Menu
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل

نبوءة القذافي عن الجهاديين في شمال افريقيا تتحقق

ارض كنعان/ قالت صحيفة نيويورك إن العقيد الليبي الراحل معمر القذافي حذر بأنه في حال سقوط نظامه، فإن الفوضى ستنتشر، وستندلع حرب مقدسة في شمال إفريقيا.
وقال القذافي للصحفيين حينها "رجال بن لادن سيأتون لفرض اتاوات على الطرق البرية والبحرية" مضيفاً "سنعود لعصر اللحى الحمراء والقراصنة".
وذكرت الصحيفة أنه وفي الأيام الأخيرة يبدو أن نبوءة الدكتاتور الليبي القاتمة تتحقق، ففي مالي وصلت قوات المظليين الفرنسيين هذا الشهر لمحاربة قوة من المقاتلين الجهاديين الذين يسيطرون بالفعل على مساحة ضعف مساحة ألمانيا.
وفي الجزائر، وبتنظيم من قاطع طرق "أعور" استولى اسلاميون بطريقة وقحة على منشأة للغاز محتجزين رهائن يتجاوز عددهم الأربعين من الاميركيين والأوروبيين.
وأشارت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إلى أنه "عقب أربعة أشهر من مقتل السفير الأمريكي في ليبيا على يد جهاديين جاءت أزمتا مالي والجزائر لتزيد من الشعور بأن منطقة شمال إفريقيا تحولت لمنطقة خطيرة وغير مستقرة تنذر باندلاع حرب أهلية دموية، تشبه ما حدث في سوريا".
واضافت أنه برغم تعدد أسباب انتشار الفوضى في الصحراء الإفريقية إلا أنها تعطي تذكرة قاتمة حول ثمن الإطاحة بالنظام الاستبدادي الذي عاشت فيه ليبيا وتونس طيلة أعوام.
ورات الصحيفة أنه ومع المسلحين القادرين على حجب أنفسهم بين السكان المحليين لا يرجح أن تنتهي الأزمة في مالي قريبا.
ويمكن أن تسلط الضوء على الحكومات الجديدة الهشة في ليبيا والدول المجاورة لها، في منطقة يثير أي تدخل عسكري غربي ذكريات مريرة للاستعمار ويوفر صيحة استنفار تجلب مزيدا من الدعم للإسلاميين.
وتعليقا على هذا الشأن، أكد روبرت مالي الباحث في شئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجموعة الأزمات الدولية - في تصريحات أوردتها الصحيفة الأمريكية - أن الأوضاع الراهنة تكشف الجوانب المظلمة في ثورات الربيع العربي.
فبعد أن ساعدت الطبيعة السلمية لهذه الثورات في كسر شوكة تنظيم "القاعدة" وحلفائهم في المنطقة ساهمت العوامل اللوجستية مثل كثرة التسلل عبر الحدود وانتشار الأسلحة واختلال الأنظمة الأمنية في تقوية