Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

شعث: لايمكن تصور انتخاب رئيس فلسطيني بالضفة ولايمثل غزة

أرض كنعان - رام الله / 

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية، الدكتور نبيل شعث، أن ملفي الانتخابات المحلية والعامة منفصلان عن بعضهما، حيث إن انتخاب مجلس بلدي في منطقة ما، لا يمكن أن يضاهي انتخابات الدولة أو انتخابات المجلس الوطني أو التشريعي.

وقال شعث ،  أما في الانتخابات العامة الشعب يختار مجلس النواب والرئاسة، والسلطة بدورها لا تريد لأحد أن يتصور أنه إذا تم انتخاب رئيس فلسطيني في الضفة الغربية فقط فإنه لا يمثل قطاع غزة وفلسطين كلها، فالديمقراطية نريدها في كل النقابات والمجالس المحلية والوزارات وعلى كل شبر فلسطيني.

وحول إمكانية قيام الرئيس محمود عباس، بترشيح نفسه لرئاسة السلطة الفلسطينية، بيّن شعث أن الرئيس هو من يقرر ما إذا سيترشح أو لا، ولن يقرر هذا الأمر إلا اذا سنحت الفرصة لإجراء الانتخابات الرئاسية في ربوع الوطن.

وعن سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد أنه خلال فترة ترشح ترامب لانتخابات البيت الأبيض بدا وكأنه سيخالف تقاربات الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما مع السلطة، ولكنه تراجع قليلًا عن سياساته السابقة، وعن بعض المواقف المعلنة منذ بداية عهده.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية، أكدت في أكثر من مرة أنه لا يمكن الذهاب إلى الحل السلمي إلا عندما تنسحب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، وتحل مشكلة اللاجئين، والسلطة الفلسطينية حظيت بموافقة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، لطرحه خلال زيارتهما للولايات المتحدة أمام الرئيس الأمريكي.

وتابع: "أبو مازن سيقوم أيضًا بتجديد طرحه لهذا الموقف أمام ترامب خلال زيارته للبيت الأبيض منتصف هذا الشهر".

وأوضح شعث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يريد سرقة كل الأرض ولا يمنح أي شيء للفلسطينيين، وموقفه معروف وثابت وهو أن يظل الوضع قائم كما هو، وفي ذات الوقت يتحاشى الآن الاصطدام بترامب.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، كان لديه "عشم" بأن ترامب سيفتح له الباب على مصراعيه، ويعطيه الضوء الأخضر لاستيطان بلا حدود، وإنهاء نظرية الدولتين، والذهاب إلى ما يسمى بسلام إقليمي، إضافة ليهودية الدولة، لكن لم ينل نتنياهو أماله.

وشدد على أن كل مقترحات نتنياهو مرفوضة، فلا دولة يهودية سيأخذ، ولا دولة واحدة سينال، والدول العربية تساند السلطة في هذا الأمر، على حد تعبيره.