Menu
09:54فلسطيني يفوز بجائزة أفضل ممثل و جزائرية فلسطينية تفوز بأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الجونة
09:52الانتخابات الأمريكية: التصويت المبكر يحقق أرقاما قياسية مع أكثر من 85 مليون مقترع
09:50مخاوف في إسرائيل من ثمن التطبيع مع قطر والسعودية بعد “مفاجأة”الامارات
09:41حزب العمل البريطاني يفصل رئيسه السابق لدعمه القضية الفلسطينية
09:4020 بلدة في الداخل مهددة بدخول القائمة الحمراء
09:38كورونا.. 82% من المرضى لديهم نقص في هذا الفيتامين
09:36اصابات في شجار مسلح في مخيم بلاطة بمدينة نابلس
08:50الأخرس يواصل معركته منذ 97.. أبو بكر: قد يستشهد في أي وقت
08:35قادة المستوطنات يضغطون على نتنياهو للضمّ في حال خسر ترامب
08:33خلال الـ 24 ساعة الماضية.. لجان الطوارئ في رفح وغزة والبريج يكشفون عن أعداد الإصابات بفيروس كورونا
08:32أردوغان: سخّرنا كل طاقاتنا للبحث وإنقاذ ضحايا الزلزال
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة

الفصائل الفلسطينية تدين تقليص الرواتب وتنتقد تصريحات الحمدالله

غزة - ارض كنعان - وصفت الفصائل الفلسطينية "الجهاد الإسلامي" و"حماس" و"فتح"، تصريحات رئيس حكومة السلطة، رامي الحمدالله، حول إجمالي نفقات حكومته على قطاع غزة خلال السنوات العشر الأخيرة، بأنها "قلب للحقائق وغير منطقية".

وفي وقت سابق اليوم، قال الحمدالله، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه مع رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد، في العاصمة التونسية، إن "الحكومة الفلسطينية صرفت خلال الـ 10 سنوات الأخيرة على غزة، ما يقارب 17 مليار دولار، من الخزينة العامة".

ورداً على ذلك، قال عضو المكتب السياسي لـ"حركة الجهاد الإسلامي" الدكتور محمد الهندي، أن "الحجج والمبررات لخصم رواتب موظفي السلطة بغزة غير مقبولة"، مشيراً إلى أن "السلطة الفلسطينية لا تملك من أمرها شيء وهي سلطة منهارة".

بدوره، قال المتحدث باسم "حماس" فوزي برهوم، في تصريح صحفي، إن "ما ورد في تصريحات رئيس حكومة الوفاق من أرقام مالية، إصرار على قلب الحقائق والكذب وتضليل الرأي العام"، مشيراً إلى أن "حكومة الحمد لله عمدت إلى افتعال الأزمات وصناعتها لسكان القطاع المحاصرين والتضييق عليهم، وضرب مقومات صمودهم وثباتهم، بعد تخليها عن واجباتها تجاههم".

من جهتها، اعتبرت حركة "فتح"، في إقليم شرق غزة، أن تصريحات رئيس وزراء السلطة "غير منطقية وفارغة المضمون"، لافتة إلى أن "محاولة الحمد الله تبرير تقليص رواتب الموظفين العموميين في غزة من خلال الحديث عن أرقام مالية صُرفت على القطاع باءت بالفشل".

كما دعت حركة "فتح" كوادرها وموظفيها المخصومة رواتبهم إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية ضد تقليص السلطة رواتبهم اليوم السبت الساعة 11:00 صباحاً.

من جانبها، عبر المكتب التنفيذي للجان الشعبية للاجئين في قطاع غزة التابع لـ"منظمة التحرير الفلسطينية"، عن رفضه واستنكاره لقرار الخصم المالي من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية بقطاع غزة، والذي تراوح نسبته ما بين 30% إلى 50% من إجمالي الراتب، معتبرا ذلك ظلماً وإجحافاً بهؤلاء الموظفين الذين يجرى معاقبتهم الآن بسبب التزامهم بقرارات الشرعية الفلسطينية والدفاع عنها، مشيراً إلى مخاطر ذلك وتبعاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وانعكاسه على الحالة الفلسطينية لاسيما داخل المخيمات الفلسطينية التي تعاني أزمات مركبه نظرا للأوضاع التي يعانيها قطاع غزة.

وقبل أربعة أيام قال موظفون في غزة يتبعون للسلطة الفلسطينية، إن حكومة الوفاق خصمت نحو 30% من قيمة رواتبهم عن شهر مارس/ آذار الماضي، فيما قالت الحكومة إن هذه الإجراءات "مؤقتة".