Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

"الكابنت" يصادق على بناء مستوطنة جديدة بالضفة لأول مرة منذ 20 عاماً

أرض كنعان - الأراضي المحتلة /

صادق ما يُسمى بالمجلس الوزاري "الإسرائيلي" المصغر للشؤون السياسية والأمنية "الكابينيت"، مساء الخميس، وبالإجماع على إقامة مستوطنة جديدة بالضفة الغربية المحتلة بديلة عن مستوطنة "عمونا" ستخصص للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراض الفلسطينيين من بلدة سلواد.

وبحسب صحيفة "معاريف"، فإن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أبلغ الوزراء خلال جلسة "الكابينيت"، عن قراره القاضي بتسويق 2000 وحدة سكنية استيطانية من أصل 5700 وحدة سكنية قد أعلن عنها قبل عدة أشهر، وهي وحدات سكنية استيطانية تم تأجيل تسويقها بسبب خلل تقني، على حد وصف الصحيفة.

وأعلن نتنياهو في "الكابنيت" عن قراره بالاستيلاء على 900 دونم كأراض "دولة الاحتلال" في المناطق الاستيطانية "عدي عد" و"جفعات هرئيل" و"عيلي".

وأشاد قادة مستوطنة "عمونا" بقرار نتنياهو وتبني "الكابينيت" للتوصيات بإقامة مستوطنة بديلة لهم وتسويق وحدات سكنية للمستوطنين وتخصيص المزيد من مسطحات الأراضي لتوسيع المستوطنات.

وبحسب قرار" الكابينيت" ومقترح نتنياهو، فإن المستوطنة الجديدة والبديلة لـ"عمونا" ستقام في منطقة المستوطنات "عيمق شيلى"، وعليه يرقب قادة مستوطنة "عمونا" أن يقدم نتنياهو إلى إخراج القرار لحيز التنفيذ بأسرع وقت ممكن، بغية أن يتسنى إعادة بناء المستوطنة وتأهيل المستوطنين الذين تم إخلاؤهم، حسبما أفاد قادة مستوطنة "عمونا".

من جهته قال الخبير في الشؤون الإسرائيلية في "وكالة فلسطين اليوم" فادي عبد الهادي: إن قرار إقامة مستوطنة جديدة لمستوطني عمونا هو الأول من نوعه منذ 20 عاماً ولم يسبق للحكومات "الإسرائيلية" اتخاذه.

وأكد الخبير عبد الهادي، أن قرر نتنياهو ووزراء "الكابنت" بإقامة مستوطنة جديدة في الضفة، لم يكن إلا بعد حصول نتنياهو على الضوء الاخضر من الرئيس الامريكي دونالد ترامب في لقائهما الأخير.

واعتبر، قرار مصادرة 900 دونم من أراضي نابلس واعتبارها اراضي لدولة "إسرائيل"، بمثابة صفعه قوية على وجه السلطة الفلسطينية ولرؤساء الدول العربية الذين أنهوا اجتمع القمة العربية على بعد 24 كلم من مدينة القدس المحتلة بأمل حل الدولتين.

وفيما يتعلق ببيان البيت الأبيض حول انتقاده لـ"إسرائيل" بناء مستوطنة جديدة في الضفة، قال عبد الهادي: هذا يدل بان إدارة ترامب تبنت سياسة الادارة السابقة لباراك أوباما، فخلال ولاية اوباما ايضا كانت "إسرائيل" تقرر بناء الوحدات استيطانية والادارة الامريكية فقط تنتقد.