Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

ذهب غزة أكثر انخفاضاً عن العالمية بـ 2 دينار

أرض كنعان - غزة  / 

أكد رئيس نقابة الصاغة والمعادن الثمينة في غزة "أبو بلال عطوة"، وجود كساد كبير يخيم على سوق الذهب في قطاع غزة، رغم انخفاض الأسعار محلياً وعالمياً لأسباب عدة.

وأوضح عطوة في تصريح صحفي ، أن أسعار المجوهرات في الأسواق المحلية أقل من الأسعار العالمية بـ2 دينار، لعدم وجود السيولة، ولقلة الإقبال على الشراء والبيع من قبل المواطنين.

يُشار إلى أن المواطن الفلسطيني فقد ثقته، بكافة أنواع السلع والمواد التي لها علاقة بالأسعار العالمية، خاصة عملة الدولار التي انخفضت بشكل واضح خلال الأسابيع الماضية، إضافة إلى تباين أسعار الذهب في القطاع لأسباب مختلفة أدت لكساد كبير في سواق الذهب الأصفر.

وقال: إن الحصار "الإسرائيلي"، وما ترتب عليه من أوضاع سيئة على كافة الجوانب خاصة الاقتصادية منها، وارتفاع معدلات البطالة، وعدم توفر وظائف للمواطنين، وعدم توفر السيولة النقدية في القطاع، جميع تلك الأسباب أدت لكساد أشبه بانعدام البيع والشراء في أسواق الذهب.

وأضاف عطوة: ما يحدث من كساد في سوق الذهب أدى لزيادة كبيرة في العرض، وانخفاض الأسعار محلياً عن تلك الأسعار التي يتم الحديث عنها عالمياً.

وأشار إلى أن سعر جرام الذهب في قطاع غزة للبيع يبلغ "24 دينار والشراء يبلغ 25 إلى 26 دينار" بينما يصل بيع جرام الذهب عالمياً إلى 27 دينار.

وقد نصح رئيس نقابة الصاغة والمعادن الثمينة، المواطنين "أصحاب الأموال" والمواطنين المقبلين على الزواج، لاستغلال انخفاض الأسعار في المجوهرات، متوقعاً بأن الأيام القادمة ستشهد تحسناً في الأسعار وفقاً للمتابعة اليومية للبورصة والأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية.

السعر وفقاً لموقع الاستثمار العالمي

ووفقاً لموقع الاستثمار (Investing ) بتاريخ "2/4" فقد تراجعت أسعار الذهب عن خسائرها يوم الجمعة بعد أن قال مسؤول في مجلس  الاحتياطي الفدرالي أن البنك المركزي لم يسارع إلى تشديد السياسة النقدية هذا العام.

ففي قسم كومكس ببورصة نيويورك التجارية استقر سعر سهم عقود الذهب تسليم نيسان/أبريل بنسبة 0.19٪ ليتداول عند 4.247 دولار أمريكي، بعد أن وصل إلى أدنى مستوياته عند 1.246.4 دولار.

وارتفع الذهب بعد أن ذكر رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويورك وليام دادلي يوم الجمعة أنه من المنطقي رفع أسعار الفائدة بوتيرة تدريجية هذا العام.

وتميل التوقعات بتباطؤ وتيرة الزيادات في الأسعار إلى تعزيز الذهب، الذي يعبر بالدولار ويكافح من أجل التنافس مع الأصول التي تحمل عوائد عند ارتفاع تكاليف الاقتراض.

وأنهى المعدن النفيس هذا الربع مع مكاسب بنحو 8.5٪ مدعومة بتراجع الدولار وتزايد الشكوك حول ما إذا كانت المقترحات الاقتصادية لإدارة ترامب ستعزز الاقتصاد الأمريكي وتسمح لمجلس الاحتياطي الفدرالي بتشديد السياسة بشكل أكثر قوة.