Menu
14:57طلبة فلسطينيون بجامعات اسطنبول يطعنون بشرعية اللجنة التحضيرية لانتخاباتهم
14:53غزّة الأوروبي: ارتفاع عدد الحالات الشابة في العناية المركزة إلى 4 إصابات
14:526 وفيات و680 إصابة جديدة بكورونا في الضفة وغزة
14:51صحة غزة: مقبلون على مرحلة قد تكون الأسوأ وربما نعود للإغلاق الشامل
14:49"أونروا" تؤجل دفع رواتب 28 ألف موظف جزئيًا
14:47الاحتلال يعتقل فتيين من الخليل بزعم التعامل مع القسام
14:45"الأسرى" : المصاب علي عمرو تحت أجهزة التنفس الإصطناعي
11:55عضو ثوري فتح: من المبكر الحديث عن المفاوضات و مواقف بايدن لا تبشر بالخير
11:39اشتية: نتطلع إلى علاقات فلسطينية أمريكية دون ربط ذلك في إسرائيل
11:33الاوقاف: عشرات المستوطنين يقتحموا باحات المسجد الاقصى وسط حراسة مشددة
11:28تعليم غزة تكشف تفاصيل وخطة بدء الدراسة للمرحلة الإبتدائية غدًا الثلاثاء
11:25وفاة مواطن متأثراً باصابته جراء حادث سير في رفح جنوب قطاع غزة
11:22المنظمات الاهلية ترحب بموقف بلجيكا وتطالب بآلية لوقف التطهير العرقي بالاغوار
11:07بيان هام للمواطنين الراغبين بالعودة الى فلسطين
11:05مناورات عسكرية واسعة بغلاف غزة اليوم

الأسرى للدراسات: خطوات الأسرى العنيفة رداً على التفتيشات

أرض كنعان - غزة/

أكد مركز الأسرى للدراسات اليوم الثلاثاء في أعقاب اقتحام وحدات القمع التابعة لمصلحة سجون الاحتلال لقسم 14 بسجن نفحة الصحراوي أن إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية تستهدف الأسرى ، وتعمل على توتير الأجواء في السجون ، وتسعى لسحب ممتلكاتهم والعبث بها .

وأفاد د. رأفت حمدونة مدير المركز أن إدارة مصلحة السجون قامت بتدريب عدد من الوحدات الخاصة كوحدة " كوحدة اليمار واليماز والمتسادا ودرور والناحشون وكيتر وغيرها  " لإجراء التفتيشات والاقتحامات الليلية المفاجئة والسيطرة على السجون .

وأضاف أن تلك الوحدات تدخل الأقسام مقنعة ومسلحة وتمارس الإرهاب من صراخ وتقييد وضرب الأسرى ومصادرة الممتلكات الخاصة ، وتدخل الأقسام بالسلاح الحى ، وقد تقوم بإطلاق النار على المعتقلين في بعض الظروف.

وقال الأسير المحرر عماد محمد العثامنة الذى أفرج عنه مؤخراً من نفحة أن إدارة السجون تضيق على الأسرى من خلال الاقتحامات والتفتيشات للأسرى أثناء خروجهم للمحاكم والعلاجات ، وأنها تمارس دور إرهابي وغير إنساني لحظة اقتحام الغرف ليلاً مما يسبب المواجهات بين الأسرى والوحدات الخاصة ، وأضاف أن ثورة الأسرى الأخيرة بوسائل استراتيجية عنيفة كطعن السجانين كانت رداً على سياسة التضييق التي تمارسها إدارة السجون بحقهم .

وطالبت الأسيرة المحررة سناء الحافي عبر المركز بأهمية التركيز على قضية الأسيرات اللواتي يعانين أوضاعاً قاسية في السجون الإسرائيلية جراء الممارسات العنصرية وسياسة التضييق والاقتحامات والتفتيشات بحقهن .

مضيفةً أن أقسى أنواع المعاملة في السجون هو فرض التفتيش والاقتحامات على الأسيرات أثناء خروجهن من السجن للمحاكم أو العلاج ، والاقتحامات الليلية وتفتيش الغرف المفاجئ، وعدم التعامل بخصوصية مع الأسيرات .

وأكد الأسرى المرضى في "عيادة سجن الرملة" أن إدارة السجون تمارس الاقتحامات والتفتيشات لقسم الأسرى المرضى ليلا دون التعاطي مع خصوصية وضعهم الصحي ، وأوضحوا أن قوات من السجن قامت بالحضور مراراً ،  وأجرت عمليات تفتيش داخل القسم ، الأمر الذى يشكل حالة إرهاق للأسرى ،  الأمر الذي زاد من معاناتهم  .

واعتبر د. حمدونة أن المساس بحياة الأسرى منافى  للمــادة (85) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تؤكد على حماية المعتقلين وأهمية أخذ جميع التدابير اللازمة والممكنة لضمان إيواء الأشخاص المحميين منذ بدء اعتقالهم ، والعمل على ضمانات السلامة لهم وتكفل الحماية الفعالة لهم .

وطالب حمدونة المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس حقوق الانسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الانسانية والحقوقية بالضغط على الاحتلال لحماية المعتقلين الفلسطينيين من ممارسات تلك الوحدات الخاصة التي تهدد الأسرى بالقتل.