عينه أنّ المرحلة القادمة هي الانفصال الجغرافي أيضًا، لذلك فأنا لا أوافق أسلوب الاستيطان على كل مرتفع، وإنمّا بما يتناسب والمصلحة "الإسرائيليّة" وما يوافق القانون.

وشدّدّ الوزير "الإسرائيليّ" السابق على أنّه يجب أيضًا أنْ نسمح للفلسطينيين بالتواصل الجغرافيّ، والسماح لسكّان غزّة بأن يعيشوا في غزة.

وأشار أيضًا إلى أنّه عندما نصنع القرارات يجب أنْ نتخذ القرارات التي تخدم الانفصال، والتي لا تضع حدًا لاستمرار عملية الانفصال، مُوضحًا في الوقت عينه أنّه في المستقبل كنت أتطلع إلى اتفاق لا نحرك فيه لا اليهود ولا العرب، ويمكنني أنْ أقدم أيضًا خارطة كهذه.

وأردف يعلون قائلاً إنّه يجب القول بأنّه من الواضح أنّ الوضع الحالي له انعكاسات على المجتمع والديمقراطية في دولة "إسرائيل"، تدفيع الثمن والإرهاب اليهوديّ، ولذلك فإنّ أحد اختبارات القيادة "الإسرائيليّة" اليوم هو الحفاظ على العمود الفقري التقليدي وأسس الديمقراطية في هذا الواقع المعقد، على حدّ تعبيره.