Menu
09:31إنهاء عزل الأسير إسلام وشاحي ونقله لمعتقل "شطة"
09:30الاحتلال يغلق سجن "جلبوع" بعد تفشي فيروس كورونا
09:27الكشف عن موعد صرف المساعدات لمتضرري كورونا
09:25معهد عبري : موت ملك السعودية سيمهد الطريق للتطبيع
09:21حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة
07:40الاحتلال يسرق مركبات وخلايا شمسية من خربة ابزيق بالأغوار
09:14مداهمات واسعة بقرية تل غربي نابلس
09:12قيادي في "حماس": نقلنا رسائل عبر الوسطاء بشأن إصابة أسرى بكورونا
09:11لجنة الطوارئ: 108 إصابات بفيروس (كورونا) في محافظة غزة
09:08الاحتلال يصدر قرارا جديدا بشأن هدم الخان الأحمر
09:05الولايات المتحدة تنتخب رئيسها اليوم
09:04حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:04تواصل فتح معبر رفح لليوم الثاني على التوالي
09:03توغل محدود لجرافات جيش الاحتلال شرق البريج
09:02أسعار صرف العملات في فلسطين

باراك يعد خطة لاستكمال إقامة الجدار الفاصل بين القدس ومعاليه أدوميم

ارض كنعان/ ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الإثنين، أن وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك، أعد خطة سيقدمها لرئيس وزرائه بنيامين نتنياهو، تهدف إلى استكمال بناء الجدار الفاصل بين منطقة القدس ومعاليه أدوميم، وخاصةً بين قرية "الزعيم" ومنطقة "E1".

وحسب الصحيفة فإن هذا الإجراء يهدف لإبقاء منطقة معاليه أدوميم خارج الجدار الفاصل، وإبقاء السكان الفلسطينيين خارج منطقة "E1"، مشيرةً إلى أن هذه الخطة سيتم تقديمها للحكومة الإسرائيلية لإقرارها في الجلسة التي ستعقد الأسبوع المقبل.

وأضافت "لا تزال هناك بعض الثغرات في الجدار، خاصةً في المناطق التي تعتبر حساسة سياسياً لإسرائيل"، لافتةً إلى أن باراك رفض ضم القرية إلى الأراضي التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، مشيرةً إلى أنه في حال استكمال بناء الجدار سيُمنع سكان قرية الزعيم من الدخول للقدس أو إسرائيل، وسيدخلون السكان إليها من خلال الالتفافات المحيطة بمنطقة القدس الشرقية.

ونوهت إلى "أن عدم إدراج القرية للأراضي الإسرائيلية يعود لقرارات نتنياهو الأخيرة، في تعزيز عمليات البناء مؤخراً داخل المستوطنات بالقدس، التي أثارت استياء المجتمع الدولي، حيث سيعمل بناء الجدار من خلال الخطة المعدة على فصل القرية عن مناطق "E1".

واعتبرت الصحيفة قرار باراك بأنه سيثير عدداً من الأسئلة، من بينها أن بناء الجدار يتم لاعتبارات أمنية فقط، ولكن -حسب الصحيفة- فإن هذه الحالة أيضاً تعود لاعتبارات سياسية تورط فيها باراك.

وأشارت "هآرتس" إلى أن الثغرة التي لم يستكمل بناؤها في الجدار الفاصل في منطقة قرية الزعيم، تتسع الى طول 3 كيلومترات، لافتةً إلى وجود سور يمنع سكان القرية الذين لا يمتلكون تصاريح خاصة من دخول القدس.

إلى ذلك، أفادت الصحيفة أن وزارة الجيش الإسرائيلية قررت افتتاح طريق حزما–عناتا؛ بادّعاء أنها "ستسهل مرور الفلسطينيين القادمين من شمال الضفة الغربية إلى مدن جنوبها"، مشيرةً إلى أن الطريق قريبة من منطقة E1 وتصل إلى بيت لحم.

واعتبرت الصحيفة هذه الخطوة بأنها "فائدة سياسية لإسرائيل ستقوّض من خلالها الادعاءات الدولية، بأنّ منطقة "E1" ستقسّم الضفة الغربية إلى قسمين"، وأفادت الصحيفة "بأن الطريق مفتوحة إلى القدس الشرقية والغربية حتى الآن".