Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الخضري: تجاوز الحالة الكارثية في غزة يتطلب رفع الحصار

أرض كنعان - غزة /

أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن تجاوز ما وصلت إليه الحالة الانسانية الكارثية في قطاع غزة والضائقة الاقتصادية وازدياد معدلات الفقر والبطالة، يتطلب أولا رفع الحصار الاسرائيلي بشكل نهائي وعاجل.

وأشار الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الأحد 5-3-2017 إلى وجود إجماع دولي على كل المستويات، خاصة المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان والمؤسسات الإغاثية والأممية، بأن الأوضاع في غزة كارثية بسبب الحصار الممتد لأكثر من عشر سنوات.

وقال " صدرت تحذيرات من أكثر من جهة أن العام ٢٠٢٠ سيكون الأصعب على غزة ويصعب الحياة فيها في حال لم يتم تدارك هذا الوضع الكارثي".

وأضاف " هذا الواقع جاء مع استمرار الحصار المفروض منذ العام 2007، واعتبار غزة كياناً معادياً، وتقييد حركة مرور البضائع بشكل غير قانوني وإنساني وأخلاقي، ومنع إدخال نحو ٥٠٠ صنف من المستلزمات الأساسية خاصة اللازمة للصناعة، وإغلاق جميع المعابر ما عدا كرم أبو سالم ويعمل بشكل جزئي، ومنع السكان من المرور عبر معبر بيت حانون/ إيرز باستثناء المئات ممن يمنحهم تصاريح خاصة".

وتابع " كذلك منعت إسرائيل المساعدة التركية في حل أزمة الكهرباء برسو سفينة قبالة شواطئ غزة مجهزة لتزويد القطاع بالكهرباء، وترفض تزويد محطة الكهرباء بالغاز كأحد الحلول الممكنة لتجاوز أزمة الكهرباء المتصاعدة، ومنع وصول سفن التضامن الدولية، ومنع استثمار حقول الغاز، أو إقامة ممر مائي يربط غزة بالعالم الخارجي".

وبين الخضري أن هذه الإجراءات والاعتداءات أوصلت القطاع الى حد كارثي، حيث يعيش ٨٠٪‏ تحت خط الفقر، ومعدل البطالة يتجاوز ٥٤٪، و٥٠٠٠ منشأة اقتصادية قلصت أعمالها ما بين الإغلاق التام والجزئي، و٩٥٪‏ من المياه غير صالحة للشرب، ومليون ونصف يعيشون على المساعدات، وربع مليون عامل معطل عن العمل، والكهرباء تصل السكان 8 ساعات يومياً في أحسن أحوالها، إضافة إلى أن ٥٠٪‏ من المنازل التي تم تدميرها بشكل كلي أثناء عدوان 2014، لا تزال تنتظر الاعمار.

وشدد الخضري على ضرورة وقوف أحرار العالم مع الحق الفلسطيني في العيش بحرية وأمن وسلام في الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، والعمل في كافة المحافل الدولية لتجسيد هذا الحق واقعاً.