Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

غزة ترفع الحظر عن استيراد المواشي

أرض كنعان - غزة / 

قررت وزارة الزراعة بغزة منذ عدة أيام رفع الحظر المفروض على استيراد المواشي بغزة , وسمحت للتجار باستيراد المواشي بعد منع استمر لنحو ثلاثة اشهر عقب اكتشاف إصابة نسبة كبيرة من المواشي في القطاع بمرض الحمى القلاعية.

تمكن العديد من تجار المواشي من قطاع غزة من إدخال المواشي الى القطاع بعد منع استمر لنحو ثلاثة أشهر في أعقاب تفشي مرض الحمى القلاعية بين الأبقار والعجول والأغنام في غالبية المزارع في القطاع.

وقال الدكتور إبراهيم مقداد مسؤول البيطرة في وزارة الزراعة في قطاع غزة إن السماح بالاستيراد مشروط بإدخال التحصين الثاني مع ماشية تدخل الى القطاع، إضافة الى إجراء فحص شامل من قبل طواقم من وزارة الزراعة ووضعها في الحجر الصحي لعدة أسابيع للتأكد من خلوها من أي مرض.

وأوضح مقداد ان قرار الوزارة بالسماح بالإستيراد جاء بعد التأكد من خلو المزارع والمواشي في القطاع من مرض الحمى القلاعية وعدم تسجيل حالات إصابة جديدة منذ اكثر من شهر ونصف.

وقال مقداد ان الوزارة عادة ما تحدد الأعداد المسموح باستيرادها شهرياً، ولكن ونظراً لمنع الاستيراد لأكثر من شهرين ونصف فانه سيفتح المجال للتجار لاستيراد كميات اكثر من تلك التي كانت محددة لتعويض النقص في السوق.

وعادت أسعار أنواع معينة من اللحم البقري للانخفاض بعد استيراد كميات تجارية من إسرائيل، حيث عادت أسعار لحم البقر الى النزول الى 25 شيكلا للكيلو الواحد فيما انخفض سعر كيلو العجل الى 35 شيكلاً.

وقد ارتفعت الأسعار خلال الأسابيع الأخيرة الى 45 شيكلا لسعر كيلو العجل المجروم فيما ارتفع سعر كيلو لحم البقر المجروم الى 35 شيكلاً.

ويتوقع الجزارون ان تنخفض الأسعار اكثر مع نية الكثير من المزارعين والتجار استيراد كميات كبيرة من الماشية وادخالها الى القطاع لتعويض ما تم استنزافه خلال الثلاثة اشهر التي منع التجار خلالها من الاستيراد.

وتوقع الجزار حسام عبد الله بأن يهوي سعر كيلو العجل المجروم الى أقل من ثلاثين شيكلاً خلال الأيام القادمة بسبب تواصل عمليات الاستيراد وإدخال مئات العجول إضافة الى ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

وأضاف عبد الله إن تكدس الأبقار والعجول في المزارع سيؤدي حتماً الى تدني الأسعار وعودتها الى ما كانت عليه قبل تفشي مرض الحمى القلاعية، حيث تدنى سعر كيلو اللحم البقري المجروم الى 18 شيكلاً.

ويؤيده الرأي جاره الجزار محمود عبد ربه والذي ينتظر هو الآخر انخفاض الأسعار.

ويعتبر عبد ربه ان انخفاض الأسعار سيفيد الجزارين لأنه سيزيد نسبة الشراء على اللحوم خصوصاً عندما يصل سعر الكيلو الى مستوى العشرين شيكلاً.

ووصف عبد ربه الأسابيع الأخيرة بالقاسية على الجزارين بسبب انخفاض القوة الشرائية بشكل كبير جداً.

ويشار الى ان المئات من العجول والأبقار نفقوا خلال موجة انتشار فيروس الحمى القلاعية في قطاع غزة كما أصيب آلاف المواشي، ما كبد المزارعين خسائر فادحة , وسط آمال من قبل الجزارين لتعويض خسائر الثلاث شهور التي أصابتهم  جراء الحمى القلاعية .