Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مرشح رئاسي إيراني يعد السنة في بلاده بـ"الدفاع عن حقوقهم"

أرض كنعان - وكالات / 

وعد المرشح الرئاسي إسحاق جيهانغيري المواطنين السنة في بلاده بـ"الدفاع عن حقوقهم".

جاء ذلك في كلمة ألقاها جيهانغيري، وهو النائب الأول للرئيس الإيراني الحالي خلال مشاركته أمس الأحد في مؤتمر "أهل السنة في طهران" الذي نظمته جماعة الدعوة والإصلاح والنواب السنة في البرلمان الإيراني.

وقال المسؤول الإيراني إنّه "التقى الأسبوع الماضي مع الشيخ عبد الحميد إسماعيل زهى، إمام أهل السنة في إيران، وبعض علماء السنة في البلاد، ووعدهم باسم الحكومة بالدفاع عن حقوق المواطنين السنة".

ورأى جيهانغيري أنّ "حركة التنمية في إيران بدأت مع الحكومة الإصلاحية للرئيس الأسبق محمد خاتمي، واستمرت مع حكومة الرئيس الحالي حسن روحاني".

ولفت إلى أنّ "إيران عبارة عن خليط عرقي وديني، يعيش فيها الشيعة والسنة والأتراك والأكراد، وأنّ الدولة ليست حكراً على طائفة واحدة فقط".

وتابع جيهانغيري أنه "مقارنة بالماضي فإنّ أهل السنة يتمتعون ببعض الميزات حالياً، فقد فتحنا باب الدبلوماسية لهم، وعيّنا سفيراً للبلاد من السنة، ويجب أن يتواجد السنة في كافة مناصب الدولة".

وأشار إلى أنّه التقى مع العديد من ممثلي أهل السنة في إيران خلال حملته الانتخابية، واستمع لمشاكلهم ومطالبهم، وأكّد لهم أنّ "الحكومة الحالية تسعى لتحقيق حقوقهم الدستورية".

وفي وقت سابق أمس، قال سيّد أحمد هاشمي، المسؤول عن التعليم في جماعة "الدعوة والإصلاح" الإيرانية، إن "ما ينتظره السنة من روحاني، هو منحهم حقوق المواطنة المتساوية كباقي الإيرانيين".

وأكد هاشمي دعم روحاني في الانتخابات الرئاسية "وننتظر منه منح حقوق المواطنة المتساوية للسنّة في البلاد، كباقي الإيرانيين، باعتبار أننا أبناء هذه الأرض، وكي لا نشعر أننا مواطنون من الدرجة الثانية".

ولفت هاشمي إلى أن "عدد أهل السنة في طهران وحدها يبلغ حولي مليون نسمة، مطالباً حكومة البلاد بالسماح لهم بفتح مسجد خاص للسنة بالمدينة".

وحسب المعطيات غير الرسمية، يبلغ عدد السنة في إيران نحو 15 مليوناً من بين مجموع سكانها البالغ قرابة 80 مليوناً.

ومن المتوقع أن يدلي نحو 6 ملايين و500 ألف مواطن إيراني سني (يحق لهم الانتخاب)، بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الجمعة.

وتتهم منظمات حقوقية إيران بالتضييق على الأقليات العرقية والمذهبية في البلاد، وتنفيذ أحكام إعدام دون محاكمات عادلة.

وينص الدستور الإيراني حسب المادة 35 من قانون الانتخابات الرئاسية، على 5 شروط يجب توافرها في المرشح، بينها أن يكون من "الشخصيات الدينية والسياسية، ومن المؤمنين بنظام الجمهورية الإسلامية ومذهبها الرسمي وهو (الشيعة الإمامية أو الاثنا عشرية)".

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 6 مرشحين هم، روحاني، وجيهانغيري، و"إبراهيم رئيسي"، رئيس ضريح ووقف الإمام رضا في مدينة مشهد (شمال شرق)، و"محمد باقر غاليباف" (رئيس بلدية طهران)، و"مصطفى هاشمي طبا" (الذي تولى منصب نائب الرئيس خلال عهدي الرئيسين هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي)، و"مصطفى ميرسليم" (رئيس المجلس المركزي لحزب الائتلاف الإسلامي).